ما هي مراحل تحليل وتصميم الأنظمة

ما هي مراحل تحليل وتصميم النظم؟ تكنولوجيا أصبحت جزءا أساسيا في حياتنا اليومية، ونعتمد عليها بشكل مستمر. لذلك، يبحث الناس عن طرق لتحليل وتصميم النظم للحفاظ على المعلومات ومنع فقدانها. سنقدم في هذا المقال معلومات شاملة ومبسطة حول مراحل تحليل وتصميم النظم.

طريقة تحليل نظم المعلومات

  • تتعلق عملية تحليل النظم بشكل مباشر وتتمثل في تنظيم المعلومات الموجودة داخل أي نظام، حيث يتم ترتيبها في مجموعات وعناصر محددة. يتم تسهيل التعامل والاستخدام المبسط لهذه المعلومات، ويتم أيضا الاحتفاظ بمعلومات الصادرات والواردات الخاصة بالشركة أو المؤسسة. ثم يتم تحليل النظام لاكتشاف المشكلات الموجودة به وتجنبها في النظام الجديد.

اقرأ أيضًا: من تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

مراحل تحليل وتصميم النظم

هناك العديد من المراحل التي يجب أن تتبعها أي شركة ترغب في تحليل وتصميم النظم، ويجب اتباع ما يلي:

  • تقوم الشركة بتحديد احتياجاتها الخاصة من المعلومات والأنظمة، حتى يتمكن المحلل من تنفيذ الدراسة المتعلقة بالشركة وتحليل جميع البيانات التي تم جمعها ومتطلبات المعلومات.
  • ثم يقوم المحلل بجمع جميع المعلومات وتحديد النقاط الرئيسية فيها لإجراء تحليل النظام، وهو عبارة عن تصوير مبسط لطريقة التصميم التي يرغب في إنشائها. يتم تجميعها في هذه النقاط لتسهيل عملية تحليل وتنظيم معلومات الشركة.
  • تأتي الخطوة التالية بإجراء دراسة متخصصة للنظام الحالي في المؤسسة، ثم يقوم المحلل بتحليل جميع المشاكل التي واجهت هذا النظام، بهدف إنشاء نظام جديد خال من تلك المشاكل والأسباب التي أدت إليها.
  • تتم جمع جميع المعلومات والحقائق المتعلقة بالنظام المراد تصميمه من خلال وثائق وأوراق هامة وكتب ومعلومات خاصة بالأفراد العاملين في المنشأة.
  • بعد ذلك، يقوم المحلل بمراجعة جميع المعلومات بدقة تامة ومسح أي نظام سابق في هذه المرحلة، بهدف تسهيل جمع جميع البيانات السابقة وتطبيقها على النظام الجديد بعد تصميمها وتحليلها.
  • ثم يتم تحليل جميع الأنشطة ذات الصلة بالمعلومات المتعلقة بالمنشأة لرصد جميع الصادرات والواردات الضرورية لتصميم وتحليل النظام، حتى يتمكن المحلل من إدراك جميع المعلومات المتعلقة بالمنشأة لتصميم نظام قوي يحتوي على جميع البيانات.
  • في المرحلة الأخيرة، ينشئ المحلل نظاما دقيقا يجمع جميع المعلومات المتعلقة بالمنشأة بوصف مفصل وتحليل مبسط.

خطوات تحليل وتنظيم النظم

1- النظام العام

يعرف هذا النظام بهذا الاسم لأنه يقوم بجمع جميع المعلومات والبيانات والأهداف الخاصة بالمؤسسة بشكل عام وتجمع الأفكار في عدة نقاط، ومن بينها ما يلي:

 تصميم المخرجات

  • هذا الجزء من النظام هو المسؤول عن جميع المعلومات المتعلقة بصادرات الشركة والمتطلبات التي تفيد الشركة أو المؤسسة.

 تصميم المدخلات

  • وهو جزء هام من النظام يقوم بجمع البيانات التي يتم إدخالها في نظام الشركة ودمجها، بالإضافة إلى وجود جزء مخصص لإنشاء استمارات تسمح بجمع البيانات المتاحة.

 تصميم المعالجة

  • وهي مجموعة من الإجراءات الهامة التي تطبق على بيانات الشركة، حيث تتضمن تنظيم المعلومات وكشف الصادرات والواردات للمؤسسة أو الشركة، مع الاهتمام بتحقيق الرضا بين الطرفين والحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بهم.

 تصميم قاعدة بيانات

  • هذه المرحلة هي جزء هام في تحليل وتصميم الأنظمة، حيث يتم وضع جميع بيانات المؤسسة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة، مع استخدام أشرطة ونماذج للطباعة.

2-التصميم المادي

وهذه الخطوة ذات أهمية كبيرة في تحديد وتصميم النظام، حيث تقوم بتحديد المواصفات الخاصة بالأجهزة والبرمجيات والنظم التي تحتاجها. تشمل هذه المرحلة النقاط التالية:

اقرأ أيضًا: موضوع عن تكنولوجيا المعلومات

التصميم الفيزيائي للمخرجات

  • يعمل هذا التصميم على تحديد أنواع المعلومات والتقارير المطلوبة، بالإضافة إلى المعلومات التي يجب عرضها وأشكال الطباعة المحددة لها، ومن الضروري توفير جميع المعلومات المتعلقة بتصميم نماذج أولية للمواد المطبوعة.

التصميم المادي للبيانات

  • تأتي هذه الخطوة لتحديد ما يتناسب مع معلومات المؤسسة وحجم البرمجيات وتنفيذها، وتحقيق السعة الاستيعابية، مع وضع طرق لحفظ هذه التسجيلات. إن هذه الخطوة ضرورية جدا، كما يتطلب تصميم أساليب للتحديث واسترجاع كافة المعلومات بشكل مستمر.

تصميم عمليات المعالجة

  • ويشير هذا الجزء من النظام إلى ضرورة الحذر والدقة في اختيار برنامج التشغيل وتصميم النظام وإدارة قواعد البيانات. من الضروري أيضا الاهتمام بجودة معالجة المعلومات لتلبية جميع متطلبات الشركة وأهداف النظام.

التصميم المادي للمدخلات

  • هذه المرحلة خاصة بتصميم نماذج إدخال البيانات واستخدام جميع الأساليب المخصصة لتسجيل بيانات المؤسسة، كما تقوم بإضافة جميع البيانات المادية ومزجها مع النماذج والمعلومات.
  • تحتاج تلك المرحلة أيضا إلى تصميم لجميع البيانات التي يتم إدخالها إلى النظام وتقديمها وفقا لنوعيتها مع ضمان قوي لجميع وسائل الأمان وجميع الرسائل المتعلقة بعمليات الإدخال.
  • بعد شرح النقاط السابقة، ستجد أن مراحل تحميل وتصميم النظام هي عملية دراسة دقيقة ومفصلة تساعدك على فهم النظام القديم وجميع المشاكل الموجودة فيه، لتتمكن من تطوير نظام حديث يتجاوز تلك المشاكل ويجعل التعامل مع جميع البيانات سهلا ومحترفا بأقصى قدر من السهولة.

قد يهمك أيضًا: تعريف عصر المعرفة والمعلومات

وفي نهاية مقالنا قدمنا شرحا مبسطا وجيدا لمراحل تحليل وتصميم النظم، لتوفير جميع المعلومات اللازمة للقارئ العزيز بشأن هذه المراحل.

ما هي مراحل تحليل وتصميم الأنظمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *