أين تقع مدينة جدة

أين تقع مدينة جدة؟ تعتبر مدينة جدة واحدة من أكبر مدن المملكة العربية السعودية، وهي ثاني أكبر مدينة في المملكة وتعتبر العاصمة الاقتصادية للسعودية بسبب حجم التجارة الكبيرة في داخلها. اقتصاد المملكة يعتمد بشكل كبير على هذه المدينة، كما أنها المركز المالي والتجاري للمملكة.

أين توجد مدينة جدة؟

1ـ الموقع الجغرافي

تقع مدينة جدة في الجانب الغربي من المملكة العربية السعودية، وتعتبر أيضا الساحل الشرقي للبحر الأحمر. يوجد خليج العقبة شمالها، ومضيق باب المندب جنوبها. بالنسبة للمسافة بين جدة وباقي مدن المملكة، تبعد حوالي 949 كيلومترا عن العاصمة، وحوالي 420 كيلومترا عن المدينة المنورة.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رأس الرجاء الصالح ؟

2ـ الموقع الفلكي

موقع مدينة جدة يقع فلكيا عند خط عرض 21/30 شمالا من خط الاستواء، وهذا يبعد درجتين فقط عن خط السرطان. وبالنسبة لخط الطول، تقع المدينة على خطي طول 12/39 باتجاه الشرق، وهذا يشير إلى أن مناخ المدينة يعتبر صحراويا جافا وحارا في الشتاء وشديد الحرارة في الصيف، وتهب الرياح بشكل دائم من الشمال الغربي.

تاريخ مدينة جدة

تمتاز مدينة جدة بتاريخ عريق، حيث تحتضن العديد من المعالم السياحية الرائعة، فهي تحتوي على آثار قديمة تعود لعصور ما قبل الإسلام منذ أكثر من 3000 عام، حيث كانت وجهة للصيادين الذين استقروا فيها كمكان للراحة. وبعد ذلك تحولت جدة إلى مدينة عظيمة وميناء كبير، وذلك بفضل فترة خلافة عثمان بن عفان الذي جعل جدة مرفأ مميزا على البحر الأحمر، وذلك في العام 26 هجريا.

سبب تسمية جدة بهذا الاسم

  • سبب تسمية جدة بهذا الاسم يعود إلى المؤرخين، حيث كانت هناك اختلافات في طريقة نطق اسم جدة، واستمر هذا الخلاف بسبب تعدد اللهجات العربية والغربية الموجودة في جدة، حيث كانت كل جالية تنطقها بطريقتها الخاصة، فمنهم من يلفظها بكسر حرف الجيم لتكون جدة، ومنهم من ينطقها بضم حرف الجيم لتكون جدة، ومنهم من ينطقها بفتح حرف الجيم لتكون جدة.
  • ومع ذلك، كان سكان الحجاز يلفظون جدة بتشديد حرف الجيم ووضع شدة على حرف الدال ليصبح جدة، وقد ذكر أيضا أن أصل اسم جدة يتضمن حرف الجيم المشدد ليصبح جدة، وذكر ابن بطوطة أيضا اسم مدينة جدة في رحلته الطويلة.

أين تقع مدينة جدة بالنسبة لمكة المكرمة؟

تبعد مدينة جدة عن مدينة مكة المكرمة مسافة تقدر بحوالي 90 كيلومترا وتستغرق حوالي ساعة للوصول إلى مكة بسرعة متوسطة.

سكان مدينة جدة

تعد مدينة جدة واحدة من أكبر مدن السعودية من حيث عدد السكان، حيث يبلغ تعداد سكان جدة حوالي 3.4 مليون نسمة، ولغتهم الأساسية هي اللغة العربية، والديانة الرسمية فيها هي الإسلام.

مساحة مدينة جدة

أين تقع مدينة جدة؟ مساحة المدينة الحضرية لجدة تصل إلى 1765 كيلومتر مربع، بينما المساحة الكلية للمدينة تصل إلى 5460 كيلومتر مربع.

المعالم السياحية بجدة

1ـ أهم المعالم السياحية القديمة

  • توجد في جدة سور كبير تم بناؤه على يد حسين الكردي، وكان من أهم المماليك في عصر السلطان قانصوه الغوري. قاموا ببناء هذا السور لحماية البحر الأحمر من البرتغاليين، كما قاموا ببناء قلاع وأبراج عالية لحماية المدينة والسفن الحربية الموجودة فيها.
  • ويحتوي السور على حوالي 16 برجا ويحتوي على بابين، أحدهما يواجه مكة المكرمة والآخر يواجه البحر الأحمر. تم فتح ستة أبواب أخرى، باب المدينة وباب شريف وباب البنط وباب المغاربة وباب جديد وباب مكة.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة ظهران الجنوب ؟

1ـ نافورة الملك فهد

هذه نافورة جميلة جدا من بين أجمل الأشياء التي يمكنك رؤيتها في الليل، حيث أمر الملك فهد ببنائها وهداياها لسكان جدة، وما زالت تعتبر واحدة من أكبر نوافير العالم بأكمله.

2ـ الكورنيش

  • يمتد هذا الكورنيش على طول ساحل البحر الأحمر ويتقسم إلى ساحل شمالي وساحل جنوبي، وتم إنشاءه لجذب السياح والاستمتاع بجمال البحر الأحمر، ويضم العديد من الملاعب الرياضية والفنادق والمطاعم ذات جودة عالية تناسب السياح والسكان، بالإضافة إلى وجود حدائق للأطفال.
  • كما هناك العديد من الأسواق التي تحتوي على كل شيء، مثل الأندلس مول ومجمع العرب وغيرها. وهناك أيضا العديد من المعاهد والجامعات داخل هذه المدينة، مثل جامعة الملك عبد الله للعلوم وكلية جدة الخاصة وكلية ابن سينا للعلوم الصحية وجامعة عفت الأهلية للبنات وغيرها من المعاهد والجامعات.

3ـ متحف عبد الرؤوف خليل

هو متحف تم إنشاؤه في عام 1987م وتم بناؤه لفترة طويلة حتى عام 1996م، ويقع هذا المتحف في شارع الستين وهو متحف خاص بالتراث الفني وجميع الفنون.

4ـ مسجد الرحمة

يعتبر هذا المسجد أحد المساجد التاريخية، حيث تم بناؤه فوق سطح البحر الأحمر، ويعد أول مسجد يبنى على الماء، وذلك في عام 2005م.

5ـ استاد الملك عبد الله الرياضي

يعتبر هذا الملعب من أكبر الملاعب، إذ تمتعه بالتعددية في الاستخدام، إذ تم بناؤه في عام ٢٠١٣م وانتهت بناؤه وافتتح في عام ٢٠١٤م، ويقع هذا الملعب شمال مطار الملك عبد العزيز.

6ـ سارية العلم

هذه السارية هي واحدة من أطول الأعلام في العالم حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 171 مترا وتم تسجيلها في موسوعة جينيس، وتقع في ميدان الملك عبد الله بن عبد العزيز.

7ـ المجسمات الكبيرة

تتواجد العديد من التماثيل الكبيرة والجميلة في ساحات المدينة وعلى شواطئها، ويصل إجمالي عدد هذه التماثيل إلى 360 تمثالا، وتعكس هذه التماثيل موهبة أكبر الفنانين العرب والعالمين وتبرز جمال فن النحت في هذه المدينة.

8ـ مسجد الشافعي

هذا المسجد هو واحد من أقدم المساجد في المنطقة بأكملها، ويوجد في حارة تسمى المظلوم، وبنيت منارته في القرن السابع الهجري.

9ـ مسجد عثمان بن عفان

هذا المسجد مشهور للغاية، إذ تم ذكره في رحلتي ابن جبير وابن بطوطة، وقد أطلق عليه أيضا اسم مسجد الأبنوس، ويرجع سبب هذا الاسم إلى وجود صور مصنوعة من خشب الأبنوس في هذا المسجد.

أهمية مدينة جدة

  • ما يميز مدينة جدة هو أنها تحتوي على بوابة يعبرها الناس للوصول إلى الحرم الشريف، وهي المكان الأول الذي يصل إليه الحجاج والمعتمرون للوصول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة. يصل حوالي 5 ملايين معتمر وحاج سنويا إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي، سواء للعمل أو السياحة، بالإضافة إلى سكان جدة الأساسيين والذين يأتون بسياراتهم الخاصة.
  • أعلنت إدارة الطرق أن حركة المرور بين جدة ومكة والمدينة تصل إلى حوالي 60 ألف سيارة يوميا خلال العام، ونتيجة لذلك، تم تنفيذ العديد من المشاريع السياحية والترفيهية في هذه المنطقة، وتجارة نشطة نظرا لتأثير موقعها.

شاهد أيضًا: أين توجد مدينة سور الغزلان ؟

في نهاية رحلتنا في البحث عن مدينة جدة، نجد أن لها أهمية سياحية كبيرة. إنها واحدة من أكثر المدن في المملكة التي تضم العديد من الوجهات السياحية مثل الفنادق والمنتجعات المشهورة ذات الجودة العالية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على مجموعة رائعة ومتميزة من المطاعم والمتاحف الأثرية والتاريخية والعلمية. لا ننسى المناطق الترفيهية التي تقدمها جدة، بالإضافة إلى وجود العديد من المراكز التجارية والأسواق التجارية التي تصل إلى 300 سوق ومركز تجاري مؤثر ومهم.

أين تقع مدينة جدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *