أين تقع محافظة دمنهور

أين توجد محافظة دمنهور؟ محافظة دمنهور هي إحدى المحافظات في جمهورية مصر العربية وتقع في شمال مصر. إنها محافظة جميلة تحتوي على العديد من المساجد الشهيرة والمعالم السياحية الجميلة. سنتعرف في الأسطر التالية على موقع محافظة دمنهور والعديد من المعلومات حولها.

محافظة دمنهور

  • محافظة دمنهور هي إحدى المحافظات الموجودة في جمهورية مصر العربية، وتعتبر مدينة البحيرة عاصمتها.
  • تبعد مدينة دمنهور عن محافظة الإسكندرية بمسافة تقدر بحوالي 60 كيلومترا.
  • مدينة دمنهور كانت من المدن التي تعرضت للاحتلال، ولكن المصريين قاموا بالمقاومة ضد الاحتلال وتغلبوا عليه. قام أهل دمنهور بثورة كبيرة وعريقة، ونجحوا في هزيمة الاحتلال الفرنسي ونابليون بونابرت. بعد أن أمر نابليون بحرق منازلهم وجميع الطرق التي تؤدي إلى الخروج من المحافظة، تسبب ذلك في استشهاد نصف سكان المدينة.
  • تسمية محافظة دمنهور مرتبطة بالإله حورس الذي كان مركزا للعبادة. وقد قاموا باسمها دمنهور، وكانت تنطق بهذا الاسم، ولكن بعد الفتح الإسلامي وانتشار اللغة العربية الفصحى، أصبحت تسمى دمنهور.

اقرأ أيضًا: هل يوجد مقابر فرعونية بالإسكندرية

موقع محافظة دمنهور

  • تقع محافظة دمنهور في المنطقة الشمالية للدلتا، وتتبع محافظة البحيرة، وتحيط بها أراض مستوية من جميع الجهات.
  • توجد ترعة المحمودية على الحدود الشمالية لمدينة دمنهور.
  • على الحدود الغربية لمحافظة دمنهور، يوجد مركز يعرف بـ (أبو حمص) وعلى الحدود الجنوبية يوجد مركز (الدلنجات).

المعالم السياحية الموجودة في مدينة دمنهور

محافظة دمنهور من أجمل المحافظات في جمهورية مصر العربية وتعتبر واحدة من المحافظات الهادئة جدا حيث لا تحدث مشاكل بين سكانها. تعتمد محافظة دمنهور بشكل كبير على الزراعة، وخاصة زراعة الأرز. تحتوي المحافظة على العديد من الأماكن السياحية التي لها قيمة ثقافية عالية. يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لزيارتها، وتعتبر من أجمل الأماكن التي لها تاريخ عريق في مدينة دمنهور، وفيما يلي أمثلة على بعض هذه الأماكن الجميلة والتاريخية

1- دار الأوبرا بمدينة دمنهور

  • يقع مسرح دار الأوبرا في محافظة دمنهور، وهي إحدى المباني التاريخية العريقة التي تم إقامتها أيام الملك فاروق، وكانت تستخدم لعروض المسرحيات والأفلام. يقدم فيها جميع أنواع الفنون. ومع مرور الزمن، تم تحديثها بأحدث وسائل الإضاءة والمسرح، لتتوافق مع المعايير الحديثة للمسارح. وأصبح شكلها يجمع بين التصميم الإسلامي والزخارف الإيطالية. وفي الوقت الحاضر، تعتبر مركزا ثقافيا مهما في دلتا النيل، حيث يتم عرض العديد من أشكال الفنون البارزة مثل الفنون الشعبية وعروض الباليه، وتجذب زوارا من جميع المحافظات للاستمتاع بها.

2- مهرجان الفلكلور الدولي بمدينة دمنهور

  • مهرجان الفلكلور الدولي هو واحد من المهرجانات الثقافية التي تقام في مدينة دمنهور في شهر أغسطس كل عام. يتم تقديم العديد من العروض الراقصة الفلكلورية المصرية في هذا المهرجان، حيث تمثلها فرق عالمية. تشارك العديد من الدول، مثل الصين ولبنان وسوريا وبلدان عربية أخرى، في هذا المهرجان. يتم إقامة المهرجان داخل دار الأوبرا وفي الأماكن العامة في مدينة دمنهور سنويا.

شاهد أيضًا: ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة الطبيعية

3- مكتبة دمنهور العامة

  • تعد مكتبة دمنهور العامة من أقدم المكتبات في جمهورية مصر العربية، وتحتوي على العديد من الكتب التاريخية الرائعة مثل كتب توفيق الحكيم، وتعد مرجعية تعليمية كبيرة يقصدها الطلاب للحصول على المعلومات بأسهل الوسائل.

4- مسجد الحبشي

هو واحد من المساجد التاريخية البارزة في محافظة دمنهور، ومسجد الحبشي يعتبر واحدا من أروع الجوامع الموجودة في جمهورية مصر العربية، حيث يتميز بتفرده بالناقوشات الإسلامية الجميلة والمباني المعمارية الجذابة بألوانها الزاهية، وتصميمه الخاص لمئذنته التي تم تصميمها بشكل فريد يعطي الجامع رونقا خاصا. بدءا من وضع حجر الأساس لبناء هذا الجامع، قام الملك فاروق الأول بتسميته بمسجد الحبشي تيمنا بالصحابي سالم الحبشي، الذي كان واحدا من الصحابة الذين ساهموا في فتح مصر في عهد عمرو بن العاص.

5- مسجد التوبة

جامع التوبة هو واحد من المساجد البارزة في مدينة دمنهور ومعروف بشهرته الكبيرة. تم تصميمه بطريقة فريدة أدهشت العالم بأسره. يشبه بشكل كبير مسجد عمرو بن العاصي ولذلك يطلق عليه هذا الاسم، حيث يأتي الأشخاص الذين يتوبون إلى الله لطلب الرحمة والعفو في الدنيا والآخرة.

6- منطقة البحيرة

تم تسمية منطقة البحيرة بهذا الاسم نظرا لوجود بحيرة كبيرة وشاسعة فيها، وهي محاطة بالأراضي الزراعية وتتمتع بمناظر طبيعية جميلة، وتمر بها ترعة المحمودية، وهي واحدة من أفضل الوجهات التي يزورها سكان المدينة في العديد من المناسبات.

7- حديقة الجمهورية

حديقة الجمهورية هي من بين المنتزهات الجميلة في مدينة دمنهور، وتحتوي على العديد من وسائل الترفيه للأطفال، كما تقام فيها العديد من الكرنفالات والاحتفالات والمهرجانات الجميلة.

8- جامعة دمنهور

جامعة دمنهور هي إحدى الجامعات التاريخية في مصر، وتضم حوالي 10 كليات بما فيها كلية التمريض وكلية العلوم وكلية الآداب وكلية التجارة وكلية الصيدلة وكلية الطب البشري والطب البيطري والهندسة، وتستقبل عددا كبيرا من الطلاب سنويا، وتعتبر من الجامعات المرموقة.

قد يهمك أيضًا: 4 رحلات بحرية ممتعة في حمية البلوهول

وفي نهاية هذا المقال عن محافظة دمنهور، قدمنا لك عزيزي القارئ كل المعلومات المتعلقة بموقع محافظة دمنهور وجميع المعلومات ذات الصلة بها.

أين تقع محافظة دمنهور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *