أين تقع مدينة سبت العلاية

أين توجد مدينة سبت العلاية؟، مدينة سبت العلاية هي إحدى أشهر مدن المملكة العربية السعودية، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى سوق تجاري كانت تنشأه القبائل المقيمة في الجبال، وكان يتم إقامة هذا السوق في السهول في يوم السبت من كل أسبوع.

 أين تقع مدينة سبت العلاية؟

  • تقع مدينة سبت العلاية في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، تحديدا في محافظة بلقرن، وتتبع هذه المحافظة إداريا حكم منطقة عسير، وتعتبر مدينة سبت العلاية المركز التجاري الرئيسي في محافظة بلقرن.
  • تقع مدينة سبت العلاية بين ثلاث مناطق رئيسية، وهي منطقة الباحة والبيشة وأبها، وتبعد حوالي 1200 كم عن مدينة الرياض.
  • وتتميز هذه المدينة بسهولتها الخصبة ومعتدل مناخها، مما دفع العديد من الأشخاص للاستقرار فيها، حيث تصل درجة حرارة مدينة سبت العلاية إلى 30 درجة مئوية في الصيف، بينما يمكن أن تصل درجة الحرارة في بقية مناطق المملكة العربية السعودية إلى 50 درجة مئوية، وقد ساعدت هذه الطبيعة الجغرافية المتميزة في نشر الزراعة والتجارة في المدينة.

شاهد أيضًا: أين تقع أرض كنعان اليوم

قبائل مدينة سبت العلاية

  • مدينة سبت العلاية هي إحدى المدن القديمة التي كانت موجودة قبل ظهور الإسلام، أي منذ العصر الجاهلي، وتتميز بوجود سوق يقام فيه باستمرار
    تجتمع القبائل وتتشاور في أسبوع لمناقشة العديد من الأمور العسكرية والسياسية، بهدف حماية قبائلهم من أي خطر محتمل.
  • وعاشت مدينة سبت العلاية مجموعة واسعة من القبائل العربية، بما في ذلك قبائل بني هلال وقبائل آل كامل وقبائل الأزد وقبائل بلقرن وآل مروان وغيرها، وكانت هذه القبائل متحدة مع بعضها البعض.
  • ومن بين القبائل الشهيرة التي استوطنت مدينة سبت العلاية ولا تزال أثارها موجودة حتى الآن قبيلة بني هلال، والذي خرج منها أبو زيد الهلالي الذي يعتبر شخصية مشهورة في هذه المدينة، وهناك بئر في المدينة ما زالت تحمل اسم أبو زيد الهلالي حتى الآن.
  • تعد قبائل بلقرن من القبائل الشهيرة التي استوطنت المدينة، ومازالت تحافظ على جذورها التاريخية حتى الآن، ويجدر بالذكر أن الأغلبية العظمى من سكان مدينة سبت العلاية ينتسبون إلى قبيلة القرني.
  • وهناك أيضا قبائل أخرى مثل قبيلة بلحارث، وقبيلة خثعم التي نشأت منها قبيلة بني ميمون، وبني منتشر، وعليان، وشمران. ومن الشخصيات المشهورة التي خرجت من مدينة سبت العلاية أبو زيد الهلالي والشيخ عائض القرني.

منتزهات سبت العلاية

  • لقد حظيت مدينة سبت العلاية بمزيد من الاهتمام بسبب دورها كمركز إداري لمحافظة بلقرن. وبالتالي، تحتوي على العديد من الحدائق والمتنزهات، ومن أبرزها منتزه شيبانة، وهو المتنزه الأساسي في المحافظة. يمتد هذا المتنزه على مساحة تبلغ عشرون كيلومترا مربعا، مما يتيح استيعاب مئات العائلات في نفس الوقت.
  • تمتع هذا المنتزه برعاية كبيرة، حيث قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز في عام 1423هـ بزيارته وافتتاح عدد من المشروعات السياحية المميزة فيه.
  • عملت بلدية محافظة بلقرن بجهود كبيرة لجعل منتزه شيبانة وجهة للزوار والسياح. قامت بإنشاء اثنين من المنتجعات السياحية الكبيرة فيه. يقع المنتج الأول على قمة جبل عبيد ويقع في وسط شيبانة، ويتمتع هذا المنتج بإطلالة على المنتزه بأكمله.
  • تتوفر في هذا المنتجع جميع الخدمات التي يحتاجها الزوار، وخاصة العائلات. أما المنتجع الثاني، فيقع في وادي شيبانة، ويتميز بوجود الأشجار المعمرة مثل العرعر والطلح والعتم. كما يتميز بتوفر الجلسات الطبيعية. كما قدمت بلدية المحافظة في هذا المنتجع كل ما يحتاجه الزوار.
  • توجد في أول منتزه شيبانة استراحة أقامتها البلدية على مساحة تبلغ 20000 متر مربع، وتقع هذه الاستراحة على بعد حوالي كيلومتر واحد غرب مدينة سبت العلاية، وتعتبر هذه الاستراحة أحد المواقع التي افتتحها صاحب السمو الأمير خالد الفيصل أمير عسير، بهدف تعزيزها كإحدى المكونات الرئيسية لمنتزه شيبانة.
  • هناك العديد من المنتزهات الأخرى في المدينة مثل منتزه قلمين ومنتزه غلصة، بالإضافة إلى 7 حدائق تحتوي على أكثر من خمسة عشر ألف شجرة، وتوجد في المدينة العديد من المرافق الترفيهية، ويوجد حوالي 25 فندق.

شاهد أيضًا: أين تقع محافظة دمنهور ؟

أسواق سبت العلاية

واحدة من أشهر الأسواق في مدينة سبت العلاية هي السوق الذي يقام يوم السبت كل أسبوع. يعتبر هذا السوق واحدا من المعالم السياحية التراثية التي تحتضن العديد من الحرف اليدوية والبضائع. سوق السبت قد اكتسب شهرة كبيرة على مر العصور، ولعب دورا هاما في تاريخ المدينة. يمكن تلخيص دوره في النقاط التالية:

  • الدور الاقتصادي: يعد سوق العلاية واحدا من أبرز أسواق المنطقة، بسبب موقعه الاستراتيجي في وسط محافظة بلقرن. يتميز هذا السوق بالأمن القوي الذي تتمتع به بفضل تعاون سكان المدينة، وتوافر المواد الغذائية والزراعية فيه. يتوافد العديد من الأشخاص من خارج المنطقة على هذا السوق.
  • الدور الاجتماعي: لعب هذا السوق دورا كبيرا في تجمع القبائل للاستشارة أو التوصل إلى حلول بين الأطراف المتنازعة وحل المشاكل، وكان هذا السوق أيضا يستقبل القبائل الأخرى التي تأتي لطلب الزواج أو تحقيق المصالح الأخرى.
  • الدور الثقافي: لقد لعب هذا السوق دورا ثقافيا كبيرا، حيث كان مكانا يلتقي به الوعاظ والمرشدين والشعراء، وتميزت قصائد الشعراء المحليين بالحكم والأمثال، وكان من بين الشعراء الأكثر شهرة الذين كانوا يزورون السوق ابن عامر.

ويعرف سوق سبت العلاية في الوقت الحالي بإنتاج مختلف أنواع العسل، ويعتبر وجهة لأي شخص يبحث عن العسل النقي والعالي الجودة مثل عسل السدر الشوكي. وفي فصل الصيف، يعتبر العسل في محافظة بلقرن وجهة للعديد من السياح الذين يبحثون عن أفضل أنواع العسل، وغالبا ما يتم شراؤه للتوزيع على الأصدقاء والأقارب، بالإضافة إلى استخدامه كعلاج.

كم تبعد سبت العلاية عن بيشة؟

  • تبعد مدينة سبت العلاية عن بيشة بمسافة تقدر بحوالي 100 كيلومتر، ويمتد الطريق الرابط بين المدينتين عبر تضاريس تعتبر من أكثر التضاريس تعقيدا، وسجل على هذا الطريق العديد من الحوادث المرورية الكارثية.
  • على الرغم من مرور عقود على إنشاء هذا الطريق، إلا أنه لم يحصل حتى الآن على مشروع يقلل من الحوادث التي تحدث عليه لأسباب متعددة، وأحد هذه الأسباب هو ضيق الطريق والمنعطفات الخطيرة الموجودة فيه.
  • تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تحتوي على مفاجآت للمسافرين، حيث إنها طريق فريدة، تمتد بين الجبال والأودية، وتخترق العديد من الجبال والقرى بشكل منحن مما ساهم في زيادة عدد المنعطفات بها.
  • ويتميز هذا الطريق بتصميمه السيء الممتلئ بالمنعطفات الخطرة التي تفاجئ السائقين، وخاصة الذين يعبرون الطريق للمرة الأولى، وبالتالي فإن معظم الحوادث التي تحدث على هذا الطريق تكون نتيجة انحراف السيارات عن الطريق، أو تصادمها مع سيارة أخرى أثناء اجتياز المنعطف.

قرى سبت العلاية

  • يشتكي الكثير من سكان مدينة سبت العلاية، وبشكل عام سكان محافظة بلقرن، من عدم وجود أي لوحات إرشادية تحدد أسماء القرى والأحياء في المدينة.
  • ذكر أحد المواطنين أن قرى وأحياء مدينة سبت العلاية غير معروفة الهوية، لأنها لا تحتوي على أي لوحات توضح أسمائها أو حدودها. وأضاف المواطن أن وضع لوحات إرشادية توضح أسماء الأحياء أمر ضروري للغاية، خاصة فيما يتعلق بالبلاغات الأمنية. فالسكان لا يعرفون حدود أحياء المدينة بشكل جيد، وهذا يسبب العديد من المشاكل عندما يرغبون في تحديد الموقع بدقة لأي سبب من الأسباب.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رأس الرجاء الصالح ؟

في ختام هذا المقال عن مكان مدينة سبت العلاية؛ نأمل أن تكونتمكنتم من فهم مكانها وكل ما يتعلق بها، سواء فيما يتعلق بقبائلها أو أسواقها أو منتزهاتها، ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ونحن في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم.

أين تقع مدينة سبت العلاية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *