أين تقع مدينة ظهران الجنوب

أين تقع مدينة ظهران الجنوب؟، توجد مدينة ظهران في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وتحديدا على إحداثيات 26.29 درجة خط عرض و 50.11 درجة خط طول، وترتفع 44 مترا فوق سطح البحر. وسنتعرف اليوم بشكل أكثر تفصيلا على هذه المدينة.

معلومات حول مدينة الظهران

  • تعد الظهران من أكبر المدن في المنطقة الشرقية، حيث يبلغ عدد سكانها 99,540 نسمة، وتتبع منطقة زمنية AST، مما يعني أنها تتبع نفس منطقة الزمن التي تتبعها الدمام.

أين تقع مدينة ظهران الجنوب؟

  • تقع في حقل الدمام للبترول، جنوب ميناء الدمام الفارسي مباشرة، وقريبة من موقع اكتشاف النفط الأصلي في المملكة العربية السعودية في عام ١٩٣٨.
  • والآن تعمل كمقر إداري لشركة أرامكو السعودية (شركة النفط العربية الأمريكية)، وتم بناء منشأة رئيسية للقوات الجوية الأمريكية (المعروفة الآن باسم قاعدة الملك عبد العزيز) هنا في عام 1945، وتم إقامة العديد من المنشآت العسكرية الأمريكية في المنطقة في وقت لاحق.
  • كانت إحدى نقاط التنظيم والنشر الرئيسية للقوات الأمريكية خلال حرب الخليج الفارسي، وفي عام 1996، تعرضت ثكنات القوات الأمريكية هناك لهجوم إرهابي أسفر عن مقتل أكثر من عشرة جنود.
  • في المدينة، توجد منشآت لاستخراج البترول والشحن، ومطار دولي حديث، وخطوط سكك حديدية تصل إلى الرياض والدمام، وتأسست جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي ترعاها الحكومة هناك في عام 1963.

اقرأ أيضًا: أين تقع مدينة صقلية ؟

ما يمكنك القيام به في مدينة الظهران؟

تلتزم مدينة الظهران، الموجودة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، بنفس القيود المفروضة على الترفيه في بقية البلاد، وعلى الرغم من عدم وجود العديد من الحانات أو المسارح في الظهران، إلا أنها لا تزال توفر العديد من الأنشطة للقيام بها.

1. منتجع نصف القمر

  • لتمضية يوم ممتع تحت أشعة الشمس، يمكنك زيارة خليج القمر النصفي واستئجار مركبة آتفي (ATV)، وهذا سيوفر لك تجربة مثيرة عبر الكثبان الرملية، ونود أن نحذر الزوار بأن بائعي هذه المركبات لا يوفرون خوذات أو قفازات أو ملابس واقية، لذا يجب عليك إحضارها معك.
  • يمكنك التجوال في الصحراء وقيادة السيارة لمدة ساعة، ولكن يجب أن تكون حذرا للغاية عندما تنزل من السيارة. ستساعدك اتخاذ الاحتياطات المعقولة على الاستمتاع بنزهة آمنة وممتعة على طول الكثبان الرملية.
  • أثناء تواجدك بالخارج، من المحتمل أن ترى الكثير من السكان المحليين الذين يأتون كثيرا إلى الكثبان الرملية ليظهروا مهاراتهم القاسية في القيادة.
  • بإمكان زوار هاف مون تجنب الكثبان الرملية وبدلا من ذلك يمكنهم الانتقال إلى الماء، حيث يعتبر الذهاب إلى الشاطئ هواية شائعة، وهناك العديد من الشواطئ العامة والخاصة، وتتميز هذه الشواطئ برمالها الناعمة ذات اللون الفاتح والمياه الهادئة.
  • الخليج يتمتع بطقس مثالي للإبحار وركوب الزوارق البخارية، وهناك منطقة شاطئية شعبية أخرى وتعرف بشاطئ الغروب، وهو مجتمع سكني ومنتجع فاخر.
  • يحتوي المنتزه المائي على العديد من قوارب التجديف، ويقدم Sunset Beach أيضا صالة بولينغ وأروقة وقاعة بلياردو ومرافق لتناول الطعام.

2. الحدائق

يحتوي المجتمع الذي ينتمي إلى أرامكو في الظهران على منطقة مخصصة لرياضة BMX والتزلج، وتتضمن هذه المنطقة تلالا ترابية وسلالم قفز لأولئك الذين يرغبون في قضاء يوم واحد على دراجاتهم. إذا كنت تبحث عن يوم هادئ، فهناك العديد من الحدائق التقليدية في جميع أنحاء المدينة أيضا.

3. منتزه الظهران هيلز

يعد منتزه الظهران هيلز واحدا من المواقع المفضلة والشهيرة، وقد تم تجديده مؤخرا ويبدو جميلا. إنه مكان مثالي لقضاء وقت ممتع مع العائلة والاستمتاع بالنزهات اللطيفة، وتوفر الحدائق المكان المثالي لتناول وجبة الغداء في الهواء الطلق.

أسواق ظهران الجنوب

  • يعتبر مول الظهران مولا رائعا يتألف من طابق واحد ويحتوي على أكثر من 400 منفذ بيع بالتجزئة. يقدم مجموعة من العلامات التجارية الفاخرة والعالية الجودة، بالإضافة إلى العديد من العلامات التجارية العالمية الشهيرة.
  • يجب على الزوار الذين يرغبون في الاستمتاع بالتسوق للعلامات التجارية العالمية المشهورة زيارة مول الظهران بالتأكيد. بالإضافة إلى المحلات التجارية المتعددة، يوفر المول أيضا العديد من وسائل الترفيه لكافة أفراد العائلة ومجموعة رائعة من سلاسل المطاعم والمطاعم الدولية داخل المبنى.
  • المول يعتبر أيضا موطنا لـ بيلي بيز و سباركيز، حيث تعتبر بيلي بيز واحدة من أكبر الملاعب الداخلية في المملكة العربية السعودية، وهي زيارة ضرورية لأولئك الذين لديهم أطفال، بينما سباركيز هو المركز الترفيهي المثالي لجميع أفراد الأسرة.
  • يقدم مكان Sparky`s للزوار العديد من الألعاب المثيرة وألعاب الأركيد، ومضمار للتزلج على الجليد في المباني المغلقة، ومنطقة لعب ناعمة كبيرة والكثير غيرها.
  • مع الكثير من الأنشطة والمعالم التي يمكن القيام بها ومشاهدتها، يعد مول الظهران وجهة رائعة لزيارتها مع العائلة، وأثناء وجودك هناك، يمكنك الاستمتاع ببعض التسوق الممتع والمأكولات اللذيذة والترفيه الممتع.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة الخوارزمية ؟

خدمات مول الظهران

سيجد الزوار المسلمون الذين يحتاجون إلى مرافق للصلاة غرف للصلاة في المركز التجاري، وعلى غرار معظم مراكز التسوق في المملكة العربية السعودية، يحتوي مول الظهران على مرافق صلاة منفصلة للرجال والنساء.

هناك العديد من المطاعم في المجمع التجاري، وبما أن المطاعم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية متعاونة مع المسلمين، فسيتمكن الزوار الذين يبحثون عن الطعام الحلال من العثور على عدد كبير من المطاعم التي تقدم مجموعة متنوعة من المأكولات، بما في ذلك المأكولات العالمية المشهورة، بالإضافة إلى الأطباق المحلية اللذيذة.

السياحة في ظهران الجنوب

1. حديقة الأمير سعود بن نايف

  • تمتد حديقة بطول 10 آلاف متر وتزينها 120 نخلة، تم تصميم الحديقة لتكون مركزا للمبادرات المجتمعية للفرق والجمعيات التطوعية، وتعتبر نقطة انطلاق للأحداث والمبادرات التي تهدف إلى خدمة الفرد والمجتمع.
  • تباينت المبادرات وزيارات المنتزه منذ بداية عام 2016، ووصل عدد زوار الحديقة إلى أكثر من 40 ألف زائر وشاركت أكثر من 180 وجهة في هذه المبادرات.
  • يتم تجهيز حديقة الأمير سعود بن نايف بأدوات تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من التجول بسهولة حول الحديقة، مثل مسار للمكفوفين ولوحة معلومات برايل وسماعات رأس تعمل تلقائيا عند التجول، وتزين الجدران بعبارات ذات معنى وقيم نبيلة كتبها الخط العربي الأصيل.

2. المركز الثقافي

  • يقع المركز الثقافي في الظهران بمنطقة الشرقية، ويقدم مجموعة واسعة من الأنشطة التي تخدم السكان المحليين وتصبح معلما ثقافيا على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ويتضمن المشروع منشآت ثقافية متنوعة مثل قاعة، سينما، مكتبة، قاعة معارض، متحف، وأرشيف.
  • تتسع القاعة لاستيعاب 930 زائرا وستوفر مجموعة واسعة من الفعاليات بدءا من الأوبرا والحفلات الموسيقية السيمفونية والمسرحيات الموسيقية والخطب وما إلى ذلك، بالإضافة إلى السينما الصغيرة، حيث تعتبر هذه المكان مميزا للفنون المسرحية في المملكة.
  • المكتبة في المركز هي مكان أساسي للتعلم، حيث تحوي حوالي 200000 كتاب، وتهدف إلى تزويد جميع الأعمار وفئات المستخدمين بالمواد التي يحتاجونها.
  • بينما يستوعب قاعة المعارض الكبرى المعارض الكبيرة للسفر، وتوفر المكان المناسب للمناسبات الاجتماعية والمأدب والمؤتمرات، يربط المتحف ومرافق الأرشيف الحياة الثقافية النابضة بالحياة في المركز بالماضي وجذور المجتمع التي تم تصميم هذا المركز عليها.

قد يهمك أيضًا: أين تقع مدينة طهران ؟

وفي نهاية رحلتنا حول موقع مدينة ظهران الجنوب؟، يمكن القول إن مدينة الظهران تعد مكانا مثاليا لقضاء عطلة أسرية هادئة، بعيدا عن الضوضاء والإزعاج، حيث يمكنك العثور على كل ما تحتاجه لقضاء عطلة مميزة.

أين تقع مدينة ظهران الجنوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *