أطعمة ترفع ضغط الدم

تعتبر الأطعمة التي ترفع ضغط الدم منتشرة واسعا في جميع أنحاء العالم بمختلفه، وتسمى “القاتل الصامت”، حيث يصاب الشخص بضغط الدم المرتفع بدون ظهور أي أعراض واضحة، ويسبب مضاعفات خطيرة مثل الأزمات الدماغية والقلبية والفشل الكلوي. وهناك أنواع عديدة من الأطعمة التي تزيد من ضغط الدم، وسنتعرف عليها في هذا المقال.

عوامل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

هناك عوامل عديدة يمكن أن تزيد من احتمالية إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم، ومن أهم هذه العوامل هي التالية:

1- التقدم في العمر

مع تقدم العمر، تزيد احتمالية إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم، حيث تفقد الأوعية الدموية تدريجيا جزءا من مرونتها.

شاهد أيضًا: 9 مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع بسرعة

2- العامل الوراثي

في حال وجود تاريخ عائلي لارتفاع ضغط الدم، ستزداد فرصة إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم.

3- زيادة الوزن

  • زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة الحاجة إلى الدم، لتوفير الغذاء والأكسجين لخلايا الجسم، مما يزيد الضغط على الشرايين ويزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • هناك أيضا الكثير من آثار السمنة السلبية الأخرى مثل زيادة فرصة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وأمراض القلب، والإصابة بمرض السكري.

4- التدخين

يمكن أن تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في التبغ إلى تلف بطانة جدران الشرايين، ويمكن أن يتسبب ذلك في تضييق الشرايين وزيادة فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

5- الإفراط في تناول الملح

يؤدي إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الطعام إلى زيادة نسبة السوائل في جسم الإنسان، مما يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

6- الضغوط العصبية

تعرض الشخص للتوتر قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت.

7- الإصابة بأحد الأمراض المزمنة

قد يؤدي إصابة الشخص ببعض الأمراض والاضطرابات المزمنة إلى زيادة احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومن هذه الأمراض انقطاع التنفس أثناء النوم وأمراض الكلى ومرض السكري.

8- قلة النشاط البدني والكسل

قلة ممارسة النشاط البدني قد تزيد من احتمالية إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم، حيث يعتبر النشاط البدني أمرا هاما لصحة القلب وضغط الدم وجهاز الدوران.

9- تناول الكحوليات

تناول الكثير من الكحول يمكن أن يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية مثل السكتة الدماغية، وفشل القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل صحية أخرى.

شاهد أيضًا: أسباب ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بالتفصيل

أطعمة ترفع ضغط الدم

هناك العديد من أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومن أهم هذه الأطعمة التالية:

 1- الملح

  • إضافة الملح للطعام خيار سيء جدا للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • تشير الدراسات العديدة إلى ضرورة تقليل نسبة الصوديوم التي يتناولها الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم على مدار اليوم، ويجب ألا تتجاوز هذه النسبة 1500 مليجرام في اليوم.
  • يحتوي الطعام الجاهز والمصنع والمعلب والمخلل ومنتجات الطماطم المعلبة وعصائر الخضروات على كميات كبيرة من الملح.

2- السكر

تناول السكر بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة الوزن وقد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم الأكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم.

3- الدهون المشبعة

  • ينصح بتجنب استهلاك الدهون المشبعة التي توجد في الكثير من الأطعمة مثل الزبدة والحليب الكامل الدسم، وكذلك ينصح بتجنب استهلاك الدهون غير المشبعة الموجودة بكميات قليلة في منتجات الألبان واللحوم الدهنية.
  • تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة بكميات كبيرة يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم، مما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية. ينصح الأفراد بتناول الدهون النباتية بدلا من الدهون الحيوانية، مثل زيت الزيتون وجوز الهند والأفوكادو.

4- الكحول

الكحول تحتوي على سعرات حرارية عالية، مما يمكن أن يسبب زيادة في الوزن، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة فرصة الإصابة بأنواع متعددة من أمراض السرطان.

5- المشروبات المحتوية على الكافيين

الكافيين هو مركب يحتوي على مادة منبهة توجد في العديد من المشروبات مثل القهوة، والشاي، والكاكاو، والمشروبات الغازية. يؤدي تناول الكافيين إلى تسبب اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي، وزيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل الأيض.

6- الأطعمة المصنعة

  • هناك العديد من الوجبات المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، حيث إن معظم الشركات التي تنتج الأطعمة تضيف كميات كبيرة من الملح بهدف زيادة فترة صلاحية تلك الأطعمة.
  • تضيف المطاعم أيضا تحسينات للنكهات، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم للشخص، لذا يجب تجنب تناول تلك الأطعمة مثل المخللات والرقائق وصلصة الطماطم والفول السوداني.

7- عرق السوس

  • يحتوي عرق السوس على مركبات تؤثر بشكل فعال على مستويات الألدوستيرون والكورتيزول الهرمونية، مما يمكن أن يسبب احتباس السوائل في الجسم وبالتالي يزيد من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • يجب على الفرد تجنب استهلاك منتجات عرق السوس، وهذا يشمل بعض الأدوية التي تحتوي عليه مثل الأدوية المستخدمة في علاج القرحة الهضمية وبعض أدوية السعال.

8- النشويات

تعد النشويات من مصادر الدهون الثلاثية الرئيسية في الجسم، حيث يؤدي تناول الأطعمة ذات نسبة عالية من النشويات إلى زيادة تراكم الدهون الثلاثية على جدران الشرايين، مما يمكن أن يؤدي إلى تضييق الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضًا: علاج ضغط الدم المنخفض بالأطعمة الصحية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن أطعمة ترفع ضغط الدم، وذلك بعد أن تم توضيح وشرح كافة المعلومات عن ضغط الدم المرتفع، وبعد معرفة أهم العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وكذلك بعد أن تم التعرف على بعض الأطعمة التي تزيد من فرصة الإصابة بضغط الدم المرتفع، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أطعمة ترفع ضغط الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *