أين توجد صحراء الدهناء

أين تقع صحراء الدهناء؟، تعتبر صحراء الدهناء واحدة من الصحاري الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتتميز برمالها الحمراء الكثيفة. تقع في المملكة العربية السعودية وتعد واحدة من أشهر الصحاري في المنطقة. سنتعرف فيما يلي على موقع صحراء الدهناء وكافة المعلومات المتعلقة بها.

صحراء الدهناء

  • صحراء الدهناء هي منطقة في المملكة العربية السعودية، وتتميز برمالها الحمراء الكثيفة. أظهرت الدراسات أن اللون الأحمر يعود إلى وجود كمية كبيرة من أكسيد الحديد في رمالها.
  • تبلغ مساحة صحراء الدهناء ألف كيلومتر مربع وتأخذ شكل القوس، وتقع صحراء الدهناء بين جبل المعروف وجبل طويق.
  • تشكل صحراء الدهناء بسبب التغيرات الطبيعية في الكثبان الرملية الكثيفة، وأحد المناطق الرئيسية التي ساهمت في تشكلها هي منطقة العروق، التي تحتوي على العديد من الصخور والأفرع مثل العروق الاستتمامية والعروق ذات التسميات المتعددة، والتي تسببت في تكون الفجوات الرملية في المنطقة. مع التغيرات الطبيعية، تحركت الرمال وتجمعت داخل صحراء الدهناء.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة مقديشو في الصومال ؟

مميزات صحراء الدهناء

تتمتع صحراء الدهناء بعدة مميزات جعلتها تبرز كواحدة من الصحاري المميزة في شبه الجزيرة العربية، ومن هذه المميزات:

  • الصحراء الدهنية مميزة بموقعها الرائع الذي يربط بين العديد من المناطق مثل المنطقة الغربية والصحراء الشرقية وغيرها من المناطق الأخرى، وأصبحت واحدة من الطرق الرئيسية التي توفر الوقت في الوصول إلى العديد من الأماكن في أقل وقت ممكن.
  • منح الله الصحراء الدهناء بخاصية تجعلها مختلفة عن سائر الصحارى في شبه الجزيرة العربية، وهي أن رمالها ذات لون أحمر، ويعود سبب لونها هذا إلى وجود كمية كبيرة من أكسيد الحديد في داخلها.
  • تقع صحراء الدهناء بالقرب الشديد من المملكة العربية السعودية، حيث تبعد عنها نحو 90 كيلومتر مربع، وتكون أيضا قريبة من محافظة الإحساء ومدينة الهفوف.

موقع صحراء الدهناء

  • تقع صحراء الدهناء في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في الشمال من الجزيرة العربية، وتحدها أيضا صحراء النفود الكبير، وتمتد صحراء الربع الخالي من الجهة الجنوبية.
  • تبدأ حدود صحراء الدهناء من الشمال في آبار لينة بالقرب من برد الحاج، المعروف في وقتنا الحالي باسم برد زبيدة، وتمتد لمسافة 1300 كيلومتر مربع.

طبيعة مناخ صحراء الدهناء

  • المناخ الطبيعي لصحراء الدهناء حار جدا وجاف للغاية، خاصة خلال فصل الصيف حيث تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية، وتحدث فيها العديد من العواصف الرملية.
  • في فصل الشتاء، يكون مناخ صحراء الدهناء شديد البرودة، لكن تكون كمية الأمطار المتساقطة فيها قليلة، ويصبح الجو معتدلا في بداية فصل الخريف.
  • صحراء الدهناء تعتبر واحدة من الصحاري التي تتعرض لعواصف رملية قوية ورياح شمالية نشطة ورياح غربية نشطة، وتحدث زيادة في الكتل الهوائية مما يؤدي إلى طقس شديد البرودة.
  • توجد العديد من البحيرات في صحراء الدهناء التي تعتبر وجهة سياحية شهيرة للعديد من العائلات، حيث يستمتعون بركوب القوارب واستكشافها بجمالها ومناظرها الخلابة.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة حرض السعودية ؟

أنواع النباتات الموجودة في صحراء الدهناء

هناك العديد من أنواع النباتات التي تنمو في صحراء الدهناء، ومنها:

1- نبات الأرطى

نبات الأرطى هو نوع من النباتات الصحراوية التي تنمو بكثرة في صحراء الدهناء، وهو عبارة عن نبتة رقيقة وطويلة تتميز بأوراقها الداكنة والمزودة بأشواك ناعمة، وتنمو بين الرمال، ويستخدم لإشعال النيران.

2- شجرة المرخ

تعد هذه الأشجار منتشرة بشكل واسع في صحراء الدهناء ويصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، وتتميز هذه الأشجار بقوتها وقدرتها على التحمل في ظروف الصحراء وقلة الماء والشمس الحارقة، حيث تقوم بتخزين الماء داخلها.

3- شجرة العرفج

تعتبر الأشجار الصحراوية من الأشجار التي تنمو في ظروف مائية قليلة، ومع ذلك، فهي تحافظ على الخضرة طوال العام وتتحمل العواصف الرملية والدوامات التي تعرف بصحراء الدهناء، وهي أشجار طويلة العمر تصل إلى عشرين عاما.

4- نبات الغضا

نبتة الغضا هي واحدة من النباتات المنتشرة بشكل واسع في صحراء الدهناء، وهي قادرة على تحمل الجفاف الشديد وحرارة الشمس الحارة. يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، وتتواجد بكثافة في الكثبان الرملية. تعتبر نبتة الغضا ملاذا للأشخاص حيث تساعدهم على الابتعاد عن حرارة الشمس. يستخدم جذورها في التدفئة وعمليات الطهي بسبب قابليتها للاشتعال. تحمل نبتة الغضا أهمية كبيرة لرعاة الإبل والغنم، حيث تعد طعاما مميزا لهم.

5- الثمام

التمام هو نبات صحراوي ينتمي إلى فئة النباتات الصحراوية. يتميز بساق خشبية تصل طولها إلى 4 أمتار ولونه الأصفر الداكن المائل للزرقة. يوجد بكثرة في صحراء الدهناء ويتحمل الجفاف بشكل كبير. هو أيضا طعام مميز للأبل والأغنام.

6- شجرة العوسج

هي شجرة ذات أشواك كثيفة ودائمة الخضرة، يبلغ ارتفاعها مترين، وتنتشر بكثرة في صحراء الدهناء، وتتحمل الجفاف الشديد وتأثيرات الشمس القوية.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رفح ؟

في نهاية ما ذكرنا حول مكان صحراء الدهناء؟، قدمنا لكم عزيزي القارئ جميع المعلومات المتعلقة بصحراء الدهناء، بما في ذلك موقعها ومناخها والنباتات الموجودة فيها، نأمل أن تكونوا قد استفدتم منها ونأمل أن تشاركوا المقال مع أصدقائكم.

أين توجد صحراء الدهناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *