أين تقع الجزائر من الناحية الفلكية والجغرافية

أين توجد الجزائر من الناحية الفلكية والجغرافية؟ دولة الجزائر أو جمهورية الجزائر الديمقراطية هي واحدة من الدول العربية التي تعرف بلقب `بلد المليون ونصف شهيد`، وذلك بسبب تضحيات الكثير من الشهداء الذين فقدوا حياتهم خلال فترة الحكم الفرنسي وثورة التحرير التي استمرت حوالي سبع سنوات في الجزائر. في هذا المقال، سنتعرف اليوم على موقع الجزائر من الناحية الفلكية والجغرافية، بالإضافة إلى بعض المعلومات العامة عنها.

جمهورية الجزائر الديمقراطية

  • الجزائر هي إحدى الدول العربية الموجودة في قارة أفريقيا، وتتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي منحها الله، وهي من العوامل الأساسية التي تجذب السياح إليها بشكل كبير.
  • دولة الجزائر تعد واحدة من الدول التي تعرضت للظلم بشكل كبير، حيث تمت استعمارها واحتلالها على مر العصور، حيث احتلها في البداية البربر وبعدهم القرطاجيون، ثم جاء الأتراك واحتلوها ونهبوا ثرواتها، وفي النهاية سيطروا عليها الفرنسيون. ونتيجة لهذا العدوان، قامت البلاد بتضحية بأكثر من مليون شهيد خلال الثورة التي قامت بها للتخلص من هذا الاحتلال.
  • ثم فتحها المسلمون وأصبحت الجزائر واحدة من الدول التي حققت ازدهارا كبيرا في المجال الصناعي والتعليمي، وأصبحت واحدة من أكبر الدول في المنطقة العربية.
  • العملة الرئيسية المستخدمة من قبل السكان في الجزائر هي الدينار، وهم يعتنقون الدين الإسلامي. اللغة الرئيسية للسكان في الجزائر هي العربية، وهناك بعض اللغات الأخرى التي يستخدمها السكان الوافدين مثل الفرنسية والإنجليزية.
  • من أبرز الأسباب التي أدت إلى ازدهار الاقتصاد في الجزائر هو إنتاج النفط والغاز الطبيعي والحديد، وذلك أعطى الاقتصاد الجزائري دورا مهما جدا وجعلها واحدة من أقوى الدول في المنطقة العربية.
  • تنتج الجزائر العديد من المحاصيل الزراعية مثل الحبوب بكل أنواعها وتنتج حوالي ثلاثة ملايين نوع من الحبوب ولديها العديد من أنواع الأشجار المثمرة مثل شجر الزيتون ومثل النخيل الذي يزداد نموه في الصحراء الشمالية الشرقية وتطرح جميع أنواع التمر والبلح بأشهى مذاق.
  • تنقسم الجزائر إلى 48 ولاية، ومع ذلك، يركز السكان في شمال البلاد بالقرب من الساحل الشمالي، وتصل الكثافة السكانية وعدد السكان إلى حوالي 813,722 نسمة.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت الجزائر بهذا الاسم ؟

موقع دولة الجزائر جغرافيًا

تقع الجزائر في الجزء الشمالي الغربي من أفريقيا، وتطل على البحر الأبيض المتوسط من الشمال، وتحدها تونس وليبيا من الشرق، وتقع مالي ونيجيريا في المنطقة أيضا. وتحدها المغرب والجمهورية العربية الصحراوية وموريتانيا من الجنوب الغربي.

موقع مدينة الجزائر فلكيًا

تقع الجزائر فلكيا بين خطي الطول 9 درجات غربا عن خط جرينتش، وتمتد عرضيا على اثنتي عشرة درجة، وتكون الدائرتان عندها عرضهما تسعة عشر درجة وسبعة وثلاثون درجة نحو الشمال عن خط جرينتش.

ويوجد في محيط مدينة الجزائر العديد من الدول بسبب مساحتها الكبيرة، ومن الشرق توجد دولة تونس وطول الحدود بينهما 1,034 كيلومتر، وتوجد أيضا دولة ليبيا وطول الحدود بينهما 989 كيلومتر مربع، ومن الجنوب الغربي توجد مدينة مالي ومساحة الحدود بينهما 1,359. وهذا يعطي للجزائر أهمية كبيرة بين دول العالم.

تنتج موقع الجزائر جغرافيا وفلكيا نتائج محددة

بفضل موقعها الجغرافي، تحظى الجزائر بأهمية كبيرة وتتميز بالعديد من الخصائص الهامة والمميزات العديدة، ومن بين هذه الخصائص:

  • يعتبر موقع الجزائر الممتاز سببا في مكانتها المميزة على الخريطة العالمية. إن الجزائر هي إحدى الدول التي تربط بين قارة أوروبا وأفريقيا وتربط أيضا بين المغرب وشرق الأوسط، وتعد جسرا يربط هذه الدول سواء عبر النقل البري أو البحري أو الجوي.
  • تعتبر الجزائر من الدول التي أسهمت في الحضارة العربية الإسلامية.
  • تعد الجزائر واحدة من الدول التي تمد العالم بالغاز الطبيعي والنفط، حيث تقوم بنقل الغاز الطبيعي عبر أنابيب موجودة تحت البحر الأبيض المتوسط، وتوصيله إلى إيطاليا من خلال المغرب ومدينة صقلية. وهناك أيضا أنابيب توصيل إلى إسبانيا والبرتغال عبر المغرب.

شاهد أيضًا: آثار ما قبل التاريخ في الجزائر وعصوره

أهم مميزات موقع دولة الجزائر جغرافيا وفلكيا

  • من بين المزايا التي جعلتها الجزائر تبرز من خلال موقعها المتميز، هي إنشاء أفضل شبكة للنقل والاتصالات داخل القارة الأفريقية، وتربط بين منطقة الساحل الأفريقي والمنطقة الشمالية للقارة بأفضل وسائل الاتصال ووسائل النقل.
  • يعود ازدهار الصناعة والتجارة والعائدات المالية الكبيرة في الجزائر إلى الموقع الفلكي المتميز للبلاد، وبالأخص في المناطق الساحلية، حيث تتواجد العديد من الثروات المعدنية.
  • تتميز الجزائر بطبيعتها المتنوعة التي تشمل الهضاب والصحاري والسواحل، مثل البحر الأبيض المتوسط والهضاب الغربية والصحراء الكبرى وجبال الأطلسي. تتميز هذه المناطق بجمالها الفريد وتضاريسها المتعرجة، وهذه العوامل قد أدت إلى تعزيز السياحة بشكل كبير في الجزائر، وبالتالي زيادة الدخل القومي وتوفير فرص عمل للشباب بشكل كبير.
  • يتميز الموقع الجغرافي للجزائر بمناخ ممتاز يكون معتدلا في فصل الصيف بالقرب من البحر أو بعيدا عنه، ويكون الشتاء دافئا على مدار العام.

قد يهمك أيضًا: أفكار مشاريع مربحة جدًا جدًا برأس مال صغير في الجزائر

وفي نهاية مقالنا عن موقع الجزائر فلكيا وجغرافيا، قدمنا لك كل المعلومات المتعلقة بدولة الجزائر وموقعها الفلكي والجغرافي.

أين تقع الجزائر من الناحية الفلكية والجغرافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *