شرح كيفية عمل جهاز التحكم عن بعد

شرح طريقة عمل جهاز التحكم عن بعد، حيث يقوم هذا الجهاز بنقل وإرسال المعلومات والأوامر المختلفة إلى جهاز آخر، دون الحاجة للأسلاك أو الروابط المادية، بل يتم ذلك عبر الهواء.

تاريخ اختراع جهاز التحكم عن بعد

  • يرجع اختراع جهاز التحكم عن بعد إلى أواخر القرن التاسع عشر، حيث في عام 1894م، قدم العالم الفيزيائي أوليفر لودج نموذجا يمكن من خلاله التحكم في جهاز الجلفانوميتر (وهو جهاز يستخدم في قياس التيارات الصغيرة) بدون أسلاك، وقام بعض العلماء فيما بعد بتحسين هذا النموذج.
  • في عام 1898م، قدم العالم نيكولا تيسلا نموذجا لتحريك القوارب عن بعد باستخدام الموجات الراديوية.
  • في عام ١٩٠٣م، قد تم تصميم رجل آلي يطلق عليه اسم التيليكينوا، وهو يعمل عن بعد من خلال الموجات الكهرومغناطيسية التي تبعث له.
  • في الثلاثينيات من القرن العشرين، بدأ إنتاج جهاز التحكم عن بعد الشهير حاليا، وكان أحد استخداماته الرئيسية في الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضًا: ما هي مكونات شبكات الحاسب ؟

أنواع الموجات المستخدمة في أجهزة التحكم عن بعد

يتم تصنيف أجهزة التحكم عن بعد وفقا لنوع الموجات المستخدمة فيها إلى نوعين: أجهزة التحكم عن بعد بأشعة تحت الحمراء، وأجهزة التحكم عن بعد بموجات الراديو. سنوضح فيما يلي هاتين الفئتين من الموجات

1- موجات الأشعة تحت الحمراء

  • يستخدم هذا النوع من الموجات في أجهزة التحكم بالتلفاز وأجهزة الاستقبال.
  • يختلف هذا النوع عن أجهزة التحكم اللاسلكية، حيث يجب أن يكون هناك خط مستقيم بين جهاز التحكم (المرسل) وجهاز الاستقبال، وذلك لأن الأشعة تحت الحمراء هي عبارة عن ضوء، والذي يسلك خطوطا مستقيمة بشكل معروف بخواصه البصرية.

2- أمواج الراديو

  • يعتبر البلوتوث مثالا واضحا على أمواج الراديو المستخدمة في أجهزة التحكم عن بعد، بالإضافة إلى موجات أخرى يمكن استخدامها أو تطويرها.
  • يختلف جهاز التحكم الذي يستخدم هذه الأمواج عن الذي يستخدم الأشعة تحت الحمراء، حيث لا يتطلب تشكيل خط مستقيم بين المرسل والمستقبل، إذ أن أمواج الراديو لا تنتقل في خطوط مستقيمة.
  • يستخدم هذا النوع من الموجات في الأجهزة التي يكون من الصعب توجيه جهاز التحكم تجاه الجهاز المستقبل بدقة، مثل فتح أبواب المنازل عبر جهاز التحكم أو تشغيل أنظمة الإنذار وغيرها من الأجهزة.

شرح كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد

يختلف طريقة عمل جهاز التحكم عن بعد حسب نوعية الموجات المستخدمة فيه، ولكن في النهاية يكون النتيجة واحدة، وهي تحويل الأوامر الرقمية المطلوب إرسالها إلى الموجة المشتركة بين جهاز التحكم عن بعد (الجهاز المرسل) والجهاز المستقبل.

شاهد أيضًا: أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل

1- أجهزة التحكم التي تستخدم الأشعة تحت الحمراء

  • تتألف الرسالة الرقمية المرسلة من جهاز التحكم المستخدم لإرسال موجات تحت الحمراء من رمز ثنائي يستخدم النظام الثنائي، لتمثيل الأرقام (0،1 فقط).
  • تكون الرسالة المرسلة مقسمة إلى أجزاء، وفقا للشكل التالي
  • الجزء الأول من الرسالة يمثل رمز البداية للإرسال.
  • تحتوي الرسالة على معلومات وأوامر مرافقة، بالإضافة إلى شفرة تعريف للجهاز المستقبلي أو شفرة مشتركة بين المرسل والمستقبل لتمييز جهاز التحكم الخاص به.
  • تنتهي الرسالة بشفرة انتهاء، لتوضح انتهاء الرسالة.
  • هذا وربما يختلف شكل الرسالة حسب معايير الشركة المصنعة، ولكن معظم الرسائل تعمل بتردد 38 كيلو هيرتز.

2- أجهزة التحكم التي تستخدم موجات الراديو

  • لا يمكن توصيف كيفية عمل أجهزة التحكم عن بعد التي تستخدم أمواج الراديو بشكل محدد، حيث يمكن أن يختلف نوع الموجة الراديوية المستخدمة في كل جهاز من الأجهزة.
  • هناك بعض الأجهزة التي تستخدم تقنية البلوتوث، وبعضها يعتمد على تقنية الواي فاي، وغيرها من التقنيات المستخدمة في الصناعة. يمكن للشركة المصنعة أن تستخدم أمواج راديوية مخصصة تم تطويرها داخليا، وتعمل وفقا للمعايير الخاصة بها.
  • تتم إرسال الرسالة في الموجات الراديوية عن طريق إرسالها كذبذبات تحمل الأوامر والمعلومات المطلوبة لتنفيذها على الجهاز المستقبل.

تطبيقات على جهاز التحكم عن بعد

يعتبر التلفزيون وأجهزة الاستقبال من أكثر تطبيقات أجهزة التحكم عن بعد شهرة، ولكن استخداماتها قد توسعت لتشمل العديد من الاستخدامات اليومية المهمة

1- ألعاب الأطفال

تم تحقيق تصنيع الألعاب التي يمكن للأطفال التحكم بها عن بعد باستخدام أجهزة التحكم عن بعد.

2- الطائرات دون طيار

تستخدم هذه الطائرات في مجموعة متنوعة من الاستخدامات، فبعضها يستخدم في الجوانب العسكرية لرصد مواقع العدو، وبعضها يستخدم في مجالات التطوير السينمائي.

3- الأنظمة الأمنية

باستخدام أجهزة التحكم عن بعد، يمكن التحكم في أنظمة حماية المنازل والشركات، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن فتح وإغلاق الأبواب بشكل كامل عن طريق إزالة الأقفال واستخدام أجهزة التحكم عن بعد.

قد يهمك أيضًا: فوائد الأجهزة الإلكترونية وأضرارها

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية المقال عن شرح كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد، بعد أن تم توضيح المعلومات عن أجهزة التحكم عن بعد، ومعرفة تاريخ اختراعها، ومعرفة أنواع الموجات المستخدمة بها، مع شرح كيفية عمل أجهزة التحكم عن بعد، وكذلك التعرف على بعض التطبيقات لهذه الأجهزة، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

شرح كيفية عمل جهاز التحكم عن بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *