أين تقع منطقة الشام

أين تقع بلاد الشام؟، تعود أصول مصطلح بلاد الشام إلى الكلمة الفرنسية `ليفر`، وتعني باللغة العربية `المشرق` أو `البلاد التي تشرق فيها الشمس` واستخدم هذا المصطلح في الشام وسوريا خلال فترة الاحتلال الفرنسي.

ما المقصود ببلاد الشام؟

  • بلاد الشام تشير إلى البلدان الموجودة في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، وتضم بلاد الشام عددا كبيرا من الدول العربية التي تتشابه في العديد من السمات مثل اللغة والدين والثقافات العامة.
  • تشمل بلاد الشام قبرص وفلسطين وسوريا ولبنان والأردن والعراق ومحافظة هاتاي في تركيا، وإذا تم تعريف بلاد الشام بشكل أوسع، فإنها ستشمل مصر وليبيا واليونان وجميع مناطق تركيا.
  • يشار إلى أن لبنان وسوريا تم تسميتهما بلاد الشام بسبب وجودهما تحت سيطرة فرنسا، وعلى الرغم من استقلال سوريا ولبنان في عام 1946، إلا أنهما لا يزالان يعرفان باسم بلاد الشام.

اقرأ أيضًا: أكبر عشائر الأردن في الوطن العربي

سبب تسمية بلاد الشام بهذا الاسم

  • كلمة بلاد الشام هي كلمة فرنسية المنشأ وتعني الارتفاع، وقد قال بعض المؤرخين أنه تم تسمية بلاد الشام نسبة إلى اليد اليسرى، وقد ذكر مؤرخون آخرون أن اسم الشام مشتق من كثرة القرى في هذه المنطقة.
  • في وقت متأخر تم استخدام مصطلح بلاد الشام بدلا من الشرق الأوسط أو الشرق الأدنى، وبعد الحرب العالمية الثانية، وضعت الولايات المتحدة الأمريكية لقب بلاد الشام على سوريا ولبنان.
  • استخدم مصطلح `بلاد الشام` للمرة الأولى في عام 1497م للمنطقة الشرقية من إيطاليا والجزر الموجودة في البحر الأبيض المتوسط.

أين تقع أرض الشام؟

يطلق لقب `بلاد الشام` على جزء من الوطن العربي، ويمتد بالتحديد من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط حتى حدود بلاد الرافدين، وفي الوقت الحالي يطلق هذا الاسم على مناطق سوريا وفلسطين ولبنان والأردن، وتشمل أرض الشام أيضا جزءا من المناطق المجاورة.

تشمل بعض المناطق في بلاد الشام منطقة الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية والجوف وأجزاء من سوريا، عندما كانت تحت الانتداب الفرنسي. وهناك أيضا أجزاء من بلاد الموصل وسيناء المصرية. وفيما يلي سنقدم بعض المواقع الشهيرة في بلاد الشام:

1- دولة فلسطين

تقع فلسطين تحديدا في جنوب غرب قارة آسيا، وتحديدا في الجزء الجنوبي لساحل البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشرقية، وتحتل فلسطين موقعا مركزيا في قلب العالم حيث تربط بين أفريقيا وآسيا.

توجد ربطة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والمحيط الأطلنطي والمحيط الهادي، والموقع الاستراتيجي لفلسطين تأثرت سلبا بذلك حيث أصبحت هدفا للغزاة، واليوم هي تحت الاحتلال الإسرائيلي.

2- دولة سوريا

تقع سوريا بالتحديد في غرب قارة آسيا، وتتميز سوريا بثرواتها الطبيعية التي تشمل الأنهار والينابيع والمساحات الخضراء الشاسعة، وتحتوي سوريا أيضا على العديد من الأنهار الجبلية.

تضم سوريا العديد من البحيرات الطبيعية والسدود، مثل بحيرة الأسد، بالإضافة إلى البحيرات الاصطناعية والبحيرات السبع. وتحتل سوريا موقعا مركزيا في العالم حيث تربط بين المشرق والمغرب، وتعبرها أهم الطرق التجارية العالمية.

3- دولة الأردن

الأردن يقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، ومن أبرز ملامحه التضاريس المتنوعة بوجود جبال الشراة وجبل أم الدامي وجبال عجلون.

تأسست الأردن بواسطة الأمير عبد الله بن الحسين في عام 1921م، وكانت تحت الانتداب البريطاني، ولكنها استعادت استقلالها في عام 1946م. كان اسمها في ذلك الوقت المملكة الأردنية الهاشمية.

شاهد أيضًا: أهم آثار جنوب لبنان القديمة

4- دولة لبنان

تقع لبنان في الجزء الغربي من قارة آسيا، وتتميز لبنان عن العديد من دول العالم العربي بتعدد الديانات والطوائف، حيث يحتضن نسبة كبيرة من المسيحيين من مختلف الطوائف، بالإضافة إلى وجود نسبة من المسلمين.

تحتل لبنان مكانا تجاريا هاما بين دول العالم العربي، والسياحة هي الركيزة الأساسية لاقتصادها، ولبنان متقدمة في العديد من المجالات، خاصة التعليمية، ولذلك يطلق عليها لقب `سويسرا الشرق`.

مناخ بلاد الشام

يختلف مناخ بلاد الشام عن مناخ بقية دول الوطن العربي حيث تعتبر بلاد الشام منطقة جافة بيئيا، وتتوزع النباتات في هذه المنطقة بشكل متفرق وتحتوي على جبال واسعة بالإضافة إلى الغابات.

تعد منطقة سبونتان الأكثر رطوبة، وفي فصل الصيف يكون هواء بلاد الشام حارا بسبب تيارات الرياح الجافة، وفي فصل الشتاء يكون هناك برودة جافة تأتي من آسيا الوسطى وتحدث تجمد وتساقط للثلوج.

المساحة الكلية لبلاد الشام

  • يبلغ إجمالي مساحة بلاد الشام 316 كيلومتر مربع، وعدد سكانها الحالي يصل إلى 47 مليون نسمة، واللغة الرسمية لبلاد الشام هي العربية وتتأثر بشكل محدود بالاحتلال الفرنسي.
  • غالبا ما يعتنق سكان بلاد الشام الديانة الإسلامية، ولكن هناك انتشار لديانات أخرى، وعلى رأسها الديانة المسيحية التي تنتشر بشكل أكبر في لبنان، وهناك مجموعة من السكان يعيشون في طوائف يتبعون ديانات أخرى.
  • ومن بين المعالم البارزة في بلاد الشام، المسجد الأقصى في فلسطين، والحرم الإبراهيمي، وكنيسة القيامة، وكنيسة المهد، وجبل نبو، وحائط البراق، والجامع الأموي، والعديد من المعالم الدينية الأخرى.

تضاريس بلاد الشام

تنقسم تضاريس بلاد الشام إلى الآتي:

  1. المنخفض الأخدودي.
  2. المرتفعات الشرقية.
  3. السهول الساحلية
  4. المرتفعات الغربية.
  5. السهول الداخلية.

قد يهمك أيضًا: لماذا سميت بلاد الشام بهذا الاسم

لقد قدمنا لكم في هذا المقال مكان أرض الشام، ونتمنى أن نحظى برضا الزائرين في هذا الموضوع، وإذا كان لديكم أي استفسار، فلا تترددوا في وضع تعليق، حيث ننتظر تعليقاتكم للرد عليها في أسرع وقت.

أين تقع منطقة الشام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *