فوائد استهلاك نبات الخزامى

تتمثل فوائد شرب نبات الخزامي في جذوره في مناطق جبال البحر المتوسط وشمال أفريقيا. يتم تقطير أغصانه لاستخلاص الزيوت العطرية، ويستخدم في العناية بالبشرة والجمال، ويستخدم أيضا في تصنيع الشامبو والعطور، ويعزز أيضا النكهة الفريدة لبعض الأطعمة.

فوائد شرب نبات الخزامي

يتم استخدام نبات الخزامى بطرق متعددة للاستفادة من فوائده الصحية للجسم، يمكن استخدام شاي الخزامى لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى هامة للجسم، ومن أهم هذه الفوائد التالية

اقرأ أيضًا: فوائد بذور نبات العكوب

1- مكافحة الفطريات

أشارت بعض الدراسات إلى أن زيت الخزامى له خصائص تقاوم الفطريات المقاومة للعدوى، وأوضحت الأبحاث أن هذا الزيت لديه قدرة كبيرة على قتل العديد من السلالات التي قد تسبب أمراض الجلد.

2- علاج الجروح

نشرت مجلة الطب القائم على الأدلة والطب البديل دراسة تم إجراؤها على الفئران، وتشير هذه الدراسة إلى تأثير نبات الخزامى في علاج الجروح، وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن الجروح تلتئم بشكل سريع عند استخدام زيت الخزامى.

3- علاج تساقط الشعر

يمكن أن يكون لنبات الخزامى دور في علاج داء الثعلبة، وهو حالة فقدان الشعر في منطقة معينة من الجسم أو في الجسم بأكمله. أظهرت الأبحاث أن هذا النبات يساهم في تعزيز نمو الشعر بنسبة 44% عند استخدامه لمدة سبعة أشهر.

4- علاج القلق

أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام كبسولات زيت الخزامى له تأثير في علاج القلق أو يقلل منه، وأشارت بعض الأبحاث أيضا إلى أن رائحة نبات الخزامى قد تساعد المرضى في التخفيف من القلق أثناء انتظارهم لطبيب الأسنان.

5- تخفيف الألم بعد استئصال اللوزتين

يعمل عطر زيت الخزامى على تقليل الحاجة لتناول الأدوية المسكنة للألم بعد استئصال اللوزتين، ولكن يتعين إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

6- تخفيف الأعراض النفسية السابقة للحيض

تعاني العديد من النساء من أعراض نفسية قبل الحيض، وحتى الآن لا يوجد علاج فعال لهذه الحالة. ولذلك، يلجأ الكثيرون إلى استخدام علاجات بديلة مثل العلاج بالروائح. كشفت إحدى الدراسات أن رائحة نبات الخزامى قد تخفف من تلك الأعراض.

شاهد أيضًا: تنوع النباتات الزهرية وتصنيفها

7- تقليل الإصابة بمرض السرطان والخرف

أشار المعهد الوطني للسرطان إلى أن استخدام العلاجات العطرية يمكن أن يخفف من الآثار الجانبية لعلاج سرطان المرضى، ويمكن أيضا أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الخرف، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأدلة العلمية لتأكيد هذه الفوائد.

8- المساعدة على النوم

  • يستخدم نبات الخزامى كعلاج عن طريق الرائحة لعلاج الصداع والتوتر والأرق، بالإضافة إلى استخدام زيت الخزامى من قبل أخصائيي التدليك على الجلد، حيث يعتبر مهدئا، ويساعد أيضا في تحسين النوم.
  • تمت الموافقة في ألمانيا على استخدام شاي الخزامى لعلاج الأرق واضطرابات المعدة واضطرابات النوم، وفي الماضي كان الناس يستخدمون نبات الخزامى لحشو وسائدهم لعلاج الأرق.

أضرار عشبة الخزامي

  • يعتبر تناول نبات الخزامى بكميات قليلة آمنا للصحة، وكذلك وضعه على الجلد أو استنشاق رائحته أو تناوله عن طريق الفم بكميات علاجية يعتبر آمنا.
  • تناول الخزامى عن طريق الفم قد يؤدي إلى بعض الأعراض مثل الإمساك والصداع وزيادة الشهية، ويمكن أيضا أن يتسبب استخدامها على الجلد في تهيجه. ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية بتجنب استخدام الخزامى، حيث قد يسبب ردود فعل تحسسية.
  • هناك بعض التحذيرات التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام عشبة الحزامي، والتي قد تسبب ضررا على صحة الإنسان، ومن بين هذه التحذيرات:.

1- الحامل والمرضع

ينصح النساء الحوامل والمرضعات بعدم تناول عشبة الخزامى، حيث لا توجد معلومات كافية حتى الآن تؤكد سلامة استخدام هذه العشبة خلال هذه الفترة.

2- الأطفال

وضع زيت الخزامى على الجلد قد يكون غير آمن للأطفال غير البالغين، حيث تظهر تأثيرات هرمونية لزيت الخزامى، ويمكن أن يسبب اضطرابات في الهرمونات الطبيعية في أجساد الأطفال.

3- العمليات الجراحية

يمكن لنبات الخزامى أن يتسبب في تثبيط الجهاز العصبي المركزي بشكل كبير أكثر من اللازم عند استخدامه مع التخدير أو بعض الأدوية التي يتم إعطاؤها للمرضى خلال أو بعد العملية الجراحية. ولذا، ينصح بعدم استخدام نبات الخزامى قبل الجراحة بمدة لا تقل عن أسبوعين.

التفاعلات الدوائية لنبات الخزامي

قد يحدث تفاعل بين عشبة الخزامى وبعض الأدوية، ومن هذه الأدوية

1- هيدرات الكلورال

من الممكن أن يتسبب هذا الدواء في الشعور بالخمول والنعاس، ويبدو أن نبات الخزامى يعزز تأثير هذا الدواء، لذا قد يؤدي تناولهما معا إلى زيادة الشعور بالنعاس.

2- المهدئات

تناول نبات الخزامى مع الأدوية المهدئة قد يؤدي إلى زيادة الشعور بالنعاس بشكل أكبر، ومن بين هذه الأدوية الباربيتورات ومثبطات الجهاز العصبي المركزي.

قد يهمك أيضًا: فوائد نبات القرض للجسم

وصلنا إلى نهاية المقال حول فوائد شرب نبات الخزامى، بعد شرح وتوضيح جميع المعلومات حوله، ومعرفة أهم فوائده ومضاره، وكذلك معرفة التفاعلات الدوائية للخزامى، نأمل أن يحوز على رضاكم.

فوائد استهلاك نبات الخزامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *