أين تقع إمارة أبو ظبي

أين توجد إمارة أبو ظبي؟ إمارة أبو ظبي هي إحدى مدن الإمارات العربية المتحدة التي تتألف من سبع إمارات. تشتمل على مدينة أبو ظبي، التي هي عاصمة الإمارات. ونظرا لعدم معرفة الكثير من الناس بمكان إمارة أبو ظبي بالضبط، سنوضح الموقع بالتفصيل ونقدم بعض المعلومات عنها.

أين تقع إمارة أبو ظبي؟

أبو ظبي هي إمارة تقع في مدينة أبو ظبي وتعتبر واحدة من الإمارات. تقع في جنوب غرب قارة آسيا، وتشكل جزءا من مجموعة جزر في شبه الجزيرة العربية. إمارة أبو ظبي هي أكبر إمارة في المساحة بين الإمارات السبع.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة مادبا ؟

المساحة والسكان في إمارة أبو ظبي

  • تمتد مساحة أبو ظبي على مساحة تصل إلى 972.45 كيلومتر مربع، أو 375.47 ميل مربع.
  • عدد سكان إمارة أبو ظبي يبلغ حوالي 2,356,638 نسمة، ويتألف هذا العدد من الذكور الذين يبلغ عددهم 1,857,618 نسمة، والإناث البالغ عددهن 1,050,555 نسمة. بالإضافة إلى ذلك، يبلغ عدد المواطنين في إمارة أبو ظبي 551,535 نسمة.

أسماء مناطق أبو ظبي

تتمثل أسماء مناطق أبو ظبي في التالي:

1- منطقة أبو ظبي

هذه المنطقة هي العاصمة حيث يوجد مقر رئيس الدولة ومجلس الوزراء وبعض الوزارات والسفارات الأجنبية. تحتضن هذه المنطقة أيضا مطار أبو ظبي الدولي وميناء زايد الشهير، الذي يعد مركزا سياحيا مهما في أبو ظبي.

2- منقطة العين

تقع هذه المنطقة بالضبط في الجانب الشرقي للإمارة، وتتميز بالخصوبة العالية. إنها منطقة معروفة بالزراعة، وتحتوي على جبل في جنوبها يرتفع 1240 متر فوق سطح البحر، ويحتل المرتبة الأولى في الإمارة.

3- منطقة الظفرة

تحتوي هذه المنطقة على تجمعات غابات حجرية مزروعة بشكل متميز تساهم في مقاومة التصحر، وتضم أيضا بعض حقول النفط، بالإضافة إلى عدد من المدن التي تشمل مدينة زايد ويوا والمرفأ وغياثي والرويس والسلع وجزيرة دلما وغيرها.

المعالم السياحية في مدينة أبو ظبي

يوجد العديد من المعالم السياحية الشهيرة والهامة في إمارة أبو ظبي التي لها مكانة تاريخية وسياحية ومنها:

1- جامع الشيخ زايد

هذا المسجد يعد أحد الأعمال المعمارية الرائعة الموجودة في المدينة، وهو من بين المساجد الشهيرة التي تتسع لأكثر من 40 ألف مصل، ويتمتع بنحو 80 قبة و1000 عمود، ويحتوي على أكبر سجادة يدوية في العالم المصنوعة في أرضيته، بالإضافة إلى وجود بعض الثريات المطلية بالذهب.

2- كورنيش أبو ظبي

هذا الكورنيش موجود على الجانب البحري للإمارات ويمتد لمسافة تقدر بحوالي 8 كيلومترات، ويتضمن ممرات منفصلة تناسب ركوب الدراجات وعبور المشاة، ويضم أيضا العديد من ألعاب الأطفال، وهو واحد من أجمل الشواطئ في الإمارة.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة حرض السعودية ؟

3- متحف اللوفر

  • هذا المتحف من الأماكن التي تضم العديد من القطع الفنية، ولذلك يتمتع بشعبية كبيرة بين السياح. تم إنشاء هذا المتحف بدعم من الوكالة الفرنسية للمتاحف.
  • يتم تسليط الضوء على المتحف لتاريخه البشري وتجاوزه العصور القديمة، ويهدف إلى تعليم الزائر تراث الإمارات الفكري من خلال بعض الإنجازات الثقافية البشرية الموجودة فيه.

المناطق الرئيسية في أبو ظبي

تضم منطقة أبو ظبي بعض المناطق الرئيسية ومنها:

1- منطقة العين

  • هذه المنطقة هي إحدى المناطق التي تعتبر مركزا ثقافيا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي المكان الذي ولد فيه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، خليفة.
  • تحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من السكان يصل إلى 600 ألف نسمة، وبذلك تعد ثاني أكبر منطقة في أبو ظبي ورابع منطقة في أبو ظبي من حيث عدد السكان.

2- منطقة الظفرة

هذه المنطقة تحتوي على حوالي 150 ألف نسمة، وهي مدينة تحتوي على احتياطي وفير من النفط والغاز الطبيعي. يعمل سكان المدينة في التجارة باللؤلؤ بشكل خاص، وصيد الأسماك والعديد من الأنشطة الزراعية المختلفة.

جزر أبو ظبي

تضم منطقة أبو ظبي مجموعة من الجزر الشهيرة ومنها:

1- أبو الأبيض

  • تعد هذه الجزيرة واحدة من أكبر وأشهر الجزر في أبو ظبي، وتغطي مساحة تصل إلى 1235 كيلومترا مربعا، وتقع بالقرب من ساحل شمال طريف، وتبعد حوالي 12 كيلومترا عن الشاطئ.
  • تتميز هذه الجزيرة بأن أرضها رملية وتحتوي على الكثير من الأشجار والتلال وتحتوي على مجموعة من الرواسب الهوائية التي تعود إلى العصر البليستوسين، ورمال هذه المنطقة ناعمة مثل أغلب الرمال الموجودة في شواطئ أبو ظبي.

2- السعديات

  • تعد السعديات واحدة من الجزر المشهورة بعد إنشاء المشروع الثقافي الذي أقامته الحكومة، وهو مشروع ضخم يضم العديد من المتاحف الفنية الموجودة في أبو ظبي، مثل متحف اللوفر ومتحف الغوغنهايم ومتحف الشيخ زايد، بالإضافة إلى العديد من المسارح والفنون المختلفة في عاصمة أبو ظبي.
  • جزر السعديات هي إحدى أقرب الجزر إلى العاصمة أبو ظبي، وتقع في وسط الخليج على مساحة تبلغ 8 كيلومترات، ويعتمد سكان هذه الجزر على الصيد لتلبية احتياجاتهم من الغذاء.
  • تتواجد في هذه الجزر أكبر المزارع لتربية الأسماك التي تلبي احتياجات دولة الإمارات بالكامل، بالإضافة إلى زراعة مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة مقديشو في الصومال ؟

بعد أن شرحنا لكم موقع إمارة أبو ظبي، وتناولنا مساحتها وعدد سكانها، وبعض المناطق الأثرية والسياحية الشهيرة فيها، بالإضافة إلى الجزر الأكثر شهرة فيها، نأمل أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم وأفادكم.

أين تقع إمارة أبو ظبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *