كيفية الإبلاغ عن سرقة حساب فيسبوك

طرق الإبلاغ عن سرقة حساب فيس بوك، إذا تم سرقة حسابك على فيس بوك أو تعرضه للاختراق من قبل شخص غير مصرح له، فهناك إجراءات يجب اتخاذها لاستعادة الوصول وصدهم. سنتعرف اليوم على كيفية الإبلاغ عن سرقة حساب فيس بوك.

سرقة حساب الفيس بوك

غالبا ما يقوم المتسللون بسرقة الحسابات بتغيير كلمات المرور لمنع أصحاب الحسابات من تسجيل الدخول. لحسن الحظ، تقدم فيسبوك بدائل للتحقق من الهوية يمكنك استخدامها في أي وقت.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل إيميل على جيميل جوجل

تأمين حساب الفيسبوك الخاص بك

  • إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك، ستحتاج إلى تأمينه وتغيير كلمة المرور الخاصة بك، قم بالانتقال إلى صفحة `الإبلاغ عن حساب مخترق` وانقر على زر `حسابي مخترق`.
  • في المربع الناتج، قم بإدخال بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك للتحقق من هويتك. يمكنك إدخال اسمك الكامل أو اسم المستخدم في فيسبوك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك، ثم استخدم زر `بحث` لطلب من فيسبوك تحديد موقع حسابك.
  • فريق Facebook سيتابع معك، وعادة ما يستغرق ذلك حتى 24 ساعة، وسيطلب منك إنشاء كلمة مرور جديدة للحساب.

نصائح لمنع حدوث سرقة حسابك

  • احم جهازك المحمول بكلمة مرور خاصة لمنع المستخدمين غير المصرح لهم من الوصول إلى حسابك على فيسبوك، كن حذرا من الروابط المشبوهة التي تظهر على فيسبوك.
  • حيث قد يحتوي بعضها على رسائل غير مرغوب فيها وفيروسات ومحتوى خطير آخر قد يتسبب في الوصول إلى كلمة المرور وقائمة الأصدقاء والمعلومات الشخصية الأخرى.
  • يمكن لـ Facebook أن يساعدك في التواصل مع جهات الاتصال الشخصية والمهنية، وهذا يوفر وجودا قويا للوسائط عند استخدامه بشكل صحيح لأعمالك، وعليه، يجب أن تكون على دراية بالعلامات التي تشير إلى اختراق حسابك.
  • سيقوم المتسللون بإرسال رسائل بريد إلكتروني عشوائية لقائمة أصدقائك، مما يجعلك تبدو غير مهذب وغير محترف، وعادة ما يكون إعادة تعيين كلمة المرور البسيطة كافية لمنع المتسلل من الوصول إلى حسابك.

علامات تشير لسرقة حسابك

1. لا يمكنك تسجيل الدخول

  • عندما ينجح أحد المتطفلين في الوصول إلى حسابك، يحق له تغيير كلمة المرور الخاصة بك، وهذا يحبسك ويمنحه مزيدا من الوقت لمعالجة بياناتك الشخصية.
  • إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول إلى فيسبوك بعد عدة محاولات لإدخال كلمة المرور الصحيحة، انقر على رابط `المساعدة` في أسفل صفحة ملفك الشخصي.
  • انتقل إلى قسم `أساسيات Facebook`، ثم انتقل إلى قسم `إدارة حسابك`، حدد `تسجيل الدخول وكلمة المرور`، ثم اختر `تأمين حسابك في حالة الاختراق`، انقر على الرابط الذي يطلب منك تأمين حسابك الشخصي، ثم انقر على الرابط `تأمينه هنا` في القسم المسمى `تم اختراق حسابي`.
  • ستتحقق فيسبوك من هويتك وستسمح لك بإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

شاهد أيضًا: كيفية استرجاع حساب فيس بوك مغلق

2. أصدقائك يشكون

  • يدرك العديد من الضحايا أنه تم اختراقهم فورا عندما يستفسرون من أصدقائهم وزملائهم في العمل حول الأخبار العاجلة التي تظهر فجأة في الإعلانات أو المنشورات الجدارية الغريبة.
  • إذا بدأت في سماع الأقاويل حول عدم امتلاكك لآداب فيسبوك، فاطلب مزيدا من المعلومات، ثم قم بإعادة تعيين كلمة المرور إذا لم تبدأ النشاط المنشود.
  • انقر هنا للوصول إلى إعدادات الحساب في القائمة المنسدلة الموجودة في الزاوية اليمنى العليا من صفحتك على Facebook، ثم انتقل إلى قسم كلمة المرور وانقر عليه.
  • سيتم طلب كلمة المرور الحالية تلاها كلمة مرور جديدة منك، لا تنس أن تعتذر عن البريد المزعج، كما يمكنك تقديم نصيحة لأصدقائك لتجنب الروابط الخبيثة التي تدعمها.

3. مواقع وصول غريبة

  • يقوم Facebook بتتبع موقعك في كل مرة تسجل فيها الدخول إلى حسابك. إذا قمت بمحاولة تسجيل الدخول من مكان غير معتاد، قد يرسل لك Facebook رسالة بريد إلكتروني لتأكيد تسجيل الدخول من منطقة مختلفة.
  • في حال تلقيك رسالة بريد إلكتروني مشابهة ولم تحاول الدخول إلى الرابط المرفق، ستطلب منك إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك، يجب عليك التحقق مسبقا من علامة الأمان، التي يتم عرضها تحت قسم `إعدادات الحساب` ويمكن الوصول إليها عند النقر على القائمة المنسدلة في الزاوية العلوية اليسرى من صفحة ملف تعريفك.
  • يقوم قسم `الجلسات النشطة` بعرض مواقع نشاط سجلك الحديثة، وإذا لاحظت وجود مدينة لم تزرها مؤخرا، يرجى إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

4. مشاكل الكمبيوتر العامة

تتيح بعض أنواع البرامج الضارة للمتسللين الوصول إلى حسابك على فيسبوك من جهاز كمبيوتر مصاب، إذا لاحظت العديد من الإعلانات المنبثقة الغريبة أو إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ببطء شديد، قم بتشغيل فحص الفيروسات.

بمجرد إزالة البرامج الضارة، قم بإعادة تعيين كلمة مرور حسابك على Facebook إذا تعرض حسابك للاختراق أثناء تعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك للهجوم.

الإبلاغ عن سرقة حساب شخص آخر

  • تمنح فيسبوك أصحاب الأعمال منصة تتيح لهم نشر الكلمة حول منتجاتهم أو خدماتهم، والاستفادة من هذا المنجم الإعلاني المحتمل سهلة ومجانية، وعلى الرغم من ذلك، يتم نشر ملف التعريف على فيسبوك بسهولة ومجانية أيضا للأشخاص ذوي النوايا الغير مشروعة، ومن الصعب على مسؤولي فيسبوك تأكيد هوية كل ملصق لملف التعريف، لذلك قاموا بإنشاء نظام سهل للإبلاغ والتخلص من هؤلاء المحتالين بسرعة، ويمكنك الاستفادة من هذا النظام حتى إذا لم يكن لديك حساب فيسبوك بنفسك.
  1. سجل الدخول إلى صفحتك الشخصية على Facebook وانتقل إلى صفحة الشخص الذي سرق هويتك.
  2. انقر على السهم الذي يشير إلى الأسفل على يمين زر `الرسالة` واختر `الإبلاغ / حظر` من القائمة المنسدلة.
  3. اختر `الإبلاغ عن هذا الجدول الزمني`، وسيظهر في النافذة المنبثقة التي تظهر عند النقر على الزر الموجود على يساره.
  4. انقر على زر `متابعة` لاكتشاف قائمة خيارات التفسير.
  5. انتقل لأسفل للوصول إلى الخيار الثالث، “هذا الجدول الزمني يتظاهر بأنه شخص آخر”، حدد المربع المجاور لكلمة “أنا” بالنقر عليه.
  6. اطلع على الخيارات المتبقية لتحديد ما إذا كان أي منها ينطبق على الموقف الخاص بك.
  7. انقر على الزر `متابعة` للانتقال إلى جزء نصي فارغ. في ذلك، قدم أي تفاصيل لديك حول سرقة الهوية ومن تعتقد أنه ارتكبها. تأكد من تضمين معلومات عن الأضرار التي لحقت بعملك أو بسمعة شركتك بسبب هذا الحادث.
  8. حدد المربع المجاور لـ `أؤكد أن هذا التقرير صحيح` وانقر على الزر `متابعة` لتقديم التقرير.

الإبلاغ عن سرقة حساب فيسبوك وأنت لا تمتلك حسابا على المنصة

وإذا كنت ترغب في الإبلاغ عن سرقة حساب وليس لديك حساب في فيس بوك، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. امسح نسخة من رخصة القيادة الخاصة بك، أو المعرف الصادر عن الدولة، والرقم التعريفي العسكري أو جواز السفر، واحفظه كملف على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. افتح متصفح الويب وانتقل إلى صفحة الإبلاغ عن انتهاك شروط فيسبوك على الفيسبوك.
  3. حدد زر الاختيار الموجود بجوار `شخص يتظاهر بأنه أنا`.
  4. انقر على `يرجى ملء هذا النموذج` للانتقال إلى الصفحة التالية.
  5. عندما يتم تحديد `لا` في السؤال `هل لديك حساب على فيسبوك؟`، يظهر قسم بعنوان `اختر واحدا من التالي`.
  6. انقر على السهم الموجود في الجزء الأسفل الأيمن لفتح قائمة منسدلة، ثم اختر `هذا الشخص يتظاهر بأنه أنا أو صديق`.
  7. انقر على الزر `نعم، أنا الشخص الذي يتم انتحال شخصيته` تحت عنوان `هل هذا الحساب ينتحل شخصيتك؟`.
  8. أدخل معلوماتك الشخصية مثل اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني والاسم في ملف التعريف الشخصي وغيرها من البيانات المطلوبة من خلال ملء النص الموجود تحت كل سؤال.
  9. انقر فوق الزر “تحميل”.
  10. انقر فوق زر `استعراض` لفتح نافذة التصفح، ثم حدد موقع صورة المعرف الخاصة بك على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقم بتحديدها، بعد ذلك ستغلق النافذة وسيظهر اسم ملف الصورة في جزء التحميل.
  11. انقر فوق الزر “إرسال” لإرسال تقريرك.

قد يهمك أيضًا: كيفية الربح من اعلانات الفيس بوك

وفي نهاية المقال الذي يشرح كيفية الإبلاغ عن سرقة حساب فيسبوك، نود أن نذكر أنه عند استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة أو المشتركة، يجب عليكم تسجيل الخروج من حسابكم على فيسبوك بعد كل جلسة وإغلاق المتصفح، وذلك لحماية حسابكم من المستخدمين اللاحقين.

كيفية الإبلاغ عن سرقة حساب فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *