أين تقع محافظة تثليث

أين توجد محافظة تثليث؟، اليوم سنتحدث عن هذه المحافظة الجميلة التي تدعى تثليث وتعتبر واحدة من أهم المحافظات على طريق الجنوب الذي يصل بين عسير ومنطقة الرياض، في هذه المقالة سنكتشف معا معلومات جديدة لم نكن نعرفها من قبل.

نبذة عن محافظة تثليث

تعد محافظة تثليث واحدة من أكبر محافظات منطقة عسير من حيث المساحة، حيث تشكل ثلث مساحة المنطقة، وتقع بين وادي الدواسر شمالا، وخميس مشيط جنوبا، وبيشة غربا، ونجران شرقا.

اقرأ أيضًا: أين تقع مدينة صقلية ؟

السبب وراء تسمية محافظة تثليث بهذا الاسم

سميت محافظة تثليث بهذا الاسم نسبة إلى كل من:

1ـ المؤرخ الدكتور عمر بن غرامة العامري

حيث أنه قال ما يلي: وبالنسبة للاسم، فقد سمي بتثليث لأنه مثلث يربط بين ثلاث مناطق وهي نجران ونجد والحجاز. ويقال أيضا بأنه مثلث مكون من ثلاثة أودية وهي بيشة وتثليث والدواسر، وكلا القولين صحيح.

2ـ المؤرخ البكري

حيث أنه قال: تثليث بفتح الأول وإسكان الثاني وكسر اللام بعدها ياء ثم ثاء مثله في موقع في بلاد بني عقيل، وقد قيل إنها أرض ذات أشجار كثيرة.

3ـ المؤرخ الهمداني

  • حيث أنه قال: توجد واد ثلاثي في نجد، ويقع على بعد يومين من جرش شرقا وثلاثة مراحل من نجران.
  • وقد ذكر أن لبنى زبيد تحتوي على مسكن لعمرو بن معدي الزبيدي، ومن خلال دراسة شعر عمرو رضي الله عنه، يمكن للمتابع أن يلاحظ أن جميع أماكن الشعر تشير إلى تثليث وتستمر في الاحتفاظ بأسمائها الأصلية.

أين تقع محافظة تثليث؟

  • تقع محافظة تثليث في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتتبع منطقة عسير إداريا، وتعتبر مركزا إداريا وتجاريا وحضريا لمنطقة قحطان. تضم محافظة تثليث حوالي 141 قرية و8 مراكز إدارية.
  • وتقع على بعد مائتي كيلومتر شمال شرق مدينة أبها وخميس مشيط على طريق الجنوب بالقرب من الرياض، وتبعد عن محافظة وادي الدواسر مسافة مئة وسبعون كيلومتر، وتبعد عن محافظة بيشة مسافة تسعين كيلومتر.
  • وتتكون سكانها من مجموعة من قبائل قحطان بالإضافة إلى مجموعات من قبائل أخرى، كما تعتبر محافظة تثليث مركزا لقبائل قحطان في الجنوب.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رأس تنورة ؟

عدد سكان محافظة تثليث

  • يبلغ عدد سكان محافظة تثليث أكثر من 61291 ألف نسمة، ويتركز معظم سكانها في وسط المدينة والقرى المجاورة، والتي تبلغ عددها 141 قرية، أما باقي سكان المحافظة فهم موزعون على القرى والهجر التابعة لها.
  • هناك العديد من المهن المختلفة التي يمارسها كثيرون من أبناء المحافظة، مثل الرعي والزراعة والتجارة، بالإضافة إلى توافر العديد من الوظائف العسكرية والمدنية.
  • يتميز محافظة تثليث بتوفر العديد من الأنشطة التجارية في المنطقة، حيث تحتوي على العديد من الأسواق.
  • مثل سوق الاثنين وسوق الثلاثاء في محافظة تثليث، وسوق الخميس في الصبيخة، وسوق الأربعاء في الأمواه، وسوق الجمعة في الحمضة، وسوق الأحد في عين قحطان، ويجب أن نلاحظ أن جميعها قرى ومراكز تابعة لمحافظة تثليث.

البيئة والتضاريس في محافظة تثليث

1ـ حوض تثليث

  • حوض تثليث هو المجمع الأعظم لسيول روافد تثليث الكبرى، وتشمل هذه الروافد الرئيسية: الثفن، الرسين، وجاش، وتشكل هذه الروافد ثلاثة زوايا.
  • ويمتد حوض التثليث من مركز الحمضة جنوبا إلى مصب وادي الثفن شمالا، ويبلغ طوله حوالي تسعين كيلومترا.

2ـ الواحات

حيث أن محافظة تثليث تضم العديد من الواحات مثل: واحة الدواسر هي منطقة طبيعية ممتدة وتقع في وادي تثليث.

3ـ الشعاب

تعد هذه مجموعة من الروابي المناسبة للزراعة والواحات، وتحيط بها الشعاب مثل الواهاد والنجاد والحزوم والكثبان الرملية.

4ـ الهضاب والجبال والسهول

في محافظة تثليث، هناك العديد من الهضاب والجبال والمروج والسهول، وهي المنطقة الرئيسية التي تنمو فيها أنواع مختلفة من الأشجار. كما أنها توفر المراعي الممتازة للماشية، خاصة خلال فصل الأمطار، فتكسو المناطق بغطاء أخضر جميل.

مناخ محافظة تثليث

  • تتميز محافظة تثليث عن المحافظات الأخرى من حيث مناخها، إذ تجمع بين خصائص المناخ الصحراوي والمناخ الجبلي المعتدل.
  • وبالنسبة للمناخ في المناطق العالية والغربية، فإنه يكون معتدلا ولطيفا طوال معظم فصول السنة، بينما يكون المناخ في الاتجاهات الشرقية والشمالية صحراويا حارا في فصل الصيف، مع العلم أنه يكون أقل حرارة وتطرفا من المناخ في المنطقة الوسطى.
  • يمكن وصفها بأنها نتيجة زيادة وتوسع المنطقة الجغرافية للمحافظة، حيث يختلف المناخ في محافظة تثليث وتتدرج درجاته بشكل معتدل من الجنوب إلى الشمال.

المراكز التابعة لها محافظة تثليث

يمكن إيضاح أسماء المراكز التابعة لمحافظة تثليث فيما يلي:

الرفيعة، القوية، عين قحطان، حبية، مريغان، أربق النعام، الحمضة، العمائر، الأمواه، الزرق، جاش، جرير، كحلان، مخش، الصبيخة، الفرع، عمائر آل حميدان، النهدين.

الآثار والمنتزهات في محافظة تثليث

  • تثليث كانت وما زالت موطنا للحضارة والاستقرار، وتشير جميع الأدلة إلى ذلك، كما أشار فهد القحطاني، أحد الأعيان في محافظة تثليث.
  • ومن بين هذه الآثار توجد أطلال الجدران الحجرية وقلاع وحصون من الطين، وسدود مبنية من الحجر والطين والرمال، ومقابر جماعية وآبار جاهلية وجداول مياه، وأثار التعدين الذي كان يتم استخراج مختلف أنواع المعادن منها، مثل الذهب والحديد والنحاس والفضة.
  • وأيضا، النقوش والرسوم التي توجد في جبال تثليث، خاصة في جبال شرق تثليث، تتمتع هذه النقوش والرسوم بالدقة والإتقان وتشير إلى عمق تلك الحضارة.

قد يهمك أيضًا: أين تقع تمير تاو ؟

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا حول محافظة تثليث، حيث قدمنا معلومات شاملة عن تلك المحافظة. ترقبوا المزيد من المقالات عن محافظات ومدن وبلدان جديدة بمعلومات جديدة ومفيدة.

أين تقع محافظة تثليث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *