كيفية التسويق على تويتر

كيفية التسويق على تويتر، ينصح غالبا أصحاب الأعمال التجارية باستخدام تويتر نظرا للإمكانيات الرائعة التي يمكن أن يقدمها لعملك. وسنتعرف اليوم على كيفية استغلال تويتر لأغراض التسويق.

استخدام تويتر في التسويق

  • قد يواجه بعضكم صعوبة في تصديق أن عدد المستخدمين على تويتر أقل بكثير من عدد المستخدمين على فيسبوك، وقد يعترض بعضهم بأن منصات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب وفاين وميركات وبيرسكوب ستقدم تأثيرا أكبر.
  • تستخدم الشركات حول العالم منصة Twitter للوصول إلى جمهور مستهدف أكبر، فقد أثبتت Twitter مرارا وتكرارا أنها أداة ممتازة، خاصة في مجال المبيعات والتسويق حيث يكون الربح هو الأمر الذي يجذب الناس.

اقرأ أيضًا: كيف أضيف فيديو في تويتر ؟

أهمية تويتر في التسويق

توفر تويتر مجموعة من المزايا الهامة في مجال التسويق، ومن بين أهمها:

1. التواصل مع عملائك

  • إرسال رسالة شخصية إلى عميل محتمل بعد متابعتك هو طريقة رائعة لزيادة ثقة العميل وتقديره لعملك، وميزة أخرى هي أنك قادر على الاستماع لما يقوله عملاؤك.
  • تحمل هذه التعليقات قيمة كبيرة إذا كان لديك خطط لتوسيع نطاق أعمالك (أو على الأقل تحسين جودتها).

2. التجسس على المنافسين

  • التواصل مع عملائك ليس سوى جزء من المعادلة، إذ يتيح لك تويتر أيضا الاستماع إلى تعليقات العملاء والشكاوى التي يمكن أن يشاركوها علنا مع منافسيك.
  • من المؤكد أن جمع البيانات واستماعها وتحليلها يستغرق وقتا، ولكن هناك أدوات يمكنك استخدامها لتقليل الوقت المستغرق في هذه العملية، مثل Hootsuite.

3. تسويق مجاني

  • يكفي أن تستغرق دقيقة واحدة في صنع 140 حرفا وبنقرة زر واحدة يمكنك الوصول إلى جميع متابعيك عبر الإنترنت، وبالتالي تكون تكلفة التسويق صفر.
  • لا يلزمك الدفع لاستخدام Twitter، ولا يجب عليك الدفع للتغريد، ما لم تفكر في الاستثمار في إعلانات Twitter أو بعض الأدوات المتقدمة لتسهيل حياتك. تكلفة التسويق على Twitter هي صفر.

4. الحفاظ على تحديث العملاء

  • إذا كنت تدير شركة، فمن المؤكد أنك تدرك أهمية الحفاظ على عملائك محدثين، وتويتر هو أداة رائعة للبقاء على اطلاع بأحدث المعلومات والترويج وزيادة المبيعات لشركتك.
  • عند استخدامك لـ Twitter، يمكنك مشاركة معلومات قيمة مع عملائك في وقت الأهمية مثل مبيعات عطلة نهاية الأسبوع وصفقات الجمعة السوداء وما إلى ذلك.

5. وسيلة جديدة للاتصال

  • هل تعلم أنه يمكن استخدام تويتر كوسيلة للتواصل؟ بالتأكيد، تويتر هي منصة وسائط اجتماعية وأداة تسويقية ممتازة أيضا. ومع ذلك، يمكنك أيضا استخدامها للتواصل مع عملائك بدلا من استخدامها فقط للتسويق.
  • تمتلك العلامات التجارية مثل “GoDaddy” و”WPEngine” حسابات محددة على تويتر لفرق الدعم الخاصة بها، وذلك لتوفير الدعم الفني في الوقت الحقيقي لضمان الحفاظ على مستوى عال من رضا العملاء بشكل مستمر.

6. التسويق الجيد باستخدام تويتر

  • يتيح لك التسويق عبر تويتر الوصول إلى متابعيك في جميع أنحاء العالم وتخفيف مسافات البعد، حيث يعتبر المؤثرون مثل ريبيكا راديس وكيم جارست نماذج رائعة عندما يتعلق الأمر بالتسويق على تويتر.
  • لا يقتصر استخدام Twitter على الترويج لمنتجاتهم ومقالاتهم، بل يستخدمونها أيضا لمشاركة محتوى قيم من جميع أنحاء الويب.

شاهد أيضًا: كيف أفهم تويتر

7. بناء التواصل المجتمعي

  • بغض النظر عن التسويق والاحتفاظ بالعملاء، يمكن أيضا استخدام تويتر لبناء مجتمع، وأحد الأمثلة البارزة على ذلك هي حوارات تويتر التي نظمتها SEMrush و Buffer، وتتم دعوة أصحاب النفوذ داخل المجال للمشاركة في المناقشة.
  • نتيجة لهذه المحادثات على تويتر، تزداد فرصة التواصل مع العملاء بشكل كبير مع تحسين فرص الحصول على تغريدات وإعجابات على تويتر. هذه الخطوات البسيطة ستزيد بسهولة من رؤية الشركة وفرصة اكتساب المزيد من العملاء.
  • في نفس الوقت، تستطيع الشركة فهم احتياجات وأفكار المشاركين الحالية لتعزيز خدماتهم أو منتجاتهم.

8. زيادة المبيعات باستخدام تويتر

وفقا لاستطلاع أجرته شركة كونتاكت كونستراكشن، يظهر أن 60٪ من متابعي العلامة التجارية هم أكثر عرضة للقيام بعمليات الشراء أو إعطاء توصيات بشأن المنتجات بعد متابعة العلامة التجارية على تويتر. ولجعل الأمور أكثر متعة، تبين أن 50٪ من المتابعين في الواقع هم أكثر عرضة للشراء أو الاشتراك للحصول على خدمات من العلامات التجارية التي يتابعونها.

كيفية التسويق في تويتر

مع هذا الفهم، إليكم عدد من الطرق لجعل Twitter من أبرز وسائل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

1. اختر اسم مستخدم مناسب

اسم المستخدم الخاص بك (username) يعد مؤشرا لحسابك على تويتر، إذا قمت بربط حسابك بشركتك، ينصح باختيار اسم يعكس نشاطك التجاري أو يكون مختلفا عنه، حيث يتيح تويتر استخدام أسماء المستخدمين تصل إلى 15 حرفا.

2. إنشاء ملف تعريف العلامة التجارية

  • ملفك التعريفي يتكون من صور حية وصور غلاف، ويجب أن تحكي قصة عملك في نظرة واحدة، لذا حدد العناصر المرئية التي تمثلك بشكل أفضل.
  • يستخدم Zoominfo، مزود البيانات B2B، الصور الإبداعية ونظام الألوان الخاص بموقعه في حسابه الشخصي على تويتر.
  • اكتب سيرة ذاتية واضحة وموجزة، وصف لشركتك بأقل من 160 حرفا، تشرح علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك، وتتضمن رابطا إلى موقع الويب الخاص بك أو الصفحة المقصودة، ويمكن أن يكون شعار عملك الصورة الرمزية.

3. الإستماع اولا

التركيز على الاستماع أولا واستخدام تويتر لاحقا يعدان شعارا فعالا لاستخدام تويتر في سياق التسويق. يمكنك استخدام أدوات البحث المتقدمة المتاحة في تويتر أو HootSuite أو Sprout Social للبحث عن التغريدات التي تحتوي على اسم شركتك ومنتجاتك وخدماتك. كما يجب متابعة منافسيك وغيرهم في مجالك لمعرفة ما يقومون به من تغريدات.

4. التفاعل والاستجابة

قم بالرد على تغريدات حول عملك، سواء كانت إيجابية أو سلبية، وافعل ذلك بسرعة (في غضون 24 ساعة)، يمكنك أن تعجب وتسترجع رسائلك الإيجابية، وتشكر من يثني عليك، وتتعامل مع التغريدات المهمة بطريقة مفيدة ومحترمة.

5. توقيت التغريدات

  • نظرا لسرعة اندثارها، يتم نسيان التغريدات التي تنشرها الآن بسرعة، مما يعني أنه يمكنك نشرها بشكل متكرر أكثر من استخدام الشبكات الاجتماعية الأخرى.
  • بالرغم من عدم وجود عدد سري لعدد مرات التغريد، يمكن أن يكون التغريد مرة واحدة يوميا خيارا جيدا للبدء، بعد ذلك يمكنك اختبار ترددات نشر مختلفة لمعرفة أفضلها، ويمكن أن تساعدك منصة Twitter الداخلية للتحليلات وأدوات الطرف الثالث مثل Twitalyzer في هذا الأمر.

6. الحفاظ على طول التغريدات

على الرغم من أن عدد الأحرف المسموح بها في تويتر هو 140 حرفا، فمن الأفضل أن تترك مساحة فارغة تقدر بـ 15-20 حرفا تقريبا للأشخاص الذين يرغبون في إعادة تغريد المشاركة أو إضافة محتوى.

7. إعادة تغريد وإشارة الآخرين

  • نقل تغريدة شخص آخر إلى متابعيك هو طريقة جيدة لبناء رأس المال الاجتماعي وزيادة المصداقية، وقد يؤدي هذا التمرير إلى إعادة تغريد المحتوى الخاص بك من قبل أشخاص آخرين.
  • كما يجب ذكر الآخرين في تغريداتك عن طريق ذكر أسماء المستخدمين الخاصة بهم، حيث أن التغريدات الإيجابية ذات المحتوى ذات الصلة يمكن أن تعكس حسن النية.

8. إنشاء خطة محتوى

  • قم بإنشاء جدول زمني للمحتوى وجدولة العديد من التغريدات المتناسقة على مدار عدة أيام أو أسابيع، وخصص أياما معينة لأنواع معينة من التغريدات، فليس كل المحتوى الذي تشاركه ضروريا، ويمكن تنسيق المحتوى من مصادر خارجية أيضا.
  • فمثلا: الاثنين، خصائص العروض الترويجية المميزة، الثلاثاء، احصل على نظرة خلف الكواليس لعملك من خلال الصور أو مقاطع الفيديو، الأربعاء، قدم نصائح وإرشادات مشاركة، الخميس، اسلط الضوء على مواضيع الصناعة، الجمعة، تركيزك يكون على العملاء والموظفين.

9. البحث عن المؤثرين

استخدم أدوات قياس التأثير مثل Klout أو Twellow أو Commun.it لتحسين تأثير متابعيك وغيرهم، ثم تفاعل مع أولئك الذين يتمتعون بمزيد من السلطة.

10. اتبع المستخدمين ذات الصلة

لا تتابع كل من يتابعك، بل ركز على الأهمية، وذلك يشمل متابعة عملائك في تويتر والأشخاص الآخرين في مجالك والمؤثرين ومشاركينك أو إعادة نشر محتواك، وحتى المنافسين.

11. التركيز على احتياجات متابعينك واهتماماتهم

الناس يقدرون أي معلومة تحل مشكلة أو تجيب على سؤال، لذا يجب أن تتضمن خطة المحتوى الخاصة بك كلا النوعين، وتجعل تغريداتك هادفة وتأخذ في الاعتبار احتياجات واهتمامات المتابعين.

12. استخدام علامات التصنيف

  • الهاشتاج هو وسيلة لتنظيم تغريداتك حول كلمة أو موضوع محدد، وهو جزء من منصة تويتر، لذا استخدمه بكثرة. لا تستخدم أكثر من اثنين أو ثلاثة هاشتاجات في كل تغريدة.
  • يقوم الربط التشعبي بربط علامات التجزئة تلقائيا، لكشف جميع التغريدات المرتبطة بها.
  • النقر على الرابط يعتبر وسيلة مفيدة لاكتشاف التغريدات ذات الصلة، والتي قد تختار مشاركتها، كما أنها طريقة جيدة لاستكشاف آفاق قد تكون مفيدة في عملك أو منتجاتك أو خدماتك.

قد يهمك أيضًا: لماذا يتم قفل الحساب في تويتر ؟

13. تغريدات “أعجبني”

قام Twitter مؤخرا بتغيير خيار `التفضيل المفضل` إلى `أعجبني`، وذلك واضح من رمز القلب، حيث يستخدم لتسليط الضوء على التغريدات من المستخدمين الذين يستكملون أعمالك أو منتجاتك أو خدماتك، والذين يقومون بتغريد محتواك أو إعادة تغريدته.

14. إنشاء قوائم التغريد

تعد قوائم Twitter مجموعات تنشأ وتدار من قبل المستخدمين وتنقسم وفقا للفئات. يمكنك إنشاء قوائم خاصة بك أو الاشتراك في القوائم التي أنشئت بواسطة الآخرين. تمنحك القوائم نظرة سريعة على ما يتحدث عنه المستخدمون وتوفر طريقة منظمة للبقاء على اتصال مع العملاء المخلصين أو المؤثرين أو الأشخاص الآخرين في مجال عملك.

15. عرض “Twi Exclusive”

نقدم لمتابعينا في `Twi Xclusive` الصفقات التي لا يمكنهم الحصول عليها في أي مكان آخر، وهي قد تزيد من عدد المتابعين والمبيعات وعدد التغريدات.

16. قم بتشغيل حملة “Flock to Unlock”

تعد حملة Flock to Unlock على Twitter وسيلة لتحفيز متابعيك على القيام بعمل معين من أجل الكشف عن صفقة خاصة، بإمكانك اختيار كشف الصفقة في تغريدة أو الاحتفاظ بها سرا، والكشف عنها فقط بعد تحقيق معيار معين، مثل عدد محدد من التغريدات.

17. تضمين أنواع الوسائط المختلفة

يتم إعادة تغريد التغريدات التي تحتوي على روابط وصور ورسوم متحركة ومقاطع فيديو بشكل أكبر من تلك التي تحتوي فقط على نصوص، لذا يجب عليك تضمين وسائط متنوعة قدر الإمكان.

قد يهمك أيضًا: طريقة حذف تغريدات تويتر كاملة

وفي ختام رحلتنا مع كيفية التسويق على تويتر، نود أن نشير إلى أن تويتر يتيح خيارين إعلانيين مناسبين لميزانيات الشركات الصغيرة، وهما الحسابات الدعائية والتغريدات الدعائية، ويمكن لاستخدامهما أن يؤدي إلى زيادة عدد المشاهدين لمشاركاتكم.

كيفية التسويق على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *