أين يقع موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

أين تقع دولة الإمارات العربية المتحدة؟، تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة إحدى دول الخليج العربي، وتعرف بلقب بلاد الخير بسبب الثروات العديدة التي تحتضنها لأبنائها ولأبناء البلدان المجاورة. تعد الإمارات من الدول العربية المعروفة بثروتها الكبيرة في النفط واللؤلؤ. سنتعرف في المقالة التالية على الموقع الجغرافي لدولة الإمارات العربية وجميع المعلومات المتعلقة بها.

دولة الإمارات العربية المتحدة

  • الإمارات العربية المتحدة هي إحدى الدول التي تتألف من سبع إمارات، وكانت تعرف في الماضي باسم (الإمارات المتصالحة). تم تأسيس دولة الإمارات في القرن السابع الميلادي، وفي عام 1971 تم تشكيلها كدولة مستقلة، وتم إنشاء الإمارات الصغيرة مثل عجمان ودبي والشارقة وأبو ظبي وأم القيوين. في عام 1972، تم إضافة إمارة رأس الخيمة لتصبح سبع إمارات، وكذلك الفجيرة.
  • في القرن التاسع عشر، تم اكتشاف كمية كبيرة من اللؤلؤ في الإمارات، حيث تتواجد بكثافة داخل المياه وعلى الشواطئ. كان ذلك الاكتشاف السبب في سيطرة بريطانيا عليها واستخراج اللؤلؤ منها. خلال تلك الفترة، شهدت الإمارات نموا اقتصاديا كبيرا وظهور العديد من الصناعات، مما أدى إلى زيادة كبيرة في الناتج القومي وتوفير فرص عمل للإماراتيين. توقفت هذه الصناعة خلال الحرب العالمية الثانية، مما أدى إلى تراجع الاقتصاد الإماراتي بشكل كبير جدا حتى عام 1960، عندما تم اكتشاف النفط في إمارة أبوظبي وتصدير أول شحنة منه.
  • في عام 2006، بعد وفاة الرئيس الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، تولى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئاسة الوزراء. تحولت دولة الإمارات إلى إحدى الدول المستقلة التي تتمتع بجاذبية سياحية رائعة، حيث تحتوي على عدد كبير من الشواطئ والصحاري، مما جعلها واحدة من أبرز الوجهات السياحية.
  • من مميزات الإمارة أيضا وجود إمارة أبو ظبي في مدينة دبي، وهي إحدى الإمارات المشهورة جدا حيث تتميز بالأبراج العالية وتستخدم في الفنادق والمعالم السياحية.

اقرأ أيضًا: أفضل صناديق الإستثمار في الإمارات

موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

  • تتميز دولة الإمارات المتحدة بموقعها الجغرافي بالعديد من الخصائص، حيث تعتبر إحدى دول الشرق الأوسط التي تحدها خليج عمان من جهة والخليج الفارسي من الجهة الأخرى والذي يقع بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.
  • تقع على حدودها دولة قطر في الشمال، ولكن دولة عمان تحدها من الشرق الشمالي. تبلغ مساحتها حوالي 609 كيلومتر مربع، وتحدها المملكة العربية السعودية من الغرب بمساحة حدودية تبلغ حوالي 457 كيلومتر مربع.
  • ولم يتم التفرقة بين حدود المملكة العربية السعودية وحدود دولة الإمارات العربية المتحدة إلا في عام 1998 بعد ظهور البترول في المملكة العربية السعودية وبدء إنتاجه في المنطقة الحدودية. وقامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإنتاج البترول في المنطقة الحدودية البحرية مع إيران. ونتيجة لذلك، حدثت العديد من المشاكل والنزاعات بين البلدين بشأن من يمتلك ثلاث جزر في منطقة الغرب، وهذه الجزر هي جزيرة طنب الكبرى، وجزيرة طنب الصغرى، وجزيرة أبو موسى.

مساحة دولة الإمارات المتحدة وعدد سكانها

  • مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة تبلغ حوالي 83,600 كيلومتر مكعب، وتنقسم هذه المساحة بين اليابسة والمياه. تشكل اليابسة جزءا كبيرا من المساحة بينما تشكل المياه جزءا صغيرا منها.
  • والإمارات العربية المتحدة هي الدولة رقم 116 في ترتيب جميع دول العالم التي قامت بتقسيم الأراضي وزراعة 4٪ من اليابسة كأراض زراعية، وتم زراعة جزء من تلك الأراضي التي يمكن أن تكون غابات بنسبة تقريبية 3٪.
  • يقدر عدد سكان دولة الإمارات المتحدة بحوالي 9,400,145 نسمة وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة لعام 2017، وتبلغ نسبة المهاجرين في الإمارات 88٪ من إجمالي عدد السكان، وتحتل دولة الإمارات المرتبة 110 عالميا بين دول العالم.
  • فيما يتعلق بسكان الدولة الأصليين وسادة الدولة، فإن نسبتهم تبلغ حوالي 11 في المئة، ويبلغ عدد المصريين الذين يعيشون في الإمارات حوالي 10 في المئة، والفلبينيين حوالي 12 في المئة. أما الهنود، فإن نسبتهم تصل إلى 38 في المئة، ويكون الجزء الأكثر كثافة سكانية في الدولة في الجزء الشمال الشرقي من جزيرة مسندم، وتشمل الإمارات الأكثر كثافة سكانية في الإمارات المتحدة الشارقة ودبي وأبو ظبي حيث تصل الكثافة السكانية إلى 85 في المئة.
  • يبلغ معدل النمو السكاني في دولة الإمارات المتحدة حوالي 2 بالمئة.

شاهد أيضًا: قانون الإستثمار الجديد في الإمارات

طبيعة مناخ دولة الإمارات العربية المتحدة

يتميز مناخ دولة الإمارات المتحدة بطابعها الحار والجاف، حيث تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية في فصل الصيف، وذلك في المناطق الصحراوية الداخلية للدولة. تصل درجة الحرارة في تلك المناطق إلى حوالي 49 درجة مئوية، ونسبة هطول الأمطار في دولة الإمارات المتحدة نادرة جدا، وتتعرض الدولة دائما لنشاط رياح شمالية قوية وتأثير الرمال والصحارى الموجودة فيها، مما يتسبب في حدوث عواصف رملية تضرب البلاد.

قد يهمك أيضًا: أين تقع الكويت في اي قارة ؟

 في نهاية مقالنا، قدمنا لكم معلومات عن موقع دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الموقع الجغرافي وطبيعة المناخ وعدد السكان. نأمل أن تستفيدوا من المقال وأن تشاركوا هذه المعلومات مع أصدقائكم.

أين يقع موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *