مقاييس وأبعاد ملعب كرة القدم الخماسي

مقاسات وأبعاد ملعب كرة القدم الخماسي، تتم لعب رياضة كرة القدم الخماسية في صالات مغلقة، وأطلق عليها هذا الاسم نظرا لأنها تلعب بخمسة لاعبين في كل فريق. تعود أصول هذه اللعبة إلى عام 1930م في البرازيل في أمريكا الشمالية. وتعتبر البرازيل هي الدولة الأكثر تتويجا بلقب “كأس العالم لكرة القدم الخماسية”. يجب أن نذكر هنا أن بطولة كأس العالم لكرة القدم الخماسية بدأت في عام 1989م.

الفرق بين كرة القدم الخماسية والعادية

  • تختلف لعبة كرة القدم الخماسية عن كرة القدم التقليدية في قوانين اللعب المتبعة في كل منهما، ومساحة الملاعب، حيث لكل لعبة قواعدها الخاصة والتي تختلف عن غيرها.
  • كرة القدم الخماسية تتميز بالتركيز على الجوانب المهارية والفنية في اللعب، وذلك على عكس كرة القدم العادية التي تعتمد بشكل أكبر على الخطط التكتيكية والفنية في طريقة اللعب.

اقرأ أيضًا: ما هي قوانين كرة القدم الخماسية

مقاسات ملعب كرة القدم الخماسي

تقام كرة القدم الخماسية في صالة مغلقة، وتحيط بها مدرجات مخصصة للجماهير، وتكون أرضية الملعب مسطحة وملساء من الخشب، ولا تحتوي على منحنيات أو تجاويف، وأما بالنسبة لأبعاد الملعب، فهي كالتالي:

مقاس الملعب

  • الملعب هو شكل مستطيل، طوله يتراوح بين 25 و 42 مترا، وعرضه يتراوح بين 16 و 25 مترا.
  • في الملاعب الدولية، يتراوح طول الملعب بين 38 و 42 مترا، ويتراوح عرضه بين 20 و 25 مترا
  • يتكون مخطط الملعب من خطين طوليين يعرفان بخطوط التماس، وخطين قصيرين يعرفان بخطوط المرمى، وخط وسط يحيط به دائرة بنصف قطر ثلاثة أمتار، ويتم من هذه الدائرة بدء تسديد الكرة في بداية المباراة، وتستأنف منها بداية الشوط الثاني.

مقاس منطقة الجزاء

  • المنطقة المعروفة بالجزاء هي المنطقة التي تمتد لمسافة 6 أمتار من خط المرمى إلى قوس دائرة ذات نصف قطر يبلغ ثلاثة أمتار، ويلتصق القوس بخط مواز لخط المرمى ويمتد طوله لستة أمتار.
  • بالنسبة لعلامة الجزاء، هناك علامتان، الأولى تقع على بعد 6 أمتار من وسط خط المرمى، والثانية تقع على بعد 10 أمتار من وسط خط المرمى.

مقاس المرمى

  • يقع المرمى في منتصف خط المرمى، ويتكون المرمى من قائمين، وطول القائم الواحد هو 2 متر.
  • طول العارضة المتصلة بالقائمين هو ثلاثة أمتار.
  • تعني الشبكة المصنوعة من القنب أو النايلون المستخدمة في صنع المرمى، فالشبكة المرمية هي ما يجذب انتباه الجماهير عند تسجيل اللاعبين للأهداف.

شاهد أيضًا: قانون ضربات الترجيح الجديد

مقاس منطقة التبديل

يجلس لاعبو الاحتياط على مقاعد البدلاء التي تقع بجانب الملعب، وتمتد منطقة استبدال اللاعبين لمسافة 5 أمتار، وتحدها خطان. يبلغ عرض كل خط 80 سم (40 سم داخل الملعب و40 سم خارج الملعب).

مقاس منطقة الركنية

الركنية هي منطقة عبارة عن قوس زاوية ربع دائرة بقطر يبلغ 25 سم وتمتد الزاوية داخل الملعب.

قوانين كرة القدم الخماسية

كرة القدم الخماسية هي رياضة معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وبالتالي فهي تخضع لقوانين ولوائح اللعبة التي يحددها الاتحاد الدولي في جميع أنحاء العالم، ومن أهم قوانين ولوائح هذه اللعبة:

  • تلعب كرة القدم الخماسية في شكل مباراة بين فريقين، وتتألف المباراة من شوطين، ويستمر كل شوط لمدة 20 دقيقة، وعند خروج الكرة من الملعب يتوقف اللعب تماما في الملعب.
  • لكل فريق من الفريقين الحق في المطالبة بفترة استراحة قصيرة في كل شوط من الشوطين لمدة دقيقة واحدة، ولا يوجد فترة استراحة في أي شوطات إضافية للمباراة.
  • كل فريق في اللعبة يتألف من خمسة لاعبين، ويشمل حارس المرمى ضمن الخمسة لاعبين، ويجب أن يكون الحد الأدنى لعدد اللاعبين في كل فريق لإنهاء المباريات ثلاثة لاعبين، والحد الأقصى لعدد البدلاء في كل فريق هو سبعة لاعبين، ولا يوجد حد محدد لعدد التبديلات لكل فريق، حيث يحق لكل فريق أن يقوم بالتبديلات بشكل مستمر وبأي عدد.
  • يختلف قانون الطرد في رياضة كرة القدم الخماسية عن القاعدة العادية، حيث يتم استبعاد اللاعب الذي يتم طرده في كرة القدم الخماسية من الملعب لمدة دقيقتين، ولا يمكن استبداله بلاعب آخر خلال فترة الطرد، إلا في حالة تسجيل الفريق هدف خلال فترة الطرد.

أهم قوانين مقاسات كرة القدم الخماسي

  • يسمح لحارس المرمى بلعب الكرة بيده داخل منطقة المرمى لفريقه، ويسمح له بالتقاط الكرة بيديه لمدة أربعة ثوان داخل حدود منطقته، ولكنه لا يسمح له بالتقاط الكرة بيده عندما يتم تمريرها بشكل متعمد من أحد زملائه في الفريق.
  • عند إطلاق صفارة الحكم للإعلان عن بدء المباراة، فلا يمكن للعباة القيام بالتسديد مباشرة على المرمى، كما أنه لا يوجد قانون للتسلل في رياضة كرة القدم الخماسية.
  • في كرة القدم الخماسية، يجب أن تصنع الكرة من الجلد أو أي مادة مناسبة لعدم إلحاق أذى باللاعبين. قطر الكرة يتراوح بين 62 و 64 سم، ووزنها يتراوح بين 390 و 430 جرام.

قد يهمك أيضًا: كم عدد لاعبي كرة القدم الأساسيين والاحتياط ؟

وهكذا نصل إلى نهاية المقال حول أبعاد ومقاسات ملعب كرة القدم الخماسية، حيث تم شرح جميع المعلومات حول أبعاد ومقاسات كرة القدم الخماسية، واختلافها عن كرة القدم التقليدية، وكذلك قوانين رياضة كرة القدم الخماسية. نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

مقاييس وأبعاد ملعب كرة القدم الخماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *