علاج العقم باستخدام الخلايا الجذعية

علاج العقم بالخلايا الجذعية، يعد العقم أحد أكثر المشاكل المرهقة للحياة الزوجية، حيث يعتبر الأطفال نعمة من الله عز وجل، وهناك عدة أسباب للعقم لدى الرجال والنساء، وتوجد عدة حلول علمية مكتشفة مؤخرا، وسنسلط الضوء في هذا الموضوع على علاج العقم باستخدام الخلايا الجذعية، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

ما هي الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي خلايا قادرة على تحويلها إلى أي نوع من الخلايا الموجودة في الجسم، عندما تتكاثر هذه الخلايا، تتشكل خلايا جديدة وفقا لموقعها، وبالتالي يمكن زرعها في الكبد أو القلب أو البنكرياس.

أثبتت الخلايا الجذعية نجاحها الكبير عند زرعها في قلب مصاب، حيث قامت الخلايا الجذعية بالتقسيم وأنتجت الخلايا الضرورية للتجدد، وتم زرعها أيضا في الكبد المصاب بالتليف وقامت بتجديد الخلايا التالفة، وبالتالي يكون لديها القدرة على أداء وظائف الخلايا التالفة في أي مكان في الجسم.

شاهد أيضًا: هل الرحم المقلوب يؤدي إلى العقم في النساء وما هي طرق علاجها؟

ما علاج العقم بالخلايا الجذعية؟

تمكن الباحثون من إنتاج خلايا مشابهة للبويضات أو الحيوانات المنوية من الخلايا الجذعية، وهذا المكتشف يثير الأمل في إمكانية علاج العقم، ولكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من إنتاج جنين بسبب عدم تنظيم المواد الوراثية.

حصل العلماء على خلايا جذعية جنينية من جنين يمتلك القدرة على التطور في جميع أنواع الخلايا، تحولت تلك الخلايا إلى خلايا جنينية غير ناضجة والتي لا يمكن أن تنتج أي ذرية من خلالها، ثم قاموا العلماء بتغليف تلك الخلايا بخلايا أخرى من الغدد التناسلية للفئران، ثم قاموا بملاحظتها وجدوها تتطور لتصبح نفس حجم البويضات، ثم بدأوا في محاولة تنظيم المواد الوراثية الموجودة في الخلايا ليتطور في أنماط مماثلة.

علاج العقم عند الرجال بالخلايا الجذعية

إذا كان الرجل مصابا بظاهرة صفر الحيوانات المنوية، أي أنه لا يمتلك أي حيوانات منوية على الإطلاق، يقوم الأطباء بحقن الخصيتين بالخلايا الجذعية المستأصلة من منطقة الحوض للرجل نفسه، ثم ينتظروا فترة تتراوح من سبعة إلى ثمانية أشهر لكي يروا إذا تم إنتاج حيوانات منوية أم لا.

أكد الخبراء أن زراعة الجذعية أسفرت عن نتائج إيجابية لا تقل عن 45 في المائة. وأضافوا أنهم ما زالوا يسعون لتطوير العلاج وتحقيق نتائج أفضل.

أسباب العقم عند الرجال

  • هناك مجموعة من المشاكل التي تؤثر على الرجال وتسبب العقم، وتتمثل في إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية الغير طبيعية والتي تعاني من اختلال في وظيفتها.
  • عندما يكون الرجل مصابا بمرض السكري أو السيلان أو الدوالي أو مرض الكلاميديا، يكون من الصعب أن ينتج حيوانات منوية سليمة
  • إذا كان لدى الرجل مشكلة في نقل الحيوانات المنوية عبر القنوات إلى الخصيتين، فإنه يكون غير قادر على الإنجاب.
  • سرعة القذف من بين الأسباب التي تؤدي إلى عقم الرجل، بالإضافة إلى أن تليف الكيس وانسداد الخصية يجعلان الرجل عقيما وغير قادر على الإنجاب.
  • إذا كان الرجل متواجدا في الساونا أو أحواض المياه الساخنة، فسوف يعاني من ارتفاع مستمر في درجة الحرارة، مما يؤثر على الحيوانات المنوية بسبب زيادة حرارة الجسم.
  • إذا كان الرجل يدخن أو يشرب الكحول أو يتناول المنشطات أو الأدوية المخفضة للضغط.
  • إذا تعرض الرجل للعلاج الكيميائي أو الإشعاع، فإن ذلك يؤثر على نوعية الحيوانات المنوية ويجعلها ضعيفة.

شاهد أيضًا: أصعب أنواع العقم لدى الرجال وطرق علاجها

علاج العقم عند النساء بالخلايا الجذعية

قام فريق من الباحثين في اليابان بتحويل الخلايا الجذعية إلى بويضات في الفئران، وبالتالي يمكن تخصيبها باستخدام الحيوانات المنوية لإنتاج الأجنة، وهذا يعزز الأمل للنساء اللاتي لا ينتجن البويضات بشكل طبيعي.

أسباب العقم عند النساء

  • إذا كانت المرأة تعاني من اضطرابات في الهرمونات، فإنها قد تصبح غير قادرة على الإنجاب، وهذه الاضطرابات تؤثر على عملية التبويض. على سبيل المثال، إذا كانت الزوجة تعاني من افراز زائد لهرمون البرولاكتين في الدم، أو من زيادة في هرمونات الغدة الدرقية.
  • من بين الأمراض التي تسبب تأخر السيدات في الإنجاب هي إصابتهن بمتلازمة تكيس المبايض.
  • عندما يحدث خلل خلقي في عنق الرحم أو في الرحم نفسه، فإنه يمكن أن يتسبب في تأخر الإنجاب للسيدة.
  • تعاني المرأة من تأخر في الحمل بسبب وجود أورام حميدة في جدار الرحم، ويمكن علاجها عن طريق إجراء عملية جراحية.
  • في حالة وجود مشكلة في قناة فالوب، فإن ذلك يؤثر على الإنجاب. إذا كانت القناة فالوب تالفة أو مسدودة، فإن ذلك يؤدي إلى تأخير الإنجاب حتى يتم علاجها.
  • إذا وصلت المرأة إلى سن انقطاع الطمث، فإنه لا يوجد أمل في الإنجاب، وفي هذه الحالة يتوقف عمل المبايض.
  • إذا كانت المرأة مصابة بمرض الذئبة، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية.
  • إصابة المرأة بمرض السكر يمكن أن يؤدي إلى تأخر الإنجاب، وكذلك إصابتها باضطرابات الجهاز الهضمي تؤثر على الإنجاب.
  • إذا كانت المرأة تعاني من تصاق أو جراحة في الحوض أو البطن أو مشاكل في الزائدة الدودية، فقد يتسبب ذلك في تأخر الإنجاب.
  • إذا كانت المرأة مصابة بالسرطان أو تعرضت للعلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي، فإن ذلك يؤثر على القدرة على الإنجاب.

شاهد أيضًا: أسباب العقم لدى الرجال وعلاجها بالأعشاب

بعد الانتهاء من موضوع ما علاج العقم بالخلايا الجذعية ؟، نأمل أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، حيث قد قمنا بشرح معنى الخلايا الجذعية وكيفية استخدامها في علاج العقم، ونحن بانتظار أسئلتكم وتعليقاتكم، حتى نتمكن من الإجابة عليها من خلال خبراءنا وتجديد محتوانا بشكل دوري.

علاج العقم باستخدام الخلايا الجذعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *