أين توجد مدينة الأحساء

أين توجد مدينة الأحساء؟ الأحساء هي إحدى المحافظات ذات التاريخ العريق، حيث كانت تضم مدنا اندثرت مثل واسط والناظرة وجواثا. تعتبر الأحساء أحد أكبر واحات النخيل في العالم العربي، بل وقد أطلق عليها اسم “بحر النخيل” بسبب كثرة أشجار النخيل الموجودة فيها.

أين تقع مدينة الأحساء

  • توجد مدينة الأحساء في الجزء الشرقي من المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وتتألف الأحساء من مدينتي الهفوف والمبرز، وهي واحدة من أكبر المحافظات في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 430 ألف كيلومتر مربع، وهو يعادل ربع مساحة المملكة.
  • تحدها مدينة الأحساء من الشمال ومحافظة بقيق، وتحدها سلطنة عمان من الجنوب، ويحدها خليج سلوى من الشرق، وتوجد صحراء الدهناء من الجهة الغربية، ويبلغ عدد سكان مدينة الأحساء حوالي مليونين ومائتان وعشرون نسمة.
  • تعد مدينة الهفوف المقر الرئيسي لمحافظة الأحساء، وذلك بسبب وجود معظم الدوائر الحكومية فيها، وكانت في البداية مدينتي الهفوف والمبرز منفصلتين، وكان لكل منهما سور مستقل، ولكن اليوم، بعد التوسع العمراني، أصبحت المدينتان متصلتين لتشكلا معا عاصمة واحدة.
  • تشتهر مدينة الأحساء بجمال عيونها، وتشتهر أيضا بكونها واحة زراعية، حيث تغطي أراضيها أشجار النخيل، وصل عددها إلى ثلاثة ملايين نخلة، وتعتبر أيضا ملجأ للأشخاص الذين يهربون من حياة الصحراء القاسية والمؤلمة.
  • يتميز مناخ الأحساء بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، بينما يتميز في فصل الشتاء بالبرودة والأمطار، وتشهد المدينة هطول الأمطار في فصلي الشتاء والخريف، وتتعرض المدينة أحيانا للعواصف الرملية.

شاهد أيضًا: أين توجد مدينة طريف ؟

أهم معالم مدينة الأحساء

  • قصر إبراهيم: وكان هذا القصر في السابق مقرا لحامية الدولة العثمانية، ويعد من الأماكن التاريخية التي تبرهن على مهارة البناء والتصميم، ويجمع بين الأسلوبين العسكري والإسلامي، ويحتوي القصر على مسجد كبير يحتوي على قبة ضخمة.
  • جبل القارة: يعتبر هذا الجبل واحدا من أهم معالم المغامرة والإثارة في مدينة الأحساء، حيث يتمتع بإطلالة رائعة على مناظر شاسعة من الحدائق وأشجار النخيل، ويتكون من صخور رسوبية ذات لون أحمر قريب، ويتميز بكهوفه الدافئة في الشتاء والباردة في الصيف.
  • متحف الأحساء: يحتوي هذا المتحف على مجموعة من الحرف والمنسوجات اليدوية، وينظم أيضا عروضا فلكلورية متنوعة.
  • منتزه الأحساء: يقع هذا المتنزه في مدينة العمران، وكان في الأصل مشروعا لوقف تقدم الرمال الصحراوية نحو مدينة الأحساء، لكنه تحول إلى غابة جميلة بفضل زراعة الأشجار. أصبح أيضا وجهة مفضلة للشباب والعائلات.

أشهر أثار مدينة الأحساء

  • آثار الواحة: تحتوي واحة الأحساء على العديد من المناطق الأثرية مثل مستوطنة جواثا، التي يعود تاريخها لعصر القرامطة، ومسجد جواثا، والذي يعتبر ثاني أكبر مسجد في الإسلام بعد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أقيمت فيه صلاة الجمعة. تم بناء هذا المسجد من قبل قبيلة بنو قيس بعد اعتناقهم الإسلام.

وهناك أيضا قصر صاهود ومحيرس، وقصر أبو جلال، وهناك قصر خزام والذي تم بناؤه لحماية مخيمات البادية، ومن القصور أيضا قصر العبيد، والذي يسمى بهذا الاسم لأن الحراس فيه كانوا من العبيد، ومن المعالم الشهيرة في مدينة الأحساء أيضا ميناء العقير القديم أو العجير، وذلك نسبة إلى قبيلة عجير التي كانت موجودة في المنطقة في الألف الأولى قبل الميلاد، وكان يعتبر من الموانئ الهامة للعثمانيين.

  • سوق القيصرية: لتستمتع برؤية الفلكلور، يجب عليك أن تتجول في هذا السوق التاريخي، حيث ستجد فرصة لاكتشاف الحرف التقليدية في المدينة، ويحتوي على سوق للعطارين وسوق للذهب، ويعتبر سوق الذهب أحد أعرق الأسواق في المدينة، ويتميز بتوفر العديد من المصوغات الذهبية الفريدة.
  • العيون والينابيع: هناك العديد من العيون الماء العذبة في مدينة الأحساء، وتتراوح بين 60 و70 عينا، بالإضافة إلى وجود عدد من العيون الماء الساخنة أو الدافئة، من بينها عين الحرة وعين نجم المشهورة بمياهها الكبريتية.

الحياة في مدينة الأحساء

  • تصنف مدينة الأحساء كواحدة من أسرع المدن نموا حول العالم، وتعتبر أيضا واحدة من أجمل المناظر الطبيعية التي خلقها الله على الأرض. على الرغم من اهتمام جميع زوار المملكة العربية السعودية بزيارة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة، إلا أن زيارة مدينة الأحساء تغمر الزائر بجمال المناظر الطبيعية الخلابة.
  • نشرت ناشيونال جيوغرافيك تحقيقا عن ينبوع الجمال والنعمة التي تنبعث من تاريخ إحدى أجمل وأروع محافظات المملكة العربية السعودية. تحتضن هذه المدينة الرائعة عددا هائلا من أشجار النخيل وتتميز بالعديد من المواقع الأثرية، مما جعلها أحد مواقع التراث العالمي.
  • شهدت مدينة الأحساء تطورا نوعيا في تطوير المحافظة، بدءا من البنية التحتية وصولا إلى خدمات السياحة والترفيه. وذلك لتصبح المحافظة مهيأة بشكل أفضل لاستقبال الزوار المحليين والزوار القادمين من الخارج.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة سبت العلاية ؟

طريق الأحساء

يمكنك الوصول إلى مدينة الأحساء باستخدام وسائل النقل الحديثة، حيث تتوفر شبكة طرق للتنقل في جميع الأوقات، وتشمل هذه الشبكة:

ا-الطرق البرية

  • طريق الأحساء -الرياض: يمكنك السفر من الرياض إلى الأحساء عبر الطريق السريع الذي يمتد لمسافة 350 كيلومترا مربعا، ويمكن للزوار أخذ تحويلة خريص إذا رغبوا في ذلك.
  • طريق الأحساء-الدمام: يمكن الذهاب إلى الإحساء من الدمام عبر الطريق السريع الممتد لمسافة 160 كم، وهذا الطريق يربط بين الأحساء وبقيق في منتصف المسافة.
  • طريق الأحساء-قطر: يمكن الانتقال بين الأحساء والدوحة عبر الطريق السريع الدولي، وتعتبر مدينة سلوى الموجودة في الأحساء هي المعبر الحدودي إلى قطر.
  • طريق الأحساء-الإمارات: هو طريق سريع يمتد غربا إلى حرض ثم يتجه شرقا حتى البطحاء، ويعبر الطريق وادي المياه في الأحساء
  • طريق الأحساء-أبو ظبي: يمكن الانتقال بين الأحساء وأبو ظبي عبر الطريق السريع مرورا بمدينة سلوى، وللوصول إلى مدينة أبو ظبي من الحدود، يجب قطع مسافة تبلغ 400 كيلومتر، كما يمكن الوصول إلى دبي ومنها إلى سلطنة عمان مرورا بالعين.
  • طريق الأحساء-مسقط: يمكنك السفر من الأحساء إلى مسقط عن طريق دولة الإمارات، أو عبر الطريق الدولي من معبر البطحاء في السعودية حتى سلطنة عمان.
  • طريق الشمال: وتبدأ هذه الطريقة من الأحساء، ثم تتجه إلى شمال المملكة.
  • القطار: تقدم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية العديد من الرحلات بين الأحساء والدمام، وبين الأحساء والرياض، وتقع محطة القطار في موقع وسطي بين الهفوف والمبرز.

2- الطريق الجوي

بالإضافة إلى الطرق البرية، هناك مطار الأحساء الدولي الذي يقع على بعد حوالي 25 دقيقة من مركز الواحة. يتوفر في المطار شبكة رحلات إلى الرياض والمدينة المنورة وجدة. كما يتوفر رحلات مباشرة إلى مصر وقطر ومدينتي دبي والشارقة في الإمارات.

3- الطريق البحري

يمكن الوصول إلى مدينة الأحساء عبر البحر عن طريق ميناء العقير، وعندما ننظر إلى التنوع في وسائل النقل التي تؤدي إلى مدينة الأحساء، ندرك أهمية هذه المدينة الاستراتيجية.

قرى الأحساء الشيعية

يشير مصطلح الشيعة في المملكة العربية السعودية إلى المواطنين السعوديين الذين ينتمون إلى الطائفة الشيعية، ومعظمهم يتبعون التيار الاثنا عشري، ويقطنون في القرى الشيعية التي تتواجد في محافظة الأحساء، مثل الجبيل والعمران والمطيرفي والقارة. يجدر بالذكر أن شيعة الأحساء أكثر تماشيا مع التوجه العربي من الشيعة المتواجدين في مدينة القطيف.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رأس الرجاء الصالح ؟

في نهاية هذا المقال حول موقع مدينة الأحساء ، أتمنى أنني وضحت مكانها بشكل جيد وقدمت بعض المعلومات الهامة عنها، وآمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ونحن في انتظار أسئلتكم واستفساراتكم.

أين توجد مدينة الأحساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *