أين تقع مدينة مادبا

أين تقع مدينة مادبا؟ في هذا الموضوع، سنتحدث عن مدينة مادبا التي تحتضن الكثير من الآثار والمعالم الطبيعية. سنتعرف على موقعها وسبب تسميتها، فلنبدأ بذلك بالتعرف على مكان مدينة مادبا.

ما هي مادبا؟

  • إنها إحدى محافظات الأردن التي تحتوي على العديد من المعالم الطبيعية والأثرية، وتضم أيضا عددا كبيرا من العشائر.
  • ومن بينهم عائلات مسيحية وأيضا الحدادين الذين ساهموا في إنشاء هذه المدينة وعملوا على تحديثها، بعد نزاعات مع عدد قليل من العائلات.

اقرأ أيضًا: أين تقع مدينة تونس ؟

أين تقع مدينة مادبا؟

عاصمة هذه المحافظة هي مادبا وتقع جنوب عمان، وتبعد حوالي 33 كيلومترا، وتضم العديد من الجامعات.

وهذا يشبه جامعة الزيتون وأيضا تحتوي على الكنائس، كما أنها تقع وسط المملكة الأردنية وترتفع عن سطح البحر بحوالي 770 مترا.

عدد سكان مادبا

وبلغ عدد سكانها تقريبا مائة وخمسة وثلاثمائة وثلاثة وخمسين نسمة تقريبا، وهي تعد سابع أكبر مدينة في المملكة الأردنية.

ما سبب تسميتها مادبا؟

  • رغم مرور فترة طويلة على هذا الاسم، إلا أنه لم يتغير وما زال يستخدم إلى الآن، حيث يعود أصل تسميتها إلى عدة احتمالات، ومن بينها احتمال أن تكون الكلمة سريانية، وتعني في القاموس مكان الطين.
  • وقيل أيضا معناها البحيرات الساكنة وقيل أيضا أنها تسمى بذلك لأنها مياه هادئة، وقيل أيضا أن سبب تسميتها هو من اللغة الآرامية حيث إنها تتكون من كلمتين، الكلمة الأولى تعني المياه والكلمة الثانية تعني الفاكهة، وترجع هذه الاحتمالات إلى وجود الكم الكبير من المياه والبرك حولها.
  • وكما أن هذا الاسم قد ذكر في الإنجيل لذلك بقي كما هو منعا من التحريف كما ينطقها أهل هذه المدينة بالألف الممدودة دون وجود الهمزة عليها وصار معروفا على حالته هذه في جميع المنطقة والمناطق المجاورة لها.

كم تبعد مادبا عن البحر الميت؟

وعلى الرغم من أن البحر الميت يبعد حوالي ستين وخمسة وخمسين كيلومترا عن مادبا، إلا أن اليهود الفلسطينيين يمنعون من الاقتراب منه أو الاستفادة منه بحجة الأمن والسلامة لهم ولغيرهم.

مدينة مادبا السياحية

  • تحتوي مأدبا على العديد من المناطق الأثرية والسياحية، وتضم مساجد وكنائس، بما في ذلك كنيسة الرسل والعذراء، حيث يوجد بعض الآثار والتحف للحيوانات والطيور.
  •  وبالمثل، هناك أيضا بعض الديناصورات وغيرها من الأشياء القديمة، ويوجد أيضا متحف في مادبا يحتوي على العديد من القطع الثمينة، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي المتحف على معهد وحيد لتعليم فن المتاحف.
  • كما يوجد العديد من المناطق السياحية في مدينة مادبا وهما:

1 – مدرسة الفسيفساء في مادبا

تقع بالقرب من كنيسة العذراء، وتحتوي على مدرسة مادبا للفسيفساء التي تتمتع بدعم وزارة السياحة، وتعمل المدرسة على تعليم الحرفيين في فنون الصناعة وإصلاح الفسيفساء، وهذا النوع من المدارس غير موجود في منطقة الشرق الأوسط.

2 – مكاور

تقع هذه القلعة على بعد حوالي ستين دقيقة من مدينة مادبا، وتوجد على قمة التل، وتعرف باسم قلعة هيرودوس. بعد وفاته، خلفه ابنه، وحدث أنه قام بقتل يوحنا المعمدان في هذا المكان بعد انتهاء رقصة سالومي.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة كربلاء بالتفصيل ؟

3 – جبل نيبو

  • هو جبل يقع في الأردن ويبعد حوالي 41 كيلومترا عن المنطقة، وعلى الرغم من ذلك، فإنه يعتبر المنطقة الأقرب إلى مادبا ويطل على البحر الميت، ويتيح لكل شخص يوجد على هذا الجبل رؤية فلسطين.
  • إنه مكان جيد للمراقبة ويعتبر موقعا مقدسا لسيدنا موسى، وبالنسبة لليهود، فهم يعتبرونه مكانا محرما، ويقال أن جبل نيو قد مر من هناك أتباع موسى عندما خرجوا من مصر، ويعتبر مقدسا في جميع الأديان الإسلامية والمسيحية واليهودية.

4 – أم الرصاص

  • تقع أم الرصاص في شرق مادبا وتمتاز بأنها موقع أثري قديم، ويذكر في الكتب القديمة والحديثة على الرغم من تدمير العديد من معالم المدينة.
  • وتوجد أيضا أسوار تحيط بها، لكن هذه المنطقة لا تزال كما هي. ويكون قلب المنطقة ومركز جذبها في كنيسة القديس اسطفان المشهورة بكونها ضخمة وعملاقة ومحفوظة حتى الآن.

5 – حمامات ماعين

  • توجد حمامات معينة بالقرب من مدينة عمان، وهي تابعة لمحافظة مادبا، وتختلف عن البحر في درجة حرارتها وتحتوي على عناصر كيميائية مهمة مثل الصوديوم والكالسيوم.
  • وفيها أيضا منتجع فندقي قريب من خمس نجوم، وتحتوي على قاعات خاصة ومسبح وشلالات. كما يتميز المنتجع بموقعه الجذاب وجباله التي تمر بها المياه الساخنة، وتحتوي أيضا على محطة هامة.
  • وبما أن السياحة في حمامات ماعين تتم بغرض العلاج من المياه الدافئة الموجودة فيها، وأيضا لأغراض السياحة العامة والاستمتاع بالعناصر الموجودة في المياه التي تعالج العديد من الأمراض مثل أمراض الجلد وأيضا علاج العظام والمفاصل.

خارطة مادبا

  • الخريطة الفسيفسائية في مادبا هي جزء من أرض الكنيسة في مادبا وتعود إلى العصور البيزنطية، وتعتبر أيضا الخريطة القديمة للقرى الكردية في الأردن.
  • هذه الخريطة تم بناؤها على أساس الكنيسة البيزنطية التي اكتشفت حديثا، وتتضمن فلسطين والأردن وبعض الدول العربية الأخرى مثل سوريا.

قد يهمك أيضًا: أين يقع المغرب العربي ؟

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا حول موقع مدينة مادبا؛ حيث تعلمنا بعض المعلومات عن منطقة مادبا وموقعها والمناطق السياحية الموجودة فيها، ونتطلع بسعادة لمتابعتكم لمقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أين تقع مدينة مادبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *