خطوات كتابة البحث الجامعي

نناقش اليوم خطوات كتابة البحث الجامعي، والذي يعد أحد أساسات الدراسات الجامعية، سواء كانت نظرية أو عملية. تتنوع هذه الأبحاث في مختلف التخصصات، وتتطلب فهما عميقا لكتابتها بشكل صحيح، وهذا ما سنناقشه في هذه المقالة.

خطوات كتابة مقدمة بحث جامعي

  • يعتبر مقدمة البحث عرضا عاما لمحتوى البحث وأسباب اختياره وفوائده للفرد والمجتمع. يتضمن البحث العناصر والمضامين المتناولة، ويشير أيضا إلى الأبحاث السابقة في هذا الموضوع للإشارة إليها، مع مراعاة التسلسل الزمني من الأحداث القديمة إلى الأحداث الحالية.
  • تكتب مقدمة البحث بعد الانتهاء من كتابة البحث لتمكين الباحث من فهم الموضوع بشكل كامل، وبالتالي فإنه يقوم بإعادة ترتيب عناصرها وتوضيح أي مشكلة أو تعديل أي معلومات أو تجنب أي تفاصيل ضعيفة وفقا لموضوع البحث الذي يتم كتابته.
  • بعد عنوان الموضوع والكلمة الافتتاحية، يجب وضع المقدمة، ويجب كتابتها بخط محدد من حيث الحجم والنوع. يجب أن تكون المقدمة مكونة من فقرات خالية من الأرقام. وتكون المقدمة في العادة عامة للحديث عن أي موضوع، مع الاهتمام بترتيب الأفكار وتقديمها.
  • تعد المنهجية العلمية من أبرز الخطوات التي يتم اتباعها في البداية لتقديم العبارات والأفكار بدقة، وليست هي وسيلة للتعبير عن المشاعر، بل يقوم البحث بمعالجة القضايا.
  • المقدمة هي مقدمة مناسبة للانتقال إلى عرض مفصل للبحث، وإلا قد يكون هناك فجوة كبيرة بين المقدمة والبحث، وتتميز المقدمة بدقة المعلومات ووضوح التعبير، ويجب أن تكون خالية من الأخطاء اللغوية وتعبيرية في الإيجاز دون التكرار.

اقرأ أيضًا: بحث حول أسباب مرض الكواشيوركور

ما هو البحث الجامعي ؟

البحث الجامعي هو أحد الأساليب التي يتبعها المدرسون والمشرفون لتقييم مستوى الطلاب في مادة معينة. من خلال هذا البحث، يتمكن الطلاب من الاطلاع على العديد من المصادر في التخصص الذي يبحثون عنه، مما يمنحهم مهارات وخبرات في هذا المجال ويساعدهم في حياتهم الأكاديمية.

ما هو الفرق بين البحث الجامعي والبحث العلمي؟

  • البحث الجامعي هو الخطوة الأولى نحو الوصول إلى البحث العلمي، ولكن ليس من المؤكد أن البحث الجامعي يمكن أن يصبح بحثا علميا، حيث أن فكرة البحث المتخصص في مجال معين ليست فكرة الطالب. فهدف الطالب خلال هذه المرحلة هو الاستفادة واكتساب المعرفة الجديدة، بينما هدف المتخصص هو إفادة الجميع واستخلاص الفوائد أيضا.
  • تتكون الأبحاث الجامعية من تقارير علمية، حيث يكون طالب الجامعة غير قادر بشكل كبير على إثبات مستواه الفكري. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون البحث الجامعي لا يزيد عن 20 صفحة، وهو ما يطلبه المدرسون في وقت محدد.
  • هناك أبحاث جامعية ترتقي للأبحاث العلمية، حيث تحتوي على إثراء فكري كبير، وعندئذ يصبح الطالب ملما بالموضوع وقد قام بالبحث في جميع المراجع وناقش الأساتذة واستنتج النتائج المهمة.

خطوات كتابة البحث الجامعي

عندما يتم تكليف الطالب الجامعي من قبل الدكتور لكتابة أبحاث، يتعين عليه كتابتها حول مادة محددة في مجال معين. يهدف الدكتور من ذلك إلى التحقق من أفكار الطالب في هذه المادة وتطويرها بالمعرفة الأكاديمية وإضافة الحقائق العلمية. ويتحمل الطالب مسؤولية الدقة أثناء البحث عن المعلومات. يتم ذلك من خلال عدة خطوات

شاهد أيضًا: بحث عن أحمد عرابي والثورة العرابية

1_ اختيار الموضوع

  • اختيار الموضوع ليس مهمة سهلة، حيث يجب أن يكون جديدا ولم يتم دراسته بعد، ويجب أن يكون مرتبطا بظاهرة محددة أو دراسة معينة. يمكن أن تكون هذه الخطوة مرهقة للطالب، حيث يحتاج إلى البحث عن مصادر جديدة بعيدا عن تلك التي يستخدمها زملاؤه، وهذا يجعل البحث مكررا ويفتقد للابتكار.
  • إذا كان الطالب حرا في اختيار الموضوع، فإن ذلك أفضل بكثير، لأنه يتيح له الوصول إلى مصادر متعددة التي تساهم بشكل كبير في إثراء البحث، بالإضافة إلى زيادة المعرفة وتنظيم الأفكار وتحديد المدة التي يحتاجها الباحث لإنهاء البحث بعد اختيار الموضوع للعمل عليه.
  • يجب على الباحث اختيار موضوع واضح وغير مكرر، غير مدروس من قبل أي باحث آخر، ويجب أيضا تحديد الأفكار وترتيبها بدقة، ويجب الحرص على عدم التأثر بالانحيازات الشخصية أو الصراعات الطائفية في البحث، حيث لا تكون ذات جدوى، ويجب أن يكون الموضوع مرنا ويعكس روح المعاصرة.

2_ التمهيد

يكتب الطالب فقرة التمهيد بشكل عام لشرح الأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع واستفادته منه، وكذلك لتوضيح الفائدة العلمية التي يمكن أن يحققها المجتمع من خلال تحليله ودراسته. ويتضمن ذلك ذكر النقاط الرئيسية للبحث، مثل العناوين.

3_ المقدمة

المقدمة هي ملخص شامل للبحث الجامعي، حيث يقوم الطالب بتقديم تمهيد للقارئ واستعراض الأفكار الرئيسية وطرق البحث للوصول إلى المعلومات الدقيقة.

4_ العرض

في هذا القسم، يقوم الطالب بتفصيل شرح الموضوع المطروح من خلال الدراسة، مع ذكر الأسباب والنتائج، وتأثيره على المجتمع أو في مجال البحث عموما، بالإضافة إلى ذكر جميع الأسباب بأسلوب علمي ومنطقي وموضوعي، دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى.

5_ الخاتمة

في هذه المرحلة، يقوم الطالب بتلخيص جميع النتائج التي تم الوصول إليها خلال البحث، ويشرحها بالتفصيل مع ذكر الأدوات والمصادر المستخدمة، بالإضافة إلى الاستشهاد بالمراجع التي تم الاستعانة بها في البحث. وتعتبر هذه هي الخطوة الأخيرة في نهاية البحث.

6_ المراجع

في هذا القسم يقوم الطالب بإعادة صياغة جميع المصادر التي استند إليها أثناء البحث، مع التركيز على الدقة العالية، ويجب أن يتم اعتماد المراجع المعترف بها علميا، ويجب أن يتضمن اسم المرجع والمؤلف، بالإضافة إلى اسم الناشر وسنة النشر، ويجب أيضا توضيح المصطلحات والكلمات المبهمة برمز محدد وكتابة تفسيرها في نهاية الصفحة مع ذكر رقم الصفحة.

7_ الفهرس

الفهرس هو نهاية البحث، ويقوم الطالب بتجميع العناوين الموجودة في الكتاب وأرقام الصفحات بترتيب منتظم وتسلسلي لتسهيل قراءتها للقارئ والوصول بسرعة إلى المعلومة المطلوبة.

ما فوائد البحث الجامعي؟

  • البحث الجامعي هو الأساس الحقيقي للبحث العلمي الصحيح.
  • يعمل هذا البحث على زيادة معرفة الطالب، حيث يستعرض العديد من المصادر والمراجع.
  • يهدف البحث الجامعي إلى تعليم الطلاب النزاهة حيث ينسبون الأقوال إلى أصحابها.
  • يدرب الطلاب على استنباط المعاني ومهارة القراءة بين السطور.
  • يعمل على تحسين مستوى الفهم للطلبة.
  • البحث قادر على إكتساب مهارات جديدة للطلاب سواء في النقد أو التحليل.
  • يحسن من مهارات الكتابة للطلاب بالإضافة إلى القراءة.
  • يتعود الطلاب على الاستفادة من كل ما هو جديد خلال أوقات الفراغ.

قد يهمك أيضًا: بحث عن التلوث وأنواعه

خطوات كتابة خاتمة بحث جامعي

في ختام بحثنا عن خطوات كتابة البحث الجامعي، الذي أشرنا فيه إلى الخطوات الأساسية لكيفية إعداد بحث متميز، بالإضافة إلى ذلك، تحدثنا عن فوائد البحث الجامعي وأهميته الكبيرة في تنمية أفكار الطلاب وإثراءها ليستفيدوا أنفسهم والآخرين. ونحن في انتظار مشاركاتكم في هذا المقال عبر وسائل التواصل الاجتماعي لنعم الجميع.

خطوات كتابة البحث الجامعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *