أين تقع مدينة بقيق

أين توجد مدينة بقيق؟، مدينة بقيق هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية وتقع بالضبط في المنطقة الشرقية للبلاد، ويعزى سبب شهرة هذه المدينة إلى اكتشاف آبار النفط العالمية فيها، وسنتناول فيما يلي بالتفصيل موقع مدينة بقيق.

مدينة بقيق

  • تقع مدينة يقيق في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية، وهي واحدة من أهم المدن في المنطقة الشرقية بسبب اكتشاف النفط فيها، وتم بناء العديد من المدن الصناعية حول هذه المدينة للاستفادة من النفط.
  • تجدر الإشارة إلى أن معظم سكان مدينة البقيق ليسوا من الجنسية السعودية بشكل أساسي، حيث تضم هذه المدينة عدة جنسيات مختلفة نظرا لاحتياج آبار البترول إلى فرق عمل متعددة تتكون من مهندسين وفنيين وغيرهم.

اقرأ أيضًا: ما هي مدينة يثرب وأين تقع ؟

أين تقع مدينة بقيق السعودية؟

  • تقع مدينة بقيق في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية، وتقع جنوب مدينة الدمام، حيث تبعد عنها بحوالي 75 كيلومترا مربعا، وتبعد عن العاصمة الرياض في الاتجاه الشرقي بحوالي 345 كيلومترا.
  • تحتل مدينة بقيق مكانة مميزة جدا بين مدينتي الأحساء والدمام، وتعد هذه المدينة من المدن الحديثة حيث لم تتجاوز عمرها الستين عاما وتم إنشاؤها بواسطة شركة أرامكو السعودية لخدمة موظفيها.

ما الأصل من تسمية مدينة بقيق؟

  • يتساءل الكثيرون عن سبب تسمية مدينة بقيق بهذا الاسم، ويرجع ذلك إلى وجود منطقة تدعى بقه في شمال مدينة بقيق، وتحتوي على ينبوع مائي حيث ينبع الماء منه.
  • وأخبر سكان هذه المنطقة الخبير الأمريكي الذي كان مسئولا عن تخطيط المدينة الجديدة بسبب تسميتها، وأعطوها اسم بقيق.

بداية التعمير في مدينة بقيق

  • تعود تاريخ مدينة بقيق إلى عام 1940 حيث لم تكن موجودة قبل هذا التاريخ، حيث تم إنشاء هذه المدينة من قبل شركة أرامكو السعودية، ويرتبط ذلك بشكل كبير بعد اكتشاف العديد من آبار النفط في منطقة بقيق.
  • بعد اكتشاف آبار البترول، قامت شركة أرامكو بإعادة إحياء هذه المدينة من خلال بناء مساكن للعمال العاملين في آبار النفط، ويجدر بالذكر أن هذه المدينة تقع على مساحة تبلغ مائتين وثلاثين ألف كيلومتر مربع.
  • مع مرور الوقت وسنوات عديدة تم تحديث البنية التحتية لهذه المدينة بهدف خدمة العاملين التابعين للشركة، ومع مرور الوقت استفادت مدينة بقيق من العديد من المزايا كأي مدينة سعودية أخرى، حتى يتمتع سكانها بحياة كريمة.
  • تم إنشاء العديد من المدارس والمساكن والمستشفيات وغيرها من المرافق الأساسية للسكان، بما في ذلك خطوط السكك الحديدية. ومن بين أشهر هذه الخطوط هو الخط الذي يربط بين مدينة الدمام ومدينة الأحساء. لذا، يمكننا القول إن مدينة بقيق ليست منعزلة.

الاقتصاد في مدينة بقيق

  • بقيق هي إحدى أكبر وأشهر مدن المملكة العربية السعودية، حيث توجد فيها آبار البترول، وتعتبر هذه المدينة أكبر منتج للنفط يوميا في العالم، حيث يتم إنتاج ما يقرب من تسعة آلاف وسبعمائة وعشرين برميلا من النفط يوميا.
  • بنسبة 70% من إجمالي إنتاج النفط في العالم، وبجانب آبار البترول، هناك العديد من المصافي لتكرير النفط الخام، خاصة مصافي تكرير النفط الخفيف ومصافي تركيز النفط الخام. ويجدر بالذكر أن عملية تكرير النفط تتم بشكل خاص في مدينة رأس تنورة شرق السعودية.
  • ومن المهم أن نذكر أن آبار النفط في بقيق تشكل شبكة ضخمة من الأنابيب تمتد عبر العديد من الآبار النفطية، ومن بينها حقل بقيق الرئيسي وحقل الشيبة وحقل الغوار، لذلك يمكننا القول إن مدينة بقيق متكاملة وشاملة من حيث الأدوات والمعدات الضرورية لإنتاج وتكرير النفط.
  • بقيق مدينة مجهزة جيدا لتلبية احتياجات العاملين في شركة أرامكو، حيث تم إجراء دراسة محكمة حول هذه المدينة ونجحت الدراسة، فأصبحت بقيق واحدة من أبرز الأسماء المرتبطة بحقول النفط في العالم.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة خراسان الكبرى

أشهر الأسواق الموجودة في مدينة بقيق

هناك عدد كبير من الأسواق المشهورة في مدينة بقيق، وتلك الأسواق توفر لسكانها كل ما يحتاجونه من التسوق دون الحاجة للانتقال إلى أسواق بعيدة عن المدينة. وفيما يلي سنستعرض أشهر تلك الأسواق

1- سوق الجمعة

يعتبر هذا السوق فرصة كبيرة حيث يتم فتح أبوابه بالفعل يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة مباشرة، ويظل مفتوحا يوم السبت ويقع في الجهة الخلفية لمدرسة بقيق الثانوية بالضبط. يجمع هذا السوق بين روح الماضي والحاضر.

2- سوق أبومية

  • يعتبر هذا السوق واحدا من أشهر الأسواق الموجودة في مدينة بقيق، ويأخذ طابعا شعبيا، ويوفر للسكان التسوق في أسواق بعيدة، حيث يوفر لهم كل ما يحتاجونه بأسعار معقولة جدا ويسهل الوصول إليه.
  • هناك الآن العديد من الأسواق الحديثة مثل سوق بنده وسوق بقيق مول، وتوجد العديد من الدراسات حول بناء مدينة رياضية تحمل اسم الأمير الحاكم للمنطقة الشرقية.

مدينة بقيق في الوقت الحالي

تعد مدينة بقيق واحدة من أشهر حقول النفط في العالم، وتوفر لسكانها العديد من الخدمات ووسائل الترفيه التي تضمن لهم الرضا والحياة الكريمة، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المستشفيات التي تجمع بين العامة والخاصة وكذلك العديد من المدارس.

قد يهمك أيضًا: أين تقع مدينة مادبا ؟

قدمنا لكم في هذا المقال معلومات عن موقع مدينة بقيق، ونتمنى أن نحظى برضا الزوار حول هذا الموضوع، وإذا كان لديكم أي استفسار، فلا تترددوا في ترك تعليق.

أين تقع مدينة بقيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *