قصة قصيرة عن السخاء

قصة قصيرة تتحدث عن الإيثار والكرم. الكرم هو صفة نبيلة ينبغي على كل مسلم أن يتحلى بها، وهو صفة تنسب إلى الله تعالى الكريم. لذلك، سنقدم لكم اليوم قصة قصيرة عن الكرم لنستفيد منها ونعلمها لأطفالنا الصغار ليتعلموا قيمة الكرم وليترسخ فيهم منذ البداية.

ما هو الكرم؟

الإحسان والجود هما من الصفات الحميدة التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بهما، وخاصة لأنهما من صفات الله تعالى. والجود لا يعني بالضرورة إنفاق المال، بل قد يتجلى في العفو والتسامح، والسعي في تلبية احتياجات الناس وغيرها.

الشخص الكريم يتميز بحب الله سبحانه وتعالى، وبالتالي يحظى ببركة في المال والرزق، بالإضافة إلى حب الناس ومحيطه.

اقرأ أيضًا: قصة قصيرة جدا عن نبي ورد ذكره في القرآن الكريم

قصص عن الكرم حاتم الطائي

تحكي هذه القصة عن كرم غلام زار حاتم الطائي في منزله. كان للغلام عشرة أغنام، فقد ذبح واحدة منها وقدمها لحاتم الطائي كهدية. قال له حاتم الطائي إن رأس هذه الغنم له طعم لذيذ جدا وأعجبه. قام الغلام بذبح الأغنام التسعة المتبقية وقدم رؤوسها لحاتم الطائي.

عندما قرر حاتم الطائي الذهاب، اكتشف أن الولد قد ذبح جميع الأغنام الموجودة لديه لإظهار كرمه تجاه حاتم الطائي، فأمر حاتم الطائي بتقديم مائة غنمة هدية لهذا الولد تقديرا لسماحته.

قصة قصيرة عن الكرم

هناك أكثر من قصة قصيرة تعبر عن الكرم ومنها:

 قصة الأخوين

  • كان هناك شقيقان يمتلكان مزرعة، وفي نهاية كل موسم يقسم الشقيقان الأرباح التي تتولد من هذه المزرعة، وكان أحدهما متزوجا ولديه أطفال والآخر عازبا وغير متزوج.
  • فكر الأخ الغير متزوج وسأل نفسه، هل يتوجب علي أن أأخذ نصف الإنتاج بمفردي في حين يمتلك أخي زوجة وأبناء ويأخذ نصيبا مماثلا، وشعر بضيق ضميره، وكان يأخذ كل مرة من ماله الزائد ويزيد من نصيب أخيه دون أن يشعر أخيه بهذا.
  • أما الأخ المتزوج، فقد شعر بالذنب تجاه أخيه الغير متزوج وقال: عندما أكبر أو أمرض، سأجد من يهتم برعايتي من قبل أبنائي أو زوجتي، بينما أخي وحيد. لذلك، كان يأخذ من غلته ويساعد أخاه دون أن يشعر.
  • في يوم ما، التقى الأخوان أثناء تبادلهما الغلة لبعضهما في نفس الوقت، وتصافحا، وبذلك تكشفت لنا تلك القصة الكريمة المتجلية بين الأخوين والمحبة الحقيقية بينهما.

قصه قصيرة عن كرم الصحابة

1- قصة عمر بن الخطاب وأبو بكر

تحكي هذه القصة قصة عمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق، عندما أمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يتصدقا من أموالهما. فتصدق عمر بن الخطاب بنصف ماله، وعندما سأله الرسول صلى الله عليه وسلم عما تركت لأهلك، قال له: تركت نصف مالي.

عندما طلب أبو بكر الصديق التصدق بماله، قدم تصدقه بكل ماله، فسأله الرسول صلى الله عليه وسلم عما تركت لأهل بيتك، فأجابه بأنه ترك لهم الله ورسوله، فقال له عمر بن الخطاب: (سأتفوق عليك في شيء واحد، يا أبو بكر، رحمهما الله ورضي عنهما).

2- قصة قيس بن سعد بن عبادة

في يوم ما، مرض قيس بن سعد ولم يأت أحد من معارفه لزيارته، وعندما سأل عن السبب، قالوا له أن إخوانه وأصدقاءه يستحون منه بسبب كثرة الديون التي لديه عند الناس، فقال لهم قيس: `أخزى الله مالا لا يمنع الإخوة من الزيارة`.

ويقول الناشر للناس إن أي شخص لديه دين مع قيس بن سعد، فإنه بريء من هذا الدين.

شاهد أيضًا: قصة نجاح قصيرة من الصفر إلى العظمة

قصة معطف النبي عليه الصلاة والسلام

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرتدي معطفا جديدا يحبه كثيرا ويذهب به إلى صلاة الجمعة. ذات يوم، طلب أحد الصحابة من الرسول أن يرتدي هذا المعطف. فذهب الرسول على الفور إلى منزله وارتدى معطفا قديما وأعطى الصحابي هذا المعطف الجديد الذي يحبه.

عندما شاهد ذلك الشخص الآخر، قال لهذا الصحابي: هل لا تعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحب هذا المعطف؟ فحاول الصاحب إرجاع المعطف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن الرسول رفض وطلب أن يدفن الصحابي مع هذا المعطف.

أجمل قصة عن الكرم للأطفال

عقد الأمير اجتماعا للشعراء للاستماع إلى قصائدهم وإظهار كرمه نحو هؤلاء الشعراء.

وكان من بين هؤلاء الشعراء شاعر فقير يرتدي ملابس بالية ويحمل جرة على كتفه، وذهب بها إلى النهر ليملأها بالماء. تبعه الخليفة وسأله عن هويته، فكشف الشاعر عن نفسه وألقى عليه بعض الشعر. وعندما أعجب الأمير بشعره، أمر بأن يوضع الذهب في الجرة التي كانت بحوزته.

قال الشعراء إن هذا الفقير لا يدرك قيمة هذا الذهب وهذا المال، فقال لهم الأمير إن هذا المال له يفعل به ما يشاء، فقام الشاعر الفقير بتوزيع كل ما يملكه من ذهب في هذه الجرة على الفقراء والمحتاجين، فبعد أن علم الأمير بهذا الأمر، أمر رجاله بملء الجرة للشاعر هذا عشر مرات أكثر من المرة الأولى بسبب كرمه وسخائه مع الناس.

قصص عن كرم رسول الله صلى الله عليه وسلم

لقد سمعت العديد من القصص التي تحكي عن كرم الرسول صلى الله عليه وسلم، ورواها الصحابة، ومنها:

  • قال أبو هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `لو كان لي مثل ذهب أحد، لما سرني أن يمر علي ثلاث مرات، ولأحتفظ بجميع ما لدي منه للدين`.
  • عن موسى بن أنسٍ، عن أبيه، قال: لم يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإسلام شيئا إلا وأعطاه، وقد جاء رجل إليه فأعطاه قطيعا من الأغنام بين جبلين، ثم عاد إلى قومه وقال: `يا قوم، اسلموا فإن محمدا يعطي بسخاء لا يخشى فيه الفقر`.
  • قد روى البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما -قال: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو أكثر الأشخاص سخاء، وكان أكثر سخاء في رمضان عندما يلتقي بجبريل، وكان يلتقي به في كل ليلة من رمضان، حيث يدرس القرآن ليكون النبي – صلى الله عليه وسلم – أكثر سخاء بالخير من الريح المرسلة. وفي رواية أحمد، زاد “لا يسأل عن شيء إلا أعطاه.

كيفية تعليم الكرم للأطفال

الكرم هو صفة يجب غرسها في الأطفال منذ الصغر حتى ينمو ويتربى عليها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال:

  • من المهم التواصل المباشر مع الأطفال وتعليمهم أهمية الكرم وكيفية أن يكونوا كرماء مع الآخرين ويظهروا الاحترام.
  • يجب أن يكون الوالدين قدوة جيدة للطفل وأن يتعاملوا معه بلطف وسخاء، بالإضافة إلى تقديم بعض الأمثلة عن الكرم من خلال أفراد العائلة.
  • شارك الطفل منذ صغره وامنحه القدرة على توجيهه نحو إعانة المحتاجين والتعاطف مع الكبار ومساعدة الآخرين واستخدام كل أشكال الكرم الممكنة.
  • عندما يظهر أي تصرف يتميز بالكرم من الطفل، يجب مكافأته ليدرك تأثير ذلك على الأشخاص المحيطين به.

قد يهمك أيضًا: 7 حكم قصيرة عن الحياة والموت

بعدما استعرضنا قصة قصيرة عن الكرم، وأبدعنا في ذكر قصص عديدة عن كرم الصحابة ورسول الله صلى الله عليه وسلم، وشرحنا كيفية غرس صفة الكرم في الأطفال منذ الصغر، نأمل أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

قصة قصيرة عن السخاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *