ما هو عدد لاعبي فريق كرة الماء

كم عدد لاعبي كرة الماء؟ نعلم جميعا أن الرياضات متنوعة ولكل رياضة خصوصيتها، ومن بين هذه الرياضات كرة الماء التي تشبه كرة القدم ولكنها تلعب في الماء. سنتعرف اليوم على تفاصيل كرة الماء، بدءا من عدد لاعبيها.

كرة الماء

إنها رياضة مائية مشهورة وعنيفة ومليئة بالإثارة والتشويق، وتقام في ملعب مائي مثل حمام السباحة.

هذه اللعبة أيضا مشتركة بين الرجال والنساء وهي لعبة جماعية، وتتميز بسهولة تمرير الكرة بين اللاعبين بسبب استخدام الأيدي فيها، وتحتوي على مرمى يشبه مرمى كرة القدم، ويسعى اللاعب لتسجيل الأهداف برمي الكرة في المرمى.

اقرأ أيضًا: كم يبلغ عدد لاعبي كرة الماء

قوانين كرة الماء الجديدة

حيث لكرة الماء مستويات أساسية متعددة وقوانين جديدة في هذه اللعبة

1 – نشأتها

  • تعود أصول هذه اللعبة إلى الهند حيث كانوا يلعبونها على الأرض الجافة وكانوا يحملون مضارب خشبية في أيديهم لركل الكرة نحو المرمى.
  • ثم تم نقلها إلى أوروبا وتم تعديلها، حيث بدأوا يلعبونها في الماء بدلا من اليابسة، وأيضا بدأوا يشكلون فرقتين لها، وظلوا يستخدمون المضارب الخشبية في اللعب.
  • وتطورت أكثر من ذلك، حتى وصلت إلى مرحلة تلعب فيها بمجاديف بدلا من المضارب، ولم تكتف بذلك، بل استمرت في التطور حتى وصل اللاعبون إلى أن يلعبوها باليد ويتبادلوا الكرة بينهم، وذلك في عام 1888.

2 – الكرة

نظرا لأن الكرة لها مرونة وممتلئة بشكل جيد، يجب أن تكون خفيفة نوعا ما لتطفو على سطح الماء وأن تكون محكمة بما يكفي لعدم انتقال الماء إليها، ويجب ألا تكون دهنية.

3 – الملعب

يجب أن يكون طول الملعب ثلاثين مترا، وعرضه ستة وعشرون مترا، وأيضا العمق المطلوب يكون حوالي متر واحد وثمانية.

يجب تمييزه بألوان مختلفة ويجب أن يكون له هدف، حيث يجب أن يكون المرمى على بعد ثلاثة أمتار عن الماء وارتفاعه تسعين سنتيمترا.

4 – مدة المباراة

تتألف المباراة من أربعة أشواط، وكل شوط يستغرق سبع دقائق، ويتم تبادل مواقع اللاعبين بينهم قبل كل شوط، وتستغرق فترة استراحة اللاعبين حوالي دقيقتين.

5 – التحكيم

ستحتوي هذه اللعبة على حكام يراقبون سير اللعبة من البداية إلى النهاية، ويحمل كل حكم صفارة قوية يستخدمها في بداية ونهاية الأشواط.

كما يحمل عصا كبيرة وطويلة يمسك بها علما باللون الأزرق، وفي الطرف الآخر يمسك علما باللون الأبيض ليتمكن من الإشارة بهم عندما يرغب في تحقيق الأهداف.

6 – الهدف

يتم حساب الهدف إذا تم تسجيل هدف بعد تمرير الكرة بالكامل داخل المرمى أو على خط المرمى، ويشترط لصحة الهدف أن يكون تم لعب الكرة بها من قبل شخصين أو ثلاثة أو أكثر.

شاهد أيضًا: ما هو عدد أشواط مباراة كرة الماء

يمكن أيضا استخدام أي جزء من الجسم لتحقيق الهدف، ولكن لا يسمح باستخدام قبضة اليد لتحقيق الهدف، وذلك بسبب أن ضربة قوية بالقبضة يصعب على الشخص تصديها.

7 – الأخطاء

ومن ضوابطها الأخطاء حيث يقع بعض اللاعبين في أخطاء تؤدي إلى توقف اللعب أو العقاب، ومن هذه الأخطاء عندما يتقدم اللاعب إلى خط المرمى وأيضا مسك القضبان.

أو في حالة سحب الكرة تحت الماء، أو عندما يرش اللاعب الماء في وجه خصمه للهروب منه والفوز عليه، فإن ذلك يعتبر غشا وخطأ، ويتم معاقبة هذه الأخطاء بركلة جزاء من قبل الحكم.

8 – الملابس

يجب على اللاعب ارتداء ملابس السباحة مثل المايوه، وأيضا يجب أن يرتدي قبعة على رأسه تحمل رقما، وتتراوح الأرقام من واحد إلى إحدى عشر، حيث يبدأ لاعبو الفريق من الرقم اثنين، والحارس هو الرقم واحد.

بالإضافة إلى ذلك، يحمل كل فريق لونا محددا في الفريق الأول، حيث تكون لون قبعتهم الخاصة زرقاء داكنة، بينما تكون قبعة الفريق الثاني بيضاء، وأيضا، لون قبعة حارس المرمى لكل فريق مختلف، حيث تكون حمراء.

ما هو عدد لاعبي كرة الماء؟

تتألف لعبة كرة الماء من 13 لاعبا، حيث يعتبر ستة منهم لاعبين أساسيين وستة آخرين لاعبين احتياطيين، والثالث عشر يكون حارس المرمى.

مسابقات كرة الماء

المسابقات التي تجرى لرياضة الماء لا تحدث إلا مرة كل سنتين، وتعد مسابقة عالمية وتندرج ضمن بطولات العالم. حازت صربيا على بطولة العالم لفرق الرجال، بينما فازت الولايات المتحدة ببطولة العالم لفرق النساء.

ما هي المهارات الأساسية المطلوبة في اللاعب؟

هناك بعض المهارات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها لاعب كرة الماء عند اللعب، وهي

1 – السباحة

نظرا لأن اللعب في هذه اللعبة في الماء، يجب على اللاعب أن يكون ماهرا في السباحة وأن يجيدها بمهارة قوية، وأن يكون قادرا على البقاء في الماء لفترة طويلة ليتمكن من إكمال المباراة.

ذلك بسبب مدة الوقت اللازمة ، وأيضا يجب السباحة فوق الماء وليس تحته ويجب أن يكون المبتدئ جيدا في السباحة ويرفع رأسه لأعلى ليرى المرمى والخصم وأيضا لأنه لا يلعب تحت الماء.

2 – التمرير

يجب أن يتمتع اللاعب بمهارة التمرير في كرة الماء لأن ذلك يؤدي إلى تبادل التمرير بين اللاعبين.

3 – الوقوف على الماء

أيضا، يجب أن يكون لديه مهارة الوقوف على الماء، حيث يستطيع تثبيت نفسه داخل الماء دون أن ينجرف، وذلك عن طريق جعل قدميه تدور بشكل دائري.

قد يهمك أيضًا: مواصفات ملعب الكرة الطائرة

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا عن عدد لاعبي كرة الماء، وتعلمنا بعض المعلومات عن هذه الرياضة ومهاراتها وقوانينها، ونتطلع لمتابعتكم لمقالتنا الجديدة على موقعنا.

ما هو عدد لاعبي فريق كرة الماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *