تاريخ نادي الزمالك في كرة القدم

تاريخ نادي الزمالك لكرة القدم، يعتبر نادي الزمالك من الأندية الاجتماعية والرياضية في مصر والوطن العربي، يشارك في البطولات المحلية والدولية وحقق العديد من الألقاب منذ تأسيسه، سنقدم لكم في هذا المقال تاريخ نادي الزمالك لكرة القدم، نأمل أن تستمتعوا بالقراءة.

تاريخ نادي الزمالك لكرة القدم

  • في عام ألفين وثلاثة، حقق نادي الزمالك مكانة بارزة بين أفضل الأندية العالمية، بالإضافة إلى فوزه ببطولة أبطال أفريقيا خمس مرات على مدار تاريخه. يشار إلى نادي الزمالك بلقب `القلعة البيضاء` و`الفرسان`، وهو مدرسة للفن والهندسة ويحمل اللون الأبيض. يترأسه حاليا المستشار مرتضى منصور.
  • يلبس لاعبو نادي الزمالك ثوبا أبيض وأحمر في المباريات التي يشاركون فيها، وسمي النادي الزمالك عند تأسيسه في عام 1911 في قصر النيل. كان جورج مرزباخ هو رئيس النادي في ذلك الوقت وكان يشغل أيضا منصب رئيس المحاكم المختلطة المصرية. أعلن مرزباخ أن الزمالك سيكون واحدا من أقوى الأندية في مصر وأفريقيا.
  • بعد مرور سنتين على إنشائه، شارك سعد زغلول، رائد الحركة الوطنية في مصر آنذاك، في لجنة نقل نادي الزمالك إلى التقاطع بين شارع رمسيس وشارع السادس والعشرين من يوليو، والذي يوجد حاليا بجوار السجل العقاري في الأيام الحالية.
  • في عام ألف وخمسمائة وستة وعشرين، طلب الملك فاروق من وزير الحربية نقل النادي إلى مكان يقع في شارع جامعة الدول العربية المعروف بميت عقبة، وطلب أيضا تغيير اسمه. في السابق كان يدعى نادي الفاروق، ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم يعرف بنادي الزمالك. كان الملك فاروق مهتما بالمباراة النهائية في كأس مصر بين النادي الأهلي ونادي الزمالك.

شاهد أيضًا: أين يقع ملعب نادي تشلسي؟

دولاب بطولات الزمالك

  • حقق نادي الزمالك لقب الدوري المصري اثني عشر مرة، وحصل أيضا على كأس مصر ستة وعشرين مرة، وفاز بكأس السوبر المصري ثلاث مرات.
  • حقق نادي الزمالك لقب دوري منطقة القاهرة 13 مرة وفاز بكأس السلطان مرتين، وتمكن الزمالك من الفوز بدوري أبطال أفريقيا خمس مرات.
  • حقق نادي الزمالك الفوز بكأس السوبر الأفريقي ثلاث مرات، وفاز مرة واحدة بكأس أبطال أفريقيا للأندية، وحاز مرة واحدة على اللقب الأفرو-آسيوي، وفاز مرة واحدة بكأس الأندية العربية، وفاز أيضا مرتين بكأس السوبر المصري السعودي، وتوج بكأس الملك فؤاد ثلاث مرات.

بطولات الزمالك الأفريقية

  • شارك نادي الزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا ثمانية عشر مرة، وحقق أفضل ترتيب خمس مرات. حقق نادي الزمالك أكبر فوز على أرضه عندما سجل سبعة أهداف مقابل لا شيء ضد نادي جازيللي التشادي في عام 2013.
  • أكبر فوز حققه نادي الزمالك في مباراة خارج أرضه بأربعة أهداف مقابل لا شيء ضد فريق أليانز ستار الكيني في عام 2011.
  • أكبر خسارة تعرض لها نادي الزمالك في مبارياته خارج ملعبه كانت بفوز أشانتي كوتوكو بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، وسجل اللاعب أوموتويوسي أسرع هدف بعد أربعين ثانية فقط من بداية المباراة في شباك فريق أفريكا سبورتس.
  • شارك نادي الزمالك في كأس الكؤوس الأفريقية أربع مرات وحصل على المركز الأول مرة واحدة، وحقق أكبر فوز على أرضه بستة أهداف دون مقابل مع فريق جيش ميتشال الإثيوبي.
  • كانت أكبر نتيجة لنادي الزمالك خارج ملعبه هي هدفان مقابل هدف أمام فريق الهلال السوداني، ولم يخسر نادي الزمالك على أرضه، ولكن أكبر هزيمة خارج ملعبه كانت بنتيجة هدف مقابل ثلاثة أهداف أمام الفريق التونسي الأفريقي.
  • شارك نادي الزمالك في كأس الاتحاد الأفريقي مرتين، وتمكن من الوصول إلى الدور نصف النهائي كأفضل تصنيف، وسجل الزمالك أربعة أهداف دون استقبال أي هدف من جور ماهيا الكيني، وهذه أكبر نتيجة حققها على أرضه.
  • نادي الزمالك لم يحقق الفوز في كأس الاتحاد الأفريقي خارج أرضه ولم يتعرض للهزيمة على أرضه أيضا، وأكبر هزيمة خارج أرضه كانت بالتعادل السلبي بهدفين أمام فريق النجم الساحلي التونسي.
  • شارك نادي الزمالك في كأس السوبر الأفريقي أربع مرات وحقق أفضل تصنيف ثلاث مرات، حقق نادي الزمالك أكبر فوز على فريق الوداد البيضاوي المغربي، حيث كانت النتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف، وكانت أكبر هزيمة أمام الفريق الغاني.

شاهد أيضًا: أين أقيم أول كأس عالم لكرة القدم

بطولات الزمالك الدولية

شارك نادي الزمالك في بطولة الكأس الأفريقية الآسيوية ثلاث مرات، وحقق أفضل مركز مرتين، وتم تحقيق أكبر نتيجة بواسطة نادي الزمالك ضد فريق جيف يونايتد إيتشيهارا الياباني وكانت النتيجة هدفين مقابل لا شيء، أما أكبر هزيمة لنادي الزمالك كانت ضد الفريق الكوري وانتهت بالنتيجة هدفين مقابل هدف.

إحصائيات البطولات المحلية لنادي الزمالك

شارك نادي الزمالك في الدوري الممتاز 55 مرة، حقق المركز الأول 12 مرة، كما حصل على المركز الأسوأ في الدوري الممتاز مرتين وكان في المركز السادس.

سجل نادي الزمالك تسعة أهداف دون مقابل أمام فريق نسيج حلوان، وهذه كانت أكبر نتيجة فوز على أرضه، أما أكبر هزيمة خارج أرضه فكانت بخمسة أهداف دون مقابل أمام فريق حرس الحدود، حقق نادي الزمالك لقب دوري منطقة القاهرة خمسة عشر مرة، وهو رقم قياسي.

شاهد أيضًا: ما هي كرة القدم وقوانينها

بعد الانتهاء من مناقشة تاريخ نادي الزمالك لكرة القدم، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، حيث قدمنا توضيحا لتاريخ النادي على مر السنين والبطولات التي حققها وعددها، انتظروا المزيد من المواضيع الجديدة على موقعكم المفضل.

تاريخ نادي الزمالك في كرة القدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *