أين تقع دولة بوركينا فاسو

أين تقع دولة بوركينا فاسو؟ بوركينا فاسو هي دولة غير ساحلية تقع في غرب إفريقيا، وتحتل البلاد هضبة واسعة، وتتميز جغرافيتها بالسافانا والأعشاب في الشمال، وتتواجد الغابات المتناثرة تدريجيا في الجنوب. وسنتعرف اليوم على موقع هذه الدولة.

تاريخ بوركينا فاسو

حصلت المستعمرة الفرنسية السابقة على استقلال تحت اسم فولتا العليا في عام 1960، ثم تم تغيير اسمها إلى بوركينا فاسو، والذي يعني `أرض غير قابلة للفساد`، في عام 1984.

تقع العاصمة واغادوغو في وسط البلاد وتبعد حوالي 500 ميل، أي ما يقرب من 800 كيلومتر، عن المحيط الأطلسي.

اقرأ أيضًا: أين يوجد قصر فرساي الشهير

أين تقع دولة بوركينا فاسو؟

  • تحدها بوركينا فاسو من الشمال والغرب، والنيجر من الشمال الشرقي، وبنين من الجنوب الشرقي، وكوت ديفوار وغانا وتوغو من الجنوب.
  • تقع بوركينا فاسو على هضبة واسعة تميل قليلا نحو الجنوب. تم تشقق الطبقة الصخرية التي تغطي الصخور البلورية الأساسية بعمق بواسطة ثلاثة أنهار رئيسية في البلاد؛ نهر الفولتا الأسود (موهون)، ونهر الفولتا الأحمر (نازينون)، ونهر الفولتا الأبيض (ناكامبي)، حيث تتقاطع جميعها في غانا نحو الجنوب لتشكيل نهر الفولتا.
  • يحدث تباين موسمي كبير في تدفق الأنهار، وتصبح بعض الأنهار جافة خلال فترة الجفاف، في الجنوب الغربي توجد هضبات من الحجر الرملي تحيط بها منحدر باندورا، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 500 قدم ويواجه الجنوب الشرقي للبلاد، وتعاني الكثير من التربة في البلاد من العقم.

مناخ بوركينا فاسو

  • يكون مناخ بوركينا فاسو عموما مشمسا وحارا وجافا، ويمكن تمييز اثنتين منطقتين مناخيتين رئيستين. منطقة الساحل في الشمال تعتبر سهولا شبه قاحلة، وتتميز بسقوط الأمطار لمدة ثلاثة إلى خمسة أشهر، والتي عادة ما تكون غير منتظمة.
  • في المنطقة الجنوبية، في السودان، يصبح المناخ أكثر استوائية جافة، مع تباين أكبر في درجات الحرارة وكميات الأمطار، وزيادة الهطول الكلي للأمطار مقارنة بالشمال.
  • يمكن تمييز أربع فصول في بوركينا فاسو، وهي فصل جاف وبارد يستمر من منتصف نوفمبر إلى منتصف فبراير، مع انخفاض درجات الحرارة إلى حوالي 60 درجة فهرنهايت (16 درجة مئوية) في الليل.
  • تمتد فترة الصيف الحار من منتصف فبراير حتى يونيو، حيث ترتفع درجات الحرارة إلى الحد الأقصى وتصل إلى 100 درجة فهرنهايت (حوالي 40 درجة مئوية) في الظل، وتهب رياح هدير جافة ومليئة بالغبار من صحراء.
  • فصل الأمطار، الذي يستمر من يونيو حتى سبتمبر، وفصل الخريف، الذي يستمر من سبتمبر حتى منتصف نوفمبر، حيث تتراوح كمية الأمطار السنوية من حوالي 40 بوصة (1000 ملم) في الجنوب إلى أقل من 10 بوصات (250 ملم) في الشمال.

الحياة النباتية والحيوانية

  • الجزء الشمالي من البلاد يتألف من السافانا، مع وجود الشجيرات الشائكة والأشجار المتوقفة التي تزدهر خلال فصل الأمطار، وفي الجنوب، تفسح الشجيرات الشائكة المجال للغابات المتناثرة والتي تصبح أكثر كثافة على ضفاف الأنهار الدائمة.
  • فيما يتعلق بالحياة البرية، تحتوي على جاموس وظباء وأسود وأفراس نهر وفيلة وتماسيح وقرود، وتتميز حياة الطيور والحشرات بالغنى والتنوع، وتحتوي الأنهار على العديد من أنواع الأسماك.
  • تتضمن المتنزهات الوطنية في بوركينا فاسو متنزه بو في الجنوب الأوسط من البلاد ومتنزه أرلي في الجنوب الشرقي ومتنزه “دبليو” في الشرق على الحدود مع النيجر.

شاهد أيضًا: أهمية موقع بات التاريخية وآثارها

المجموعات العرقية واللغات

  • التجمع العرقي اللغوي الرئيسي في بوركينا فاسو هو الشعب الموسي، يتحدثون لغة النيجر والكونغو في منطقة غور، وقد تم ربطهم بالمنطقة التي يعيشون فيها لعدة قرون، وقد استوعبوا عددا من الشعوب بما في ذلك جورما والكرسي.
  • المجموعة الأخيرة لها أصول مندي، ولكن يتم استيعابها في مجتمع موسى وتشارك لغتهم (تسمى مور). الشعوب الأخرى التي تتحدث اللغة الجور هي الجوروسي والسنونو والبوا ولوبي.
  • يتم التحدث بلغات المند، والتي تشكل أيضا فرعا من عائلة النيجر والكونغو، من قبل مجموعات مثل سامو والماركا وبوسان شي ودي ولا، وتشمل المجموعات الأخرى في بوركينا فاسو الهوسا والطوارق، اللتين تصنف لغتهما على أنها أفرو آسيوية، والفولان، ولغتها (فولا) هي لغة النيجر والكونغو في فرع المحيط الأطلسي.

نسبة المسلمين في بوركينا فاسو

أكثر من نصف السكان مسلمون، وحوالي خمس السكان من الروم الكاثوليك، والسدس يتبعون الديانات التقليدية، ومعظم الباقي من البروتستانت أو غير متدينين.

يقع مقر الأسقفية الكاثوليكية في واغادوغو، وهناك العديد من الأساقفة في جميع أنحاء البلاد.

الاتجاهات الديموغرافية

في بداية القرن الحادي والعشرين، كان متوسط معدل النمو السكاني حوالي 3 في المائة؛ حوالي نصف السكان كانوا أقل من 15 عاما، وكان متوسط العمر المتوقع أعلى قليلا من 50 عاما، أقل من المتوسط العالمي ولكنه مشابه للمتوسط في البلدان المجاورة.

اقتصاد بوركينا فاسو

  • تعمل حوالي تسعة أعشار السكان في زراعة المحاصيل الغذائية أو تربية الماشية، تسببت الظروف الاقتصادية الصعبة، التي تفاقمت بسبب الجفاف المتكرر الحاد، في هجرة كبيرة من القرى إلى المدن في بوركينا فاسو والدول المجاورة، وأبرزها كوت ديفوار وغانا.
  • ما يصل إلى 1.5 مليون شخص، أو ما يقرب من ثلث القوى العاملة في البلاد، كانوا في الخارج في أي وقت، ومع ذلك، في أوائل القرن الحادي والعشرين، تسببت الاضطرابات في البلدان المجاورة، وخاصة في كوت ديفوار، في صعوبة إيجاد فرص عمل أمام بوركينا فاسو.
  • يعوق الحجم الصغير لاقتصاد السوق وعدم وجود مخرج مباشر إلى البحر تطور الصناعة في بوركينا فاسو، وبدءا من أواخر التسعينيات، بدأت الحكومة في خصخصة بعض المؤسسات الحكومية لجذب الاستثمارات الأجنبية.

1. الزراعة

يتألف الإنتاج الزراعي من المواد الغذائية الأساسية، وتباع الفائض كمحاصيل نقدية، وتصدر القطن وجوز الشيا والسمسم وقصب السكر كمحاصيل نقدية، بينما يتم زراعة الذرة العالية الجودة والدخن والذرة والفول السوداني والأرز للاستهلاك المحلي.

تربية الماشية تعد إحدى المصادر الرئيسية للدخل، وتشمل الحيوانات المرباة ماشية وأغنام وماعز وخنازير وحمير وخيول وجمال ودجاج وبط ودواجن غينيا.

2. التعدين

المعادن، وخاصة المنغنيز والذهب، هي المصادر الرئيسية للثروة المحتملة في البلاد، حيث توجد مناجم للذهب في بورا، جنوب غرب كودوغو، وهناك أيضا رواسب صغيرة من الذهب بالقرب من سبأ ودوري يا لوغو في الشمال.

تحتوي البلاد على احتياطيات من النيكل والبوكسيت والزنك والرصاص والفضة، ومن المحتمل أن تكون رواسب المنغنيز الكبيرة في بوركينا فاسو في الشمال الشرقي من أهم مواردها وأحد أغنى مصادر هذا المعدن، ومع ذلك، يعاني الاستغلال من القيود الحالية في عمليات النقل.

3. التصنيع

يقتصر القطاع الصناعي على عدد من المصانع الموجودة بشكل رئيسي في المدن والبلدات الكبيرة، وتشمل المصانع الرئيسية الأغذية والمشروبات والنسيج والأحذية وقطع غيار الدراجات.

عملة بوركينا فاسو

عملة بوركينا فاسو هي الفرنك، وقد تم رسميا ربطها باليورو، وتم إصدارها من قبل البنك المركزي لدول غرب إفريقيا، وهو جهاز تابع للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، وتتألف من ثماني دول كانت في يوم من الأيام مستعمرات فرنسية في إفريقيا.

توجد فروع للبنك المركزي في بوركينا فاسو في مدينتي واغادوغو وبوبو ديولاسو، ومن بين البنوك التجارية التي تمتلكها جزئيا أو كليا، يعتبر بنك بوركينا الدولي في واغادوغو هو الأهم.

قد يهمك أيضًا: الآثار التاريخية في أصفهان وسمرقند

في نهاية رحلتنا لاكتشاف دولة بوركينا فاسو، نذكركم بأن بوركينا فاسو عضوة أيضا في الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS)، وهي هيئة تضم معظم دول غرب إفريقيا. تعتبر بوركينا فاسو واحدة من أفقر دول العالم، حيث تعتمد بشكل كبير على المساعدات الدولية.

أين تقع دولة بوركينا فاسو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *