متى بدأت رياضة كرة القدم في العالم

متى بدأت لعبة كرة القدم في العالم؟ لعبة كرة القدم لديها تاريخ قديم بين جميع دول العالم وهي واحدة من الألعاب الأكثر شعبية. تاريخ كرة القدم مشهور وهي واحدة من الألعاب التي تساهم في صنع حضارة الشعوب. سنتعرف على تاريخ لعبة كرة القدم في العالم ومصدرها وجميع المعلومات ذات الصلة بها.

لعبة كرة القدم

  • تعد لعبة كرة القدم واحدة من الألعاب التي توجد في العالم منذ زمن بعيد، وتحظى بشهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم.
  • كرة القدم هي واحدة من الألعاب التي تلعب دورا قويا في تعزيز العلاقات الجيدة والجميلة التي تتسم بالمحبة والتسامح بين الشعوب.
  • لعبة كرة القدم هي من فئة الألعاب الجماعية، وهي من الألعاب التي يشارك فيها الرجال والنساء، وقد حظيت بشهرة كبيرة في السنوات الأخيرة. لقد أثبتت السيدات بجدارة ومهارة كبيرة تفوقهم في هذه الرياضة.
  • تاريخ كرة القدم يمتد لفترة طويلة من العصور القديمة، حيث كان يمارسها الأرستقراطيون، سنتعرف في الفقرات القادمة على تاريخ لعب كرة القدم.

اقرأ أيضًا: كرة القدم الأمريكية وتاريخها في مصر

تاريخ لعبة كرة القدم في العصور الأولى

  • ظهرت لعبة كرة القدم منذ 2600 سنة قبل الميلاد، وكان الصينيون القدماء أول من بدأوا في ممارستها، وكانت لها تقاليد خاصة عند فوز الفريق أو خسارة الفريق الفائز، حيث يقدمون التحية والترحيب بشدة للفريق الفائز، ويقومون بمعاقبة الفريق الخاسر بشدة وعنف.
  • ظهرت لعبة كرة القدم لأول مرة عند اليابانيين واليونانيين قبل 600 سنة من الميلاد.
  • ظهرت هذه الظاهرة عند القدماء المصريين قبل 300 عام قبل الميلاد.
  • وحسب بعض الروايات المتداولة عن الإغريق، كانوا أول من مارسوا لعبة القدم عن طريق قطع رؤوس ضحاياهم وأعدائهم واللعب بها ككرة.

مراحل تطور لعبة كرة القدم عبر التاريخ

  1. تطورت لعبة كرة القدم على مر العصور حتى انتشرت سحرها في جميع أنحاء العالم وأصبحت واحدة من أكثر الألعاب شعبية ولها شهرة كبيرة، ومرت بالعديد من المراحل بما في ذلك ما يلي:
  2. كان الإنجليز هم الأوائل الذين قاموا بتطوير لعبة كرة القدم وأدخلوها في مدارسهم الخاصة، وفي عام 1910 أصبحت رياضة شائعة بشكل كبير في جميع المدارس الإنجليزية.
  3. في عام 1875، تأسس أول نادي كرة قدم بواسطة الإنجليز، وهو نادي شيفيلد، ويعتبر أول نادي لكرة القدم في العالم. وفي عام 1862، وضع اتحاد كرة القدم أول قوانين لهذه الرياضة.
  4. واحدة من القوانين التي وضعها الإنجليز في لعبة كرة القدم هي عدم لمس الكرة بشكل نهائي من قبل الحارس عندما تعود إليه من اللاعبين.
  5. وفي عام 1867 قاموا بتطبيق النظام الحالي المتعارف عليه في التسلل.
  6. في عام 1875 تم وضع بند لتحديد طول وعرض العارضة أو المكان المخصص للهدف، ووضعوا اسما عليه وهو العارضة أو المكان الذي يوضع فيه الأهداف.
  7. في عام 1878 تم إنشاء حكم يقوم بمراقبة المباريات والتحكيم فيها، ويجب أن يكون الحكم من الجنسية البريطانية واستخدم الصفارة في تحكيم المباراة، وكان هذا أمرا غريبا وانتشر فيما بعد في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: ما هي كرة القدم وقوانينها

أشهر أحداث مرت في تاريخ كرة القدم

  • في سنة 1891م، قام البريطانيون بوضع جميع قوانين وشروط الاحتراف لفرق كرة القدم واللاعبين.
  • أول تكوين رابطة كرة القدم كان في ٢١ مايو ١٩٠٤، وتم تأسيسها من قبل الفرنسيين، وكان مقرها في باريس، وهي الآن تعرف بالفيفا، وهي أكبر هيئة في العالم تشرف على لعبة كرة القدم ووضع القوانين المتعلقة بها، ومقرها الحالي في سويسرا، بالتحديد في منطقة زيورخ.
  • كانت المباراة الأولى تحت قوانين وتشريعات الاتحاد الجديد، وكانت من بين المباريات الدولية بين الفريق الأسكتلندي والفريق الإنجليزي في عام 1882 في 30 نوفمبر، وانتهت المباراة بفوز الفريق الإنجليزي.
  • وبعد مرور القليل من الوقت انتشرت لعبة كرة القدم في العديد من دول العالم وذلك بعد تسجيل فيفا أو اتحاد الكرة الدولي، ظهرت في هولندا وإسبانيا والنرويج وفرنسا وبلجيكا.
  • أصبحت كرة القدم إحدى الرياضات الأساسية التي يمارسها اللاعبون، وشكلت كل دولة فريقا خاصا بها لتمثيلها في المباريات الدولية مع الدول الأخرى.

قوانين لعبة كرة القدم الأساسية

  • بعد إنشاء الاتحاد الخاص بكرة القدم المعروف بالفيفا، تم وضع قوانين للعبة وجميع الأحكام المتعلقة بالملعب والكرة واللاعبين والحكام وجميع النقاط المتعلقة بكرة القدم، ومن بين هذه النقاط:
  • كرة القدم هي لعبة جماعية تتكون من فريقين، حيث يضم كل فريق 11 لاعبا أساسيا، بالإضافة إلى بعض اللاعبين على مقاعد البدلاء. تستغرق مدة المباراة 90 دقيقة، تنقسم إلى شوطين، حيث يبلغ طول كل شوط 45 دقيقة، وتتوجه براحة لمدة 15 دقيقة بين الشوطين.
  • يكون للفريق، باستثناء حارس المرمى، ملابس مختلفة عن باقي الفريق في يوم واحد.
  • يجب أن تتوافق مواصفات الملعب ومقاساته مع القواعد التي وضعتها الفيفا، حيث يكون طوله بين 90 مترا و120 مترا، وعرضه 45 مترا دون أن يتجاوز 9 مترات.

قد يهمك أيضًا: كيفية تعلم مهارات كرة القدم للمبتدئين

قدمنا لكم في مقالنا جميع المعلومات المتعلقة ببداية لعبة كرة القدم على مستوى العالم، وأول فريق تأسس، والدول التي اشتهرت فيها لعبة كرة القدم حتى أصبحت الرياضة الأولى على مستوى العالم، وتحظى بشهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم.

متى بدأت رياضة كرة القدم في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *