أنواع محركات البحث ومزاياها

تعمل محركات البحث بشكل أساسي كمرشحات للمعلومات الوفيرة المتاحة على الإنترنت. تتيح للمستخدمين العثور بسرعة وسهولة على المعلومات ذات الأهمية أو القيمة الحقيقية بالنسبة لهم. في هذا اليوم، سنتعرف على أهم أنواع محركات البحث ومميزاتها.

ما الغرض العام من محركات البحث؟

  • تعود أهمية محركات البحث إلى تسهيل عملية البحث دون الحاجة إلى الانتقال عبر صفحات الويب غير الملائمة.
  • بحكم الأمر، هناك الكثير من الفرز والتصفية التي يجب أن نقوم بها، فقبل ثلاث سنوات في عام 2004، تجاوز عدد الصفحات في فهرس جوجل عدد سكان الكوكب، حيث بلغ العدد المذهل أكثر من 8 مليارات.
  • مع وجود هذه الكمية الكبيرة من المحتوى، فإن الإنترنت لن يكون قابلا للتطبيق بشكل أساسي بدون محركات البحث، حيث يغرق مستخدمو الإنترنت في البحر من المعلومات غير المتعلقة والرسائل التسويقية المزعجة.
  • الهدف الأساسي لمحركات البحث هو توفير نتائج بحث تكون ذات صلة عالية بالمعلومات على مواقع الويب ذات الجودة العالية للمستخدمين.
  • لتحقيق حصة السوق والحفاظ عليها في عمليات البحث عبر الإنترنت، يحتاج محركات البحث إلى التأكد من تقديم نتائج ذات صلة بما يبحث عنه مستخدموها.
  • ويقومون بذلك عن طريق الاحتفاظ بقواعد البيانات لصفحات الويب، التي يقومون بتطويرها باستخدام البرامج الآلية المعروفة باسم `العناكب` أو `الروبوتات` لجمع المعلومات.

اقرأ أيضًا: نبذة عن محرك البحث جوجل

أهمية محركات البحث

  • يستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لتقييم مواقع الويب وصفحاتها وتحديد ترتيب العبارات ذات الصلة في البحث، وتكون هذه الخوارزميات محمية ويتم تحديثها بانتظام.
  • تقوم Google بدراسة أكثر من 200 مؤشر مختلف عند تقييم مواقع الويب، بما في ذلك النسخ والروابط المدمجة وسهولة استخدام الموقع وهيكل المعلومات.
  • ما يعنيه ذلك هو أن محركات البحث تزود المستخدمين بالمعلومات التي يبحثون عنها، وليس بالضرورة المعلومات التي يرغب المسوقون في رؤيتها.
  • اكتب اسم العلامة التجارية الأساسية في جوجل، ومن المحتمل أن تحصل على مجموعة واسعة من نتائج البحث التي تشمل ليس فقط الموقع الرسمي للعلامة التجارية التي بحثت عنها، ولكن أيضا مواقع الويب الأخرى ومواقع مراجعة العملاء والمدونات والمقالات عبر الإنترنت على منصات الويب 2.0 والبيانات الصحفية على قنوات المشاركة في الأخبار.
  • بالطبع، ليس جميع عمليات البحث عن أسماء تجارية، فالغالبية تتعلق بكلمات مفتاحية غير تجارية، على سبيل المثال، بدلا من “ذي بنينسولا هونغ كونغ” يمكن استخدام “فندق هونغ كونغ الفاخر”.
  • من خلال استخدام جمل رئيسية متعلقة بالخدمة أو المنتج بدلا من العلامات التجارية، ستتضمن صفحات النتائج أيضا العديد من المنافسين، مما يجعل تحقيق مركز بارز في الجزء العلوي من الصفحة أكثر أهمية.

طريقة استخدام محركات البحث

  • هناك اثنتان من الطرق الرئيسية للتأكد من ظهور موقع الويب بشكل بارز في محركات البحث الرئيسية للحصول على عبارات رئيسية ذات صلة
  • البحث المدفوع (المعروف أيضا بالدفع لكل نقرة) وتحسين محرك البحث العضوي، من بين الاثنين، يميل محرك البحث العضوي المثلى إلى تحقيق أفضل النتائج على المدى الطويل والعائد الأمثل على الاستثمار.
  • وذلك بسبب أن مستخدمي الإنترنت أربعة أضعاف احتمالية النقر على النتائج العضوية، لأنهم يدفعون مقابل كل نقرة على الإعلان في نفس صفحة النتائج.
  • وفي استطلاع أجر مؤخرا، اعتبر 68.7٪ من المسوقين في الولايات المتحدة البحث الأمثل وسيلة لتحقيق أفضل عودة على الاستثمار في تسويق المنتجات.
  • يجب على الشركات التي تعمل عبر الإنترنت أن تسعى لتحقيق توازن صحي بين الطريقتين للاستفادة القصوى من إمكانيات التسويق عبر محركات البحث الرئيسية.
  • باعتبار أن المستهلكين والمنظمات يعتمدون عليها بشكل كبير للعثور على السلع والخدمات والموردين اللازمين، فإن أهمية محركات البحث تزداد للشركات الحديثة.

شاهد أيضًا: خطوات انشاء موقع ويب خاص بك

أنواع محركات البحث ومميزاتها

في الجزء التالي سنقدم لكم أنواع محركات البحث الشهيرة وأهم مميزاتها

  1. جوجل

محرك البحث جوجل هو الأفضل في العالم، وهو أيضا واحد منتجات جوجل الأكثر شهرة، حيث يحتل جوجل حوالي 70٪ من سوق محركات البحث. يتطور العملاق التكنولوجي باستمرار ويسعى لتحسين خوارزمية محرك البحث لتقديم أفضل النتائج للمستخدم النهائي.

رغم أن Google يظهر كأكبر محرك بحث، إلا أن موقع YouTube أصبح أكثر شعبية من Google (على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب) اعتبارا من عام 2015.

  1. بنج

بينغ” هو رد “مايكروسوفت” على “جوجل” وتم إطلاقه في عام 2009، “بينغ” هو محرك البحث الافتراضي في متصفح الويب من “مايكروسوفت.

تسعى Bing دائما ليكون محرك بحث أفضل ولكن لا يزال لديه طريق طويل للتنافس مع Google. يوفر محرك البحث Microsoft خدمات متنوعة بما في ذلك البحث عن الصور والويب والفيديو مع الخرائط.

  1. ياهو

تتنافس ياهو وبينج مع بعضهما أكثر من جوجل، وتقول تقارير حديثة على netmarketshare.com إن ياهو لديها حصة سوق تبلغ 7.68 في المائة.

على الرغم من أنه يعتبر رائدا في تقديم خدمة البريد الإلكتروني المجاني، إلا أن هذا الأمر يتراجع بشكل كبير عندما ندرك أن تفاصيل المستخدم وكلمات المرور قد تم اختراقها في العام الماضي.

قد يهمك أيضًا: خطوات انشاء موقع ويب خاص بك

وفي نهاية رحلتنا في أنواع محركات البحث ومميزاتها، يمكننا أن نشير إلى أن محركات البحث مهمة لأنها توفر معلومات متزايدة حول العلامات التجارية والمنتجات والخدمات التي يتعامل معها العملاء عبر الإنترنت، لذلك يمكنك مقارنة أنواع محركات البحث واختيار الأفضل بالنسبة لك.

أنواع محركات البحث ومزاياها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *