ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟ الذكاء الاصطناعي (AI) هو جزء من علوم الكمبيوتر المعنية بتصميم أنظمة الكمبيوتر الذكية، أي الأنظمة التي تظهر الخصائص المرتبطة بالذكاء في سلوك الإنسان مثل فهم اللغة والتعلم والتفكير وحل المشكلات. سنتعرف اليوم على أبرز مجالات الذكاء الاصطناعي.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

  • يعرف الذكاء الاصطناعي بأنه قدرة الكمبيوتر الرقمي أو الروبوت المبرمج لديه على أداء المهام المرتبطة عادة بالكائنات الذكية. وهذا يعني أن الآلة قادرة على استكمال المهام التي تتطلب درجة معينة من الذكاء والتي كانت تعتبر في الماضي حكرا على البشر فقط.
  • يمكن وصفها بأنها محاكاة لعمليات الذكاء البشري عن طريق الآلات، وخاصة أنظمة الكمبيوتر، وتشمل هذه العمليات التعلم والمنطق والتصحيح الذاتي.
  • تعد هندسة المعرفة جزءا أساسيا من أبحاث الذكاء الاصطناعي، حيث تتصرف الآلات بشكل مشابه للبشر إذا كانت تملك معرفة واسعة حول العالم.
  • يجب على الذكاء الاصطناعي أن يتمكن من الوصول إلى الأشياء والفئات والخصائص والعلاقات بينها جميعا لتنفيذ هندسة المعرفة، فبدء التفكير السليم وحل المشكلات في الآلات يعتبر مهمة صعبة ومملة.
  • التعلم الآلي يشكل أيضا جزءا أساسيا من الذكاء الاصطناعي، حيث يحتاج التعلم بدون أي إشراف إلى القدرة على تحديد الأنماط في تدفقات المدخلات، في حين يشمل التعلم بالإشراف الملائم التصنيف والانحدار العددي.
  • يتم تحديد تصنيف الكائن ومعاملة الانحدار عند الحصول على مجموعة من الأمثلة الرقمية للمدخلات أو المخرجات، وبالتالي يتم اكتشاف الوظائف التي تسمح بتوليد مخرجات مناسبة من المدخلات المعنية.
  • تعد الرياضيات التحليلية لخوارزميات التعلم الآلي وأدائها فرعا محددا جيدا في علوم الكمبيوتر النظرية، ويشار إليها غالبا باسم نظرية التعلم الحسابي.

اقرأ أيضًا: بحث عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

ما مجالات الذكاء الاصطناعي؟

هناك أربعة أنواع من الذكاء الاصطناعي، وهي الآلات التفاعلية، والذاكرة المحدودة، ونظرية العقل، والوعي الذاتي

  1. الآلات التفاعلية

  • تعتبر أنظمة الذكاء الاصطناعي التفاعلية البحتة من أنواع الذكاء الاصطناعي الأساسية ولديها القدرة على تشكيل ذكريات أو استخدام التجارب السابقة لتوجيه القرارات الحالية.
  • Deep Blue، وهي الحاسبة العملاقة التي تلعب الشطرنج من IBM، والتي تغلبت على اللاعب الدولي الكبير غاري كاسباروف في أواخر التسعينيات، هي مثال مثالي على هذا النوع من الآلات.
  • يمكن لـ Deep Blue التعرف على القطع الموجودة على لوحة الشطرنج ومعرفة كيفية حركة كل قطعة، كما يمكنها تقديم توقعات حول الخطوات المحتملة التالية لها ولخصمها، ويمكنها اختيار الحركات الأكثر مثالية من بين الاحتمالات.
  • الأجهزة الذكية الحالية التي نتعجب منها إما لا تمتلك مفهوما للعالم، أو لديها مفهوما محدودا جدا ومتخصصا لمهامها الخاصة، فإن الابتكار في تصميم Deep Blue لم يكن لتوسيع نطاق الأفلام الممكنة التي يعتبرها الكمبيوتر.
  • بدلا من ذلك، ابتكروا المطورون طريقة لتقييد وجهة نظرهم وتجنب متابعة بعض التحركات المستقبلية المحتملة، استنادا إلى تقييم نتائجهم، وبدون هذه القدرة، كان يتطلب من Deep Blue أن يكون جهاز كمبيوتر أكثر قوة لهزيمة كاسباروف بالفعل.
  • بالمثل، لا يمكن لـ AlphaGo من Google، الذي تفوق على خبراء Go المتميزين، تقدير جميع الحركات المحتملة في المستقبل، حيث تستخدم تقنية تحليل متقدمة تفوق تقنية Deep Blue، وتعتمد على شبكة عصبية لتقييم تطورات اللعبة.
  1. الذاكرة المحدودة

  • هذا النوع الثاني يحتوي على آلات يمكن أن تستعرض الماضي، حيث إن السيارات ذاتية القيادة تقوم بذلك بالفعل، على سبيل المثال، انتبه إلى سرعة السيارات الأخرى واتجاهها، لا يمكن القيام بذلك في لحظة واحدة فحسب، بل يتطلب تحديد كائنات معينة ومراقبتها على مدار الوقت.
  • تدرج هذه الملاحظات في التمثيلات المبرمجة مسبقا للسيارات ذاتية القيادة حول العالم، وتشمل أيضا علامات الممرات وإشارات المرور وعناصر هامة أخرى مثل المنعطفات الموجودة على الطريق.
  • تضمن ذلك عندما تحدد السيارة موعد تغيير المسارات لتجنب الطرق الأخرى أو اصطدامها بسيارة قريبة.
  • لكن هذه المعلومات البسيطة عن الماضي مجرد مرور، ولا يتم تخزينها كجزء من مكتبة خبرة السيارة التي يمكن أن يستفيد منها، والطريقة التي يتعلم بها السائقون البشريون من تجربتهم على مر السنين وراء عجلة القيادة.

شاهد أيضًا: بحث عن لغات البرمجة واستخداماتها

  1. نظرية العقل

  • قد نتوقف هنا، ونشير إلى هذه الفجوة المهمة بين الآلات الموجودة لدينا والآلات التي سنبنيها في المستقبل، ومع ذلك، يفضل أن نكون أكثر تحديدا في مناقشة أنواع التمثيلات التي تحتاجها الآلات، وما يجب أن تكون عليه.
  • لا تشكل الآلات في الفئة التالية الأكثر تقدما تمثيلا عن العالم فحسب، بل تمثل أيضا وكلاء أو كيانات أخرى في العالم، في علم النفس، يسمى هذا `نظرية العقل` وهو فهم أن الناس والمخلوقات والكائنات في العالم يمكن أن يكون لديهم أفكار وعواطف تؤثر على سلوكهم.
  • هذا أمر مهم جدا في طريقة تكويننا للمجتمعات، لأنها سمحت لنا بوجود تفاعلات اجتماعية.
  1. الوعي الذاتي

الخطوة النهائية في تطوير الذكاء الاصطناعي هي بناء أنظمة قادرة على تشكيل تمثيل لأنفسها، في النهاية، لن يكون على الباحثين في منظمة العفو الدولية فهم الوعي فحسب، بل أيضا بناء الآلات التي تحتوي عليه.

هذا، إلى حد ما، هو تمديد لنظرية العقل التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي من الجيل الثالث، ويسمى أيضا “الوعي الذاتي” لسبب ما.

قد يهمك أيضًا: ما أهمية الاختراعات في حياتنا ؟

وأخيرا، في ختام رحلتنا في مجالات الذكاء الاصطناعي، يمكن القول إن أجهزة الذكاء الاصطناعي لا يمكنها المشاركة بشكل تفاعلي في العالم، بالطريقة التي نتخيل بها أنظمة الذكاء الاصطناعي في يوم من الأيام، وبدلا من ذلك، ستتصرف هذه الأجهزة بنفس الطريقة في كل مرة يواجهون فيها نفس الموقف

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *