كيف يمكن أن تصبح حكما لمباريات كرة القدم

كيف يمكن أن تصبح حكم كرة القدم؟ يعتبر الحكم جزءا أساسيا في جميع أنواع الرياضات، إذ يقوم بتطبيق القوانين المحددة للعبة على أرض الملعب، ويتحكم في سير المباراة وسلوك اللاعبين أيضا عند ارتكابهم لمخالفات.

لذلك، يجب أن يكون الحكم مدربا تدريبا خاصا في جميع الرياضات ليتمكن من أداء مهامه بشكل صحيح، وفي رياضة كرة القدم، يلعب الحكم دورا كبيرا وله تأثير قوي على أرض الملعب، حيث يتمثل دوره الأساسي في ضمان تطبيق القوانين بشكل صحيح على أرض الملعب، مما يحقق سلامة اللاعبين والجمهور.

الشروط الضرورية في حكم كرة القدم

لكي تصبح حكم كرة قدم هاو وتتمكن من التحكيم في مباريات بين مجموعة أصدقاء على سبيل المثال، الأمر بسيط، فقط كن محبا لكرة القدم واطلع على قوانين اللعبة. ولكن إذا كنت ترغب في الانتماء الرسمي إلى عالم التحكيم في كرة القدم، فستحتاج إلى توفر بعض الشروط

  • ألا يقل عمرك عن أربعة عشر عاماً.
  • أن تكون لديك مستوى مناسب من اللياقة البدنية يؤهلك لهذه الوظيفة، حيث يقوم حكم كرة القدم بالجري في الملعب مثل اللاعبين تماما.
  • يجب أن يكون لديك رؤية جيدة، حتى تتمكن من رؤية ما يحدث في الملعب أثناء المباراة بالتفصيل.

إذا كنت تستوفي هذه الشروط، يمكنك الانضمام إلى اتحاد كرة القدم في بلدك، وستخضع لدورة أساسية في التحكيم تؤهلك لتبدأ رحلتك كحكم في رياضة كرة القدم.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مهاجم كرة قدم؟

نصائح للحكام بعيدة عن اللوائح

هناك عشرة نصائح يجب أن يتبعها الحكام بعيدا عن اللوائح والقوانين، وتتضمن النصائح:

اعرف رياضتك

تختلف كل لعبة عن الأخرى في قوانينها، لذا إذا كنت لا تعرف أي ألعاب ترغب في أن تصبح حكما فيها، عليك طرح هذه الأسئلة لنفسك:

  • ماهي الرياضة المستحوذة على اهتمامك؟
  • ما هي الرياضات التي تتمتع بمعرفة بها أكثر؟
  • ما هي الفرص المتاحة للتحكيم في اللعبة المحببة في بلدك؟
  • هل لديك أصدقاء أو أفراد عائلتك الذين يمارسون اللعبة التي ترغب في أن تصبح حكما فيها؟

احضر المباريات

لكي تكون على دراية بالرياضة التي ترغب في تحكيمها، يجب عليك حضور المباريات، فهي وسيلة ناجحة لمراقبة كيفية اتخاذ الحكم للقرارات والإشارات وطرق حل المنازعات.

دراسة اللوائح

من الواضح أنه إذا كنت ترغب في أن تصبح حكم كرة القدم، ينبغي عليك أن تستمر في دراسة قواعد الاتحاد الدولي باستمرار، وأن تضمن قدرتك على التعامل مع جميع الحالات المختلفة، ويجب عليك أيضا حضور الدورات والمؤتمرات التي تعقد عبر الإنترنت بشكل منتظم، بالإضافة إلى المؤتمرات التي تنظمها الاتحادات الدولية والإقليمية والمحلية لتطوير الحكام.

الاستعداد البدني والذهني

بعد نجاحك في اجتياز الاختبارات المطلوبة للتحكيم، يتعين عليك الاهتمام بلياقتك البدنية والحفاظ على وزنك المثالي، وأيضا رعاية سمعك وبصرك وتعزيز سرعة بديهتك.

قد يهمك أيضًا: ما هي كرة القدم وقوانينها

اسأل

من الجائز أن تستفسر من مساعديك في لعبة غير واضحة بالنسبة لك، ولا يوجد أي مانع قانوني لذلك، إذا كنت غير متأكد من لعبة محددة، وفي النهاية تكون القرار لك.

شاهد

حاول تخصيص ساعتين من وقتك يوميا لمشاهدة المباريات على التلفزيون وملاحظة الحكام الناجحين عالميا، وراقب تصرفات الحكم في المباريات التي تحمل أهمية كبيرة مثل الركلات الركنية ورميات التماس وحالات التسلل وغيرها.

اقرأ

  • من الطبيعي أنه إذا قررت العمل في مجال التحكيم، فقد قرأت اللوائح جيدا، ولكن طبيعة الإنسان تميل إلى النسيان، وبالتالي يجب أن تخصص جزءا من وقتك لاستعادة القوانين واللوائح من خلال موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم.
  • ينبغي عليك التحقق من بريدك الإلكتروني بانتظام للتأكد من وجود أي تغييرات في قواعد اللعبة أو وجود أي حالة غريبة قد تحتاج إلى انتباهك أثناء المباريات لتتمكن من اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.
  • يجب عليك معرفة القوانين الخاصة بالبطولة التي ترغب في المشاركة فيها، سواء كانت عدد التغييرات، أو وزن الكرة في المراحل العمرية الصغيرة، أو فترات الراحة. ويجب عليك أن تطلب من منظمي البطولة تزويدك بجميع المعلومات، حيث أن عدم المعرفة بها لن يعفيك من الأخطاء.

سيطر

  • أنت المدير في المباراة، ويجب عليك عند اتخاذ القرار أن لا تترك مجالا لتدخل اللاعبين أو الجمهور أو الأجهزة الفنية في قرارك.
  • لا تترك نفسك تسقط ضحية للعواطف عند اتخاذ قرار خاطئ، حتى لا تجد نفسك في دوامة من تصحيح الأخطاء بواسطة أخطاء أخرى، وتعتقد أنك عادل، فقد يصبح الشك في صحة القرار يقينا بعد رؤية المباراة بوضوح بعد المباراة، لذا يجب أن تستمر في قرارك.

التصرف بشكل مناسب

عند إدارتك للمباراة، يجب أن تتصرف بمهنية ولا تقوم بأي أمور من الأمور التالية لأن هذا عملك:

  • لا تتحدث مع أصدقائك من أي فريق دون سبب خلال المباراة.
  • من الأفضل ألا تتحدث بشكل سيء مع أحد اللاعبين.
  • عدم التصرف بحماقة.
  • لا تضع يدك في جيبك، ولا تظهر الشعور بالملل والانزعاج.
  • لا تظهر في وسائل الإعلام لتفسر قراراتك، كلما تحدثت أكثر زادت نسبة اكتشاف الأخطاء.

التركيز

تزداد سرعة لعبة كرة القدم بمرور الوقت، وبالتالي يجب أن يكون تركيزك مستعدا باستمرار لاتخاذ القرار الصحيح بسرعة دون تفويت أي شيء.

شاهد أيضًا: ظاهرة الشغب في الملاعب

وهكذا نصل إلى نهاية المقال حول كيفية أن تصبح حكما لكرة القدم، بعد توضيح الشروط الضرورية لتحقيق ذلك وتقديم بعض النصائح التي تخرج عن القوانين التي يجب على حكم كرة القدم اتباعها، نأمل أن يحوز المقال على إعجابكم.

كيف يمكن أن تصبح حكما لمباريات كرة القدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *