أين تقع محافظة كركوك

أين تقع محافظة كركوك؟، محافظة كركوك هي إحدى محافظات العراق وتعرف أيضا بأسماء أخرى مثل محافظة التأميم، وتعد مدينة كركوك العاصمة الرسمية لهذه المحافظة، وتعيش فيها أشخاص من خلفيات متنوعة، وسنتناول اليوم مكان تواجد محافظة كركوك.

أين تقع محافظة كركوك؟

  • تقع محافظة كركوك في العراق العربي، تحديدا في الجهة الغربية منها، وتحاط المحافظة بثلاث محافظات من أربع جهات، حيث تحدها محافظة أربيل من الشمال ومحافظة السليمانية من الشرق.
  • تحدها محافظة صلاح الدين من الجهة الغربية والجنوبية، وتبلغ مساحة هذه المحافظة حوالي 9700 كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة الثالثة عشرة من حيث المساحة على مستوى الجمهورية، وتتمتع هذه المحافظة بمكانة وأهمية كبيرة جدا نظرا لإنتاجها للنفط.
  • لذلك يمتلك محافظة كركوك اقتصادا ضخما جدا، وفيما يتعلق بالجانب الإداري، تنقسم المحافظة إلى أربعة مناطق إدارية وهي مدينة كركوك والحويجة والدبس والداقوق، وتبعد محافظة كركوك عن بغداد بمسافة تقدر بحوالي 235 كيلومترا في الجنوب.
  • وتبعد عن إقليم كردستان من الشمال بحوالي 87 كيلومتر مربع، وتبلغ المسافة بينها وبين محافظة الموصل حوالي 150 كيلومتر من الشمال الغربي، وفيما يتعلق بمدينة الرمادي، فإنها تقع بمسافة تقدر بـ 247 كيلومترا جنوب غربيها.

شاهد أيضًا: أين تقع محافظة الفيوم ؟

الأصل من كلمة كركوك

  • كلمة كركوك مشتقة من كلمة كركر، وتعني باللغة السومرية “شعلة النار الملتهبة”. وفي قاموس ياقوت الحموي، أطلق عليها اسم “كرخيتي”، ووصفت بأنها تلة مرتفعة. هناك العديد من الكتابات التي تتناول تسمية هذه المدينة بهذا الاسم، ولكن لم يتم التوصل إلى سبب قاطع حتى الآن. تعد محافظة كركوك واحدة من أهم محافظات العراق، وتحتل المرتبة الخامسة من حيث الترتيب. بالإضافة إلى ذلك، فهي واحدة من أقدم المحافظات.
  • تعود تاريخ هذه المحافظة إلى الحضارة السومرية في عصور السلالات الأولى منذ عام 2600 قبل الميلاد، وتحتل محافظة كركوك مكانة كبيرة جدا في العالم العربي عامة والعراق خاصة، بفضل نشاطها الاقتصادي، وتتميز بإنتاجية عالية من آبار النفط ذات الجودة العالية.

التقسيم الإداري لمحافظة كركوك

محافظة كركوك تحتوي على أربعة مواقع إدارية سنتحدث عن كل منها بالتفصيل فيما يلي:

  • مدينة كركوك تمتلك إرثا نفطيا ضخما جدا، وهي مركز المحافظة. تعود نشأة هذه المدينة إلى أكثر من خمسة آلاف عام، لذا فهي قديمة جدا وشهدت حضارة السومريين. يبلغ عدد سكان هذه المدينة 851 ألف نسمة وفقا لإحصاءات عام 2009.
  • تنضم مدينة داقوق إلى المدن التركمانية وتبعد عن المدينة بحوالي 40 كيلومترا جنوبا، وتشتهر بحقولها الخضراء الواسعة بسبب خصوبة أرضها، وتهتم هذه المدينة بالثروة الحيوانية وتعتبر موطنا لصناعة المنسوجات، خاصة السجاد اليدوي، وأهل المدينة يتبعون المذهب الشيعي.
  • يطلق على قضاء الحويجة أيضا اسم حويجة العبيد، ويقع في الشمال بالضبط، ويفصله عن مدينة كركوك مسافة قدرها حوالي 30 ميل في الاتجاه الجنوب الغربي، ويبلغ عدد سكان هذه المدينة حسب الإحصاءات لعام 2009 حوالي 300 ألف نسمة، وتقيم فيها عشائر العبيد والجبور.
  • كان قضاء الدبس في البداية قرية صغيرة جدا في عام 1953م، ومن ثم تم تحويلها إلى قضاء وتوسعت على مساحة 100 ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها 125 ألف نسمة.
  • عموما، يعيش في محافظة كركوك سكان يبلغ عددهم 848 ألف نسمة، وزاد عدد السكان نتيجة للتغيرات في التقسيمات الإدارية والحدود مع محافظات الموصل وصلاح الدين. وتبلغ نسبة العرب المنتمين للمذهب السني 72%، أما نسبة الأكراد في هذه المحافظة فتبلغ 21%.
  • تحتوي مدينة كركوك على مجتمع متنوع من الأعراق والأديان. يهيمن العرب من المذهب السني فيها، وهناك أيضا وجود المذهب الشيعي، ولكن بنسبة أقل من المذهب السني. يقيم فيها أشخاص ذوو أصول عربية وكردية وتركمانية وآشورية.

شاهد أيضًا: أين تقع محافظة تثليث ؟

أهم المعالم الأثرية الموجودة في محافظة كركوك

يوجد في محافظة كركوك عدد كبير من المعالم الأثرية التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم. وفيما يلي سنقدم لكم أهم هذه المعالم:

  • تم بناء قلعة كركوك على يد الملك الآشوري آشور ناصربال الثاني في عام 884 قبل الميلاد، وتحمل هذه القلعة ارتباطا تاريخيا بمنتصف القرن الثاني عشر قبل الميلاد.
  • تم إنشاء منطقة قيصرية كركوك عندما كانت كركوك تحت سيطرة السلطان العثماني، وتضم 24 فرعا يعكس عدد ساعات اليوم. تعتبر هذه المنطقة واحدة من أشهر الأسواق التجارية التاريخية في كركوك.
  • قشلة كركوك.
  • قلعة جرمو

النشاط الاقتصادي لمحافظة كركوك

  • تشتهر محافظة كركوك بنشاطها الاقتصادي الواسع، حيث توجد في هذه المدينة العديد من آبار النفط التي تتميز بإنتاج وفير. من الجدير بالذكر أن النفط الذي يستخرج من هذه المنطقة ذو جودة عالية جدا.
  • ومن ناحية أخرى، تشتهر محافظة كركوك أيضا بالزراعة، وخاصة زراعة الكروم والحمضيات وعباد الشمس والزيتون، وتصدر هذه المنتجات إلى العديد من الأماكن، وفي محافظة كركوك أيضا توجد العديد من المعالم الأثرية، وهذا ما جعلها وجهة سياحية مهمة يقصدها العديد من السياح الذين يحبون التاريخ، وخاصة الحضارة السومرية.
  • وتشتهر كركوك أيضا بالعديد من الصناعات، وخاصة الصناعات اليدوية مثل صناعة الفؤوس والمناجل وألعاب الأطفال، وصناعة الفخار مثل صناعة الأواني والحياكة مثل غزل السجاد والشراشف، والحلواني صناعة رئيسية في البلاد.

شاهد أيضًا: أين تقع محافظة دمنهور ؟

في ختام رحلتنا في محافظة كركوك، أتمنى أن يكون لدينا نجاح في استكشاف العديد من الأمور المتعلقة بالمحافظة مثل النشاط الاقتصادي والمعالم الأثرية الموجودة بها، والكثير من المعلومات المتعلقة بموقعها، وأدعوكم أيضا لرحلات جديدة معنا إلى العديد من البلدان من خلال موقعنا.

أين تقع محافظة كركوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *