ما هو المخترق وكيف يتم ذلك

ما هو القرصنة وكيف تتم؟ القرصنة هي عملية اكتشاف نقاط الضعف في أنظمة الكمبيوتر أو الشبكات للاستفادة منها، مثل استخدام خوارزمية لكسر كلمة المرور والدخول إلى النظام. في هذا اليوم، سنتعرف على القرصنة وكيفية حدوثها.

مقدمة عن الهكر

  • أصبحت أجهزة الكمبيوتر ضرورية لإدارة أعمال ناجحة، ولا يكفي أن تكون لديك أنظمة كمبيوتر معزولة؛ يجب أن تكون متصلة بالشبكة لتسهيل الاتصال مع الشركات الخارجية. وهذا يعرضها للعالم الخارجي والقرصنة.
  • يعرف الاختراق الإلكتروني بأنه استخدام أجهزة الكمبيوتر لارتكاب أعمال احتيالية مثل التزوير وانتهاك الخصوصية وسرقة بيانات الشركات أو الأفراد، وما إلى ذلك.
  • المخترق هو الشخص الذي يستخدم الحواسيب أو الشبكات أو مهارات أخرى للتغلب على مشكلة تقنية.
  • قد يشير مصطلح `المتسلل` إلى أي شخص يمتلك مهارات تقنية، ولكنه غالبا ما يشير إلى الشخص الذي يستخدم قدراته أو قدراتها للوصول إلى أنظمة أو شبكات غير مصرح بها من أجل ارتكاب جرائم.
  • يمكن للقراصنة، على سبيل المثال، سرقة المعلومات لإلحاق الأذى بالناس من خلال سرقة الهوية أو تدمير أو تعطيل الأنظمة، وعادة ما يحتجزون هذه الأنظمة كرهائن لجمع الفدية.
  • كان مصطلح `الهاكر` مصطلحا مثيرا للجدل تاريخيا، حيث يستخدم في بعض الأحيان للإشادة بالشخص الذي يتمتع بمهارة عالية وإبداع في مواجهة المشكلات التقنية.
  • ومع ذلك، يطبق هذا المصطلح بشكل أكثر شيوعا على الشخص الذي يستخدم هذه المهارة لأغراض غير قانونية أو غير أخلاقية.
  • تكبدت الجرائم الإلكترونية العديد من المنظمات ملايين الدولارات سنويا، وتحتاج الشركات إلى حماية نفسها من مثل هذه الهجمات.

اقرأ أيضًا: حذف الفيروس من الجهاز

ما هو الهكر وكيف يتم؟

الهاكر هو الشخص الذي يكتشف ويستغل الثغرات في أنظمة الكمبيوتر أو الشبكات، وغالبا ما يكونون مبرمجين ماهرين يتمتعون بمعرفة في أمان الكمبيوتر.

يتم تصنيف الأشخاص الذين يخترقون وفقا لقصد أفعالهم، تصنيف المتسللين وفقا لقصدهم:

1.  هكر القبعة البيضاء

هم المهاجمون الذين يحصلون على الوصول إلى الأنظمة بهدف إصلاح الثغرات التي تم تحديدها، ويمكن أيضا أن يقوموا بإجراء اختبارات اختراق وتقييم الضعف الأمني.

2.  هكر القبعة السوداء

هم مجموعة من الهاكرز يحصلون على وصول غير مسموح به إلى أنظمة الكمبيوتر بهدف تحقيق مكاسب شخصية، حيث يهدفون عادة إلى سرقة بيانات الشركة وانتهاك حقوق الخصوصية وتحويل الأموال من الحسابات المصرفية وما إلى ذلك.

وهناك قراصنة يستخدمون التقنية القرصنة لإرسال رسائل اجتماعية ودينية وسياسية، وما إلى ذلك، حيث يتم ذلك عادة عن طريق اختراق المواقع الإلكترونية وترك الرسالة على الموقع المخترق، وهناك أيضا متسلل يحدد ويستغل نقاط الضعف في الهواتف بدلا من أجهزة الكمبيوتر.

ما هي الجرائم الإلكترونية؟

جرائم الإنترنت هي استخدام أجهزة الكمبيوتر والشبكات للقيام بأنشطة غير قانونية مثل نشر فيروسات الكمبيوتر والاعتداء عبر الإنترنت وتنفيذ عمليات تحويل أموال إلكترونية غير مشروعة، وما إلى ذلك.

ترتكب معظم الجرائم الإلكترونية عبر الإنترنت، ويمكن أيضا ارتكاب بعض الجرائم الإلكترونية باستخدام الهواتف المحمولة من خلال الرسائل القصيرة وتطبيقات الدردشة عبر الإنترنت.

أنواع الهكر

تعرض القائمة التالية الأنواع الشائعة من الجرائم الإلكترونية:

1.  الاحتيال على الكمبيوتر

هو الغش المتعمد لتحقيق مكاسب شخصية باستخدام أنظمة الكمبيوتر.

2.  انتهاك الخصوصية

تعريض المعلومات الشخصية مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وتفاصيل الحساب، وغيرها، على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل

3.  سرقة الهوية

سرقة معلومات شخصية من شخص وتنصل عن شخصيته.

4. مشاركة الملفات/المعلومات المحمية بحقوق الطبع والنشر

يشمل ذلك توزيع الملفات المحمية بحقوق النشر مثل الكتب الإلكترونية والبرامج الكمبيوترية وغيرها.

5.  التحويل الإلكتروني للأموال

ويشمل ذلك الحصول على وصول غير مصرح به إلى شبكات الكمبيوتر المصرفية وإجراء تحويلات أموال غير قانونية.

6.  غسل الأموال الإلكتروني

ويشمل ذلك استعمال الحاسوب لغسل الأموال، ويتضمن ذلك اعتراض تفاصيل بطاقة الصراف الآلي مثل رقم الحساب وأرقام PIN، ثم يتم استخدام هذه التفاصيل لسحب الأموال من الحسابات المعترضة.

7.  البريد المزعج

إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مصرح بها، حيث تحتوي هذه الرسائل الإلكترونية عادة على إعلانات.

ما هي أدوات الهكر؟

أدوات الاختراق هي برامج حاسوبية ونصائح برمجية تساعدك في اكتشاف نقاط الضعف في أنظمة الحاسوب وتطبيقات الويب والخوادم والشبكات والاستفادة منها. هناك مجموعة متنوعة من هذه الأدوات المتاحة في السوق، بعضها مفتوح المصدر والبعض الآخر تجاري الحل.

1) نتسباركر

يعتبر Netsparker أداة سهلة الاستخدام لمسح تطبيقات الويب التي يمكنها اكتشاف تلقائي لثغرات الأمان مثل حقن SQL وCross-Site Scripting (XSS) وغيرها، وهي متاحة كحل داخلي وخدمة (SAAS).

تعمل هذه الأداة على اكتشاف الثغرات الأمنية بدقة باستخدام تقنية المسح الضوئي المستندة على الأدلة.

2) Acunetix

  • Acunetix هو حل أخلاقي موثوق به يحاكي القراصنة للحفاظ على خطوة واحدة أمام المهاجمين الخبيثين، حيث يقوم بفحص تطبيقات HTML5 و JavaScript والتطبيقات ذات الصفحة الواحدة بدقة.
  • يستطيع فحص التطبيقات الويب المعقدة والموثوقة وإصدار تقارير الامتثال وإدارتها على نقاط ضعف متعددة في الشبكة والشبكة.
  • يقوم بمسح جميع المتغيرات من تسلل SQL وهجمات XSS ويكتشف أكثر من 1200 نقطة ضعف في ووردبريس والقالب والإضافات.

3) Proberly

يقوم البرنامج بالبحث عن نقاط الضعف في تطبيقات الويب الخاصة بك، ويتيح لعملائها إدارة دورة حياة نقاط الضعف ويقدم لهم بعض التوجيهات حول كيفية إصلاحها.

قد يهمك أيضًا: كيفية زيادة سرعة الكمبيوتر إلى الحد الأقصى بدون استخدام برامج

في نهاية موضوعنا، سنقوم بشرح ماهية الاختراق الإلكتروني وكيفية حدوثه. يجب علينا تثبيت برامج على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة لمنع اختراق الهاكرز وحماية البيانات بشكل آمن في جميع الأوقات.

ما هو المخترق وكيف يتم ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *