كيفية استخدام جهاز الآيبود

كيفية استخدام الآيباد، فالآيباد هو جهاز كمبيوتر لوحي، وعند إطلاق الآيباد الأصلي، أعلنت شركة Apple رسميا عن إبداع جهاز سحري وثوري يمكن استخدامه لتصفح الإنترنت وقراءة وإرسال البريد الإلكتروني والتمتع بالصور ومشاهدة مقاطع الفيديو، وسنتعرف اليوم على ميزات جهاز الآيباد.

ما هو الايبود؟

جهاز Apple iPad هو جهاز كمبيوتر لوحي، ويعتبر في الأساس جهاز حاسوب محمول يعمل باللمس، تم تصميمه على غرار iPhone، ولكن باستخدام معالج أكثر قوة وعمر بطارية أطول وسعة تخزين أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، لا يحتوي على أي من إمكانيات استدعاء iPhone، يمكنك عرض جهاز iPad بشكل أفقي أو رأسي، وتتغير الشاشة وفقا لذلك، ولا حاجة لاستخدام لوحة مفاتيح كمبيوتر إضافية أو فأرة.

شاهد أيضًا: كيفية عمل عصا السيلفي

تصميم جهاز الأيبود

  • تم تصميم جهاز iPad بواسطة Apple بشكل خاص ليكون فئة جديدة منتجات تحتل مكانا بين جهاز iPod touch / iPhone وMac، وبالتالي، فهو في الواقع ليس جهاز iPod أو iPhone أو Mac.
  • وعلى الرغم من ذلك، فإنه يعمل بنظام تشغيل مشابه لنظام التشغيل الذي يستخدمه iPod touch وiPhone، وبالتالي، فإن iPad متوافق مع معظم التطبيقات التي تم تطويرها لأجهزة iPhone وiPod touch.
  • أيضا، ليس من المنطق اعتباره جزءا من `عائلة` منتجات iPhone / iPod touch، حيث لا يدعم iPad تشغيل تطبيقات Mac OS X، لذلك فهو ليس جهاز Mac، على الرغم من أن نظام iOS مشتق من Mac OS X.
  • بالإضافة إلى استخداماته `الرسمية`، يمكن استخدام الآيباد أيضا كجهاز كمبيوتر رئيسي مع ملحق خارجي للوحة المفاتيح الأصلية أو أي عدد من لوحات المفاتيح اللاسلكية بتقنية البلوتوث.
  • تمكن لوحة المفاتيح الخارجية من إنشاء مستندات كاملة بسهولة على جهاز الآيباد، ويمكن حفظها بتنسيق صفحات أو وورد أو بي دي إف، وفي حال الحاجة يمكن طباعتها. كما يمكن إعداد جداول البيانات والعروض التقديمية، بواسطة تطبيقات مثل الأرقام وحفظها بتنسيقاتها الأصلية أو في إكسل أو باوربوينت.
  • الإصدارات الأصلية من Microsoft Word وExcel وPowerPoint متاحة الآن أيضا.

استخدامات جهاز الأيبود

بالطبع، يمكن استخدام الآيباد لأي عدد من المهام الأخرى من خلال الاستفادة من آلاف التطبيقات

يمكن أيضا مزامنة طرازات iPad مع جهاز Mac متوافق أو جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows، إذا رغبت في ذلك، تطبيقات الطرف الثالث مثل iPod أو iPhone.

فيما بعد، تم تطوير طرز iPad، وبخاصة خط iPad Pro، مع التركيز على إنتاج محتوى إبداعي في الموسيقى والصور والفيديو، وذلك لجعل iPad منافسا مع الأجهزة الكمبيوترية التقليدية.

شاهد أيضًا: كيفية اختيار العدسة المناسبة للكاميرا

كيفية استعمال الأيبود

  • اضغط على زر البدء في جهاز iPad، حيث ستظهر الشاشة الرئيسية، ثم اضغط بإصبعك على أي رمز لفتح البرنامج، والنقر على أجزاء مختلفة من الشاشة داخل البرنامج سيؤدي إلى وظائف مختلفة.
  • بإمكانك الاستماع لأغنية، أو إرسال بريد إلكتروني، أو عرض صورة، أو قراءة كتاب إلكتروني على جهاز iPad. عند كتابة على iPad، ستظهر لوحة مفاتيح الكمبيوتر التي تعمل باللمس، لذا أصبحت لوحة المفاتيح الإضافية ضرورية.
  • اضغط على زر `Sleep / Wake` المركزي لإيقاف تشغيل الآيباد.
  • لا يتضمن جهاز iPad لوحة مفاتيح أو فأرة أو لوحة تتبع؛ يتم التحكم فيه بشكل كبير من خلال الشاشة الحساسة للمس.
  • لا تظهر لوحة المفاتيح الافتراضية إلا عندما يكون البرنامج بحاجة إلى إدخال كتابي، بدءا من نظام التشغيل iOS 6، يحتوي iPad أيضا على مساعد Siri الافتراضي من Apple، الذي يستجيب للأوامر والأسئلة النطقية.

نظام التشغيل الآيباد

يستخدم جهاز iPad نظام تشغيل مختلف عن الكمبيوتر المحمول Mac أو جهاز سطح المكتب، حيث يعمل بنظام تشغيل iOS 3.2.2، وهذا النظام هو في الواقع نفس نظام التشغيل المستخدم في جهاز iPod touch و iPhone.

يمكن للآيباد تشغيل تطبيقاته الخاصة وأيضا تطبيقات الآيفون أو الماك بوك، حيث يدعم نظام التشغيل منتجات آبل فقط، وليس التطبيقات أو البرامج المخصصة لمايكروسوفت أو ويندوز.

مميزات جهاز الأيباد

  • الميزة الأساسية لجهاز iPad التي تميزه عن الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي هي وجود شاشة تعمل باللمس بدقة 1024 × 768 بكسل.
  • الشاشة في الحجم الذي يتراوح بين iPhone و MacBook، حيث يبلغ حجمها 9.7 بوصة، وتتميز بإضاءة خلفية LED التي تسمح لك برؤيتها في ظروف إضاءة خافتة، ويمكنك ضبط سطوع الشاشة على الحاسوب المحمول.
  • لتحمي بصمات أصابعك وتأمين جهازك، يمكنك التفاعل مع شاشة الآيباد عن طريق النقر أو تحريك إصبعك.
  • في حالة مقارنة جهاز MacBook أو Mac الكمبيوتر المكتبي بجهاز iPad، يمكن للكمبيوتر المكتبي الوصول إلى الإنترنت عن طريق منفذ Ethernet أو منفذ الكابل، بينما يعتمد جهاز iPad حصريا على الاتصال اللاسلكي. يحتوي iPad على كاشف مدمج لتقنية الواي فاي 802.11 يحدد تلقائيا نقاط الوصول للواي فاي، وبإمكانك ربط iPad بأجهزة Bluetooth مثل الماوس أو لوحة المفاتيح باستخدام تطبيق Bluetooth الخاص به، وسرعة الاتصال اللاسلكي تصل إلى 7.2 ميجابت في الثانية.

متجر التطبيقات

على الرغم من أن iPad يأتي مع العديد من التطبيقات، بما في ذلك المفكرة والتقويم والموسيقى والصور، يمكنك أيضا تنزيل تطبيقات أخرى من خلال متجر التطبيقات الخاص به بواسطة منفذ برنامج معين.

من خلال هذا الترتيب، تحافظ Apple على معايير الجودة لبرامج الجهات الخارجية ونجحت في منع انتشار البرامج الضارة. يمكنك `كسر حماية` جهاز iPad للوصول إلى مصادر خارجية للتطبيقات، ومع ذلك، هذه الممارسة تلغي ضمان iPad.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف لوحة المفاتيح ؟

في الختام، يمكن القول إن جهاز الأيباد من Apple لا يزال في الجيل الثالث اعتبارا من سبتمبر 2012، ويحتل الصدارة في سوق الكمبيوتر اللوحي الرقمي بحصة سوقية تفوق 60 بالمائة. يتميز بواجهة مستخدم سريعة الاستجابة وموجهة نحو الإيماءات وتصميم مدمج وتطبيقات متنوعة وميزات أخرى إيجابية.

كيفية استخدام جهاز الآيبود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *