ما هي فوائد شاي المرامية

ما هي فوائد شاي المرامية؟ تنتمي نبتة المرامية إلى عائلة الخزامى والريحان والنعناع وإكليل الجبل، وتعود أصول هذه النبتة إلى منطقة البحر المتوسط، وتحمل أوراق المرامية لونا يميل إلى اللون الرمادي المخضر، وقد تم استخدام هذه النبتة في الأزمان القدمى في العديد من الاستخدامات الطبية مثل علاج الاضطرابات العقلية واضطرابات الجهاز الهضمي.

ما هي عشبة المرامية؟

  • تعتبر نبات المرامية أحد أنواع الأعشاب الطبية العطرية التي يتم زراعتها في نهاية فصل الربيع، وتكثر استخداماتها في فصل الشتاء بسبب توافرها بكثرة في الأسواق وبأسعار مناسبة.
  • يعتبر العمر المناسب لتناول العشبة المرامية هو بين سنتين وأربع سنوات، ثم تضعف قوتها بعد ذلك العمر، وبالتالي لا يفضل استهلاكها بعد انتهاء هذه الفترة.
  • تستخدم عشبة المرامية في العديد من الاستخدامات، ولكن معظم الناس يستخدمونها مع الشاي لأنها تضيف نكهة ورائحة عطرة للشاي.
  • يمكن استعمال عشبة المرامية في شكلها الطازج عند إضافتها لأطباق مختلفة، كما يمكن استخدامها كمكمل غذائي أو في صنع الصابون ومستحضرات التجميل، بسبب رائحتها العطرة المميزة.
  • تحتوي عشبة المرامية على العديد من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تفيد في علاج العديد من الأمراض.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد شاي الجنسنج

ما هي فوائد شاي المرامية؟

يمكن استخدام أوراق عشبة المرامية في تحضير الشاي، وشاي المرامية يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ومن أهم هذه الفوائد:

1- يساعد على تحسين أعراض فترة انقطاع الطمث

تشير الأدلة إلى أن شرب الشاي المرامية يمكن أن يساعد في تقليل هبات الحرارة والتعرق الليلي والتعرق المفرط التي تحدث للسيدات أثناء فترة انقطاع الطمث. أظهرت الدراسات أن تناول ورقة واحدة من الشاي المرامية يوميا لمدة شهر يمكن أن يقلل هبات الحرارة بنسبة 50% وبنسبة 64% إذا تم استخدامه لمدة شهرين.

2- يساعد في الوقاية من التهابات الغشاء المخاطي

يعد التهاب الغشاء المخاطي آثارا جانبية للعلاج الكيميائي والإشعاعي المستخدم في علاج أمراض السرطان، حيث يحدث تحلل لبطانة الرحم مما يسبب قروحا مؤلمة. وقد أظهرت الدراسات أن استخدام غسول الفم المحتوي على المرامية يمكن أن يساهم في تخفيف التهاب الغشاء المخاطي لدى المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي.

3- يساعد على تعزيز صحة البشرة

استخدام غسول شاي المرامية، وإكليل الجبل، والشاي الأسود في غسل فروة الرأس والشعر يساعد على تعزيز نمو الشعر، ويمكن استخدامه كبديل لصبغ الشعر، حيث يمنحه لونا رماديا داكنا.

4- يساعد على تقليل مستوى الكوليسترول

لقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن شاي المرامية له فوائد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، حيث تبين أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويحسن من الكوليسترول الإجمالي، وذلك إذا تم استخدامه لمدة شهر على الأقل.

5- يساعد على علاج الزهايمر

أشارت الدراسات العديدة إلى تأثير إيجابي لشاي الريحان على قدرات التفكير والإدراك للإنسان، بالإضافة إلى حمايته من الاضطرابات العصبية.

6- يساعد على خفض معدل الجلوكوز في الدم

أشارت بعض الدراسات إلى أن النبات الطبي المعروف بالمرامية يمكن أن يقلل من مستوى الجلوكوز في الدم، وتم إجراء تجربة سريرية على مرضى السكري من النوع الثاني، وأظهرت النتائج تأثيرا إيجابيا للمرامية على مستوى السكر في الدم بعد صيام المريض لمدة ساعتين.

7- يساعد على السيطرة على الالتهابات

تحتوي عشبة المرامية على بعض المركبات التي تمتلك تأثيرا مضادا للالتهابات، وقد تمت دعمها بواسطة بعض الدراسات الحديثة في مجال طب الأسنان، ويرجع ذلك إلى وجود تلك الخصائص المضادة للالتهابات فيها.

8- يساعد على تحسين الأداء العقلي

قد تبين أن تناول جرعة واحدة من عشبة المرامية عن طريق الفم يمكن أن يحسن اليقظة والذاكرة والانتباه.

9- يساعد على علاج قروح الزكام

يمكن استخدام المراهم التي تم صنعها من عشبة المرامية لعلاج قروح الزكام بنفس طريقة استخدام مرهم الآسيكلوفير، والذي يستغرق حوالي 6 أيام للعلاج، بينما يستغرق المرهم المصنوع من المرامية حوالي 7 أيام للشفاء.

قد يهمك أيضًا: ماهي فوائد شاي البابونج

أضرار عشبة المرامية ومحاذير استعمالها

لا يوجد ضرر في استهلاك كميات قليلة من عشبة المرامية، سواء عن طريق الفم أو وضعها على الجلد لفترات قصيرة لا تتجاوز 4 أشهر. ومع ذلك، يجب تجنب استخدامها لفترات طويلة أو بكميات كبيرة، حيث يكون ذلك غير آمن لصحة الإنسان. سنتعرف الآن على بعض التحذيرات المتعلقة باستخدام عشبة المرامية وهي كالتالي:

1- الحمل والرضاعة

يجب تجنب استهلاك عشبة المرامية أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب احتوائها على مركب الثوجون الذي قد يؤدي إلى إجهاض الجنين. كما ينبغي على الأم المرضعة ألا تستخدم عشبة المرامية، حيث يمكن لمركب الثوجون أن يقلل من إنتاج الحليب الأمومي.

2- مرض السكري

من المحتمل أن يقلل عشب المرامية من مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري. ومع ذلك، يجب مراقبة علامات انخفاضه ومراقبة مستوياته لدى المصابين بالسكري الذين يستخدمون المرامية. قد يكون من الضروري استشارة الطبيب بشأن جرعة علاج السكري.

3- الأمراض السرطانية

قد يكون لعشبة المرامية الإسبانية تأثير مماثل لهرمون الأستروجين، ولذلك يجب تجنب استخدامها في حالة الإصابة بأمراض تزداد سوءا بتعرض الجسم لهرمون الأستروجين.

4- ارتفاع وانخفاض ضغط الدم

حينما يتعلق الأمر بعشبة المرامية الإسبانية، يمكن أن تزيد ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاعه، بينما يمكن أن تقلل أنواع أخرى من عشبة المرامية من ضغط الدم في حالة انخفاضه.

5- العمليات الجراحية

نظرا لتأثير عشبة المرامية على مستوى السكر في الدم، ينصح بعدم تداخلها مع تنظيم مستويات السكر أثناء الإجراءات الجراحية، لذلك ينبغي على المريض تجنب استخدام عشبة المرامية لمدة أسبوعين قبل العملية الجراحية.

شاهد أيضًا: ما فوائد شاي المورينجا

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن ما هي فوائد شاي المرامية ؟، وذلك بعد أن تم شرح وتوضيح كافة المعلومات عن نبات المرامية، وكذلك بعد أن تم التعرف على أهم فوائد وأضرار شاي المرامية، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

ما هي فوائد شاي المرامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *