كرة القدم الأمريكية وتاريخها في مصر

تاريخ كرة القدم الأمريكية في مصر معروفا، إذ تعتبر لعبة كرة القدم الأمريكية من الألعاب الحديثة التي ظهرت في مصر مؤخرا، وتتميز بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية. تختلف كرة القدم الأمريكية بشكل كبير عن كرة القدم المصرية، حيث يتنافس فريقان بشكل شديد للوصول إلى منطقة المنافس للحصول على الكرة. سنتعرف في هذا المقال على تاريخ كرة القدم الأمريكية في مصر وكيفية ممارستها وقوانينها وكل المعلومات المتعلقة بها.

لعبة كرة القدم الأمريكية

لعبة كرة القدم الأمريكية ظهرت في القرن التاسع عشر الميلادي، وتختلف عن كرة القدم التقليدية بأنها تستخدم الأيدي. اشتهرت هذه اللعبة بشكل كبير في الكليات والمدارس الثانوية، حيث أقام الطلاب فرقا خاصة وملاعب لممارستها. تم وضع العديد من القوانين لممارسة هذه اللعبة، واكتسبت شهرة واسعة وجذبت اهتماما كبيرا من الناس الذين حضروا وتابعوا المباريات. وفي الآونة الأخيرة، انتشرت هذه اللعبة في مصر، حيث قام عدد كبير من الأشخاص بمتابعتها وممارستها.

شاهد أيضًا: ما هي كرة القدم وقوانينها

تشكيل فريق كرة القدم الأميركية

فريق كرة القدم الأمريكية يتألف من أكثر من خمسين لاعبا، يتم توزيعهم على الحقل بواقع أحد عشر لاعبا، والبقية يجلسون على مقاعد البدلاء. ولكل فريق رئيس كبير يتولى مسؤولية إشراف على جميع اللاعبين، بالإضافة إلى حوالي خمسة مدربين ومساعدين يقدمون المساعدة والتدريب لللاعبين ويختارون الأسماء التي ستشارك في المباراة.

مواصفات الكرة المستخدمة في لعبة كرة القدم الأمريكية

الكرة المستخدمة في لعب كرة القدم الأمريكية (9010) هي مختلفة تماما عن الكرة المستخدمة في المباريات العادية. إنها كرة بيضاوية الشكل مصنوعة من الجلد وتزن 425 جراما ولونها أبيض.

زي لاعب كرة القدم الأمريكية

ملابس اللاعبين في مباريات كرة القدم الأمريكية تختلف عن ملابس اللاعبين في مباريات كرة القدم العادية. يرتدون قميصا قصيرا مصنوعا من القطن أو النايلون، ويجب على اللاعب ارتداء العديد من الأدوات لحماية نفسه من الإصابات مثل الواقي للركبتين والخوذة للرأس والواقي للمعصم والذراعين. لأن كرة القدم الأمريكية تعتبر لعبة عنيفة إلى حد ما، حيث يحدث تصادم قوي بين اللاعبين، ولذلك فمن الضروري على اللاعب ارتداء هذه الأدوات لحماية نفسه تماما.

طريقة لعب كرة القدم الأمريكية

تختلف قوانين كرة القدم الأمريكية عن كرة القدم التقليدية في العديد من الجوانب، بدءا من مدة المباراة وطريقة اللعب، وصولا إلى شكل الكرة المستخدمة وطريقة تسجيل الأهداف. ستتعرف على هذه الاختلافات في الفقرات التالية

1- وقت المباراة

تستغرق مباراة كرة القدم الأمريكية 60 دقيقة كاملة وتنقسم إلى أربعة أشواط، وتتضمن استراحة لمدة 20 دقيقة، وفي حالة استبدال اللاعبين، تستغرق حتى دقيقتين.

2- طريقة ممارسة اللعبة

في بداية المباراة يتم إجراء قرعة بين الفريقين لمعرفة الفريق الذي سيبدأ بركل الكرة، ثم يتجمع الفريق ويتكدسون فوق بعضهم حتى يمنعوا الفريق الآخر من الوصول إلى الكرة. يقوم كل لاعب يحمل الكرة بتسليمها للاعب الآخر باستخدام الأيدي، ثم يضع الكرة في منطقة الهدف في فريق الآخر.

3- طريقة تسجيل الأهداف

يقوم اللاعب بالتجمع مع الفريق والانتقال إلى منطقة الهدف المخصصة للفريق الآخر، ويضع الكرة في عارضة المرمى، ويصبح الفريق الذي يحقق أكبر عدد من الأهداف هو الفائز في المباراة.

قد يهمك أيضًا: كيفية تعلم مهارات كرة القدم للمبتدئين

كرة القدم الأمريكية وتاريخها في مصر

  • بدأت ظهور لعبة كرة القدم الأمريكية في مصر قبل حوالي عشر سنوات، في عام 2009، من خلال مجموعة من الشباب الذين أرادوا ممارسة هذه اللعبة بعد عودة أحد الشباب من الخارج، قام هذا الشاب بدراسة اللعبة واكتسب خبرة كبيرة فيها وأراد ممارستها في مصر.
  • بدأ تشكيل أول فريق بعد توقيع عقد مع وادي دجلة وتم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام: فرع المعادي وفرع 6 أكتوبر وفرع التجمع الخامس. قدم النادي جميع الأدوات المستخدمة للمباريات والتمارين الرياضية، وتم بناء أكاديمية في وادي دجلة لتوفير فرصة للكثير من الأشخاص للانضمام إلى الفريق وممارسة كرة القدم الأمريكية في مصر.
  • ومع مرور الوقت، حدثت العديد من المشاكل وتم إغلاق الأكاديمية، لكن الفريق لم يستسلم بعد إغلاق الأكاديمية. ذهب الفريق إلى العديد من الأماكن ليواصل التدريبات وضمان استمرارية هذه الرياضة في مصر. وعمل الشباب بجهد كبير على نشر هذه الرياضة عبر الإنترنت وفي النوادي وفي التجمعات الشباب.
  • في عام 2013، قام قمر مؤنس نعيم بإنشاء دوري مصري خاص بلعبة كرة القدم الأمريكية، حيث قام بتدريب الفريق وتوفير جميع المعدات والأدوات اللازمة، ونظم الدوري للفريق. وقد أنشأ أكثر من فريق للمشاركة في الدوري والتنافس فيه.
  • والآن هناك العديد من الفرق في مصر التي تمارس لعبة كرة القدم الأمريكية، مثل فريق الجامعة الأمريكية الألمانية وفريق جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة وفريق الجامعة الأمريكية. وهناك خمسة فرق تابعة للدوري المصري لكرة القدم الأمريكية.

شاهد أيضًا: ما هي قوانين كرة القدم الخماسية

وفي نهاية مقالنا حول تاريخ وأصول كرة القدم الأمريكية في مصر، نأمل أن تستفيدوا من المعلومات التي تم تقديمها حول هذه اللعبة في مصر، وندعوكم لمشاركة المقال مع أصدقائكم والاستفادة منه.

كرة القدم الأمريكية وتاريخها في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *