أنواع الإعاقات المتعددة

تواجه في حياتك المهنية مجموعة متنوعة من الإعاقات، ومن أمثلة الإعاقات الشائعة التي قد تواجهها تشمل ضعف البصر، صمم أو صعوبات السمع، حالات الصحة العقلية، الإعاقة العقلية، إصابات الدماغ المكتسبة، اضطراب طيف التوحد، والإعاقة الجسدية. وفي هذا اليوم، سنتناول موضوع أنواع الإعاقات المتعددة.

أنواع الإعاقات المتعددة

يوجد الكثير من أنواع الإعاقة حولنا، بعضها معروف لنا وبعضها قد نجهله، ومن الضروري أن نفهم أنواع الإعاقات لكي نتعامل معها بذكاء.

شاهد أيضًا: طرق علاج الإصابات الحادة

الإعاقة الذهنية

  • تعرف الإعاقة الذهنية بأنها وجود معدل ذكاء أقل من 70 (معدل الذكاء المتوسط هو 100)، ووجود صعوبات كبيرة في التعامل في الحياة اليومية مثل الاعتناء بالنفس والسلامة والتواصل والتكوين الاجتماعي.
  • قد يتعامل الأشخاص ذوو الإعاقة الذهنية مع المعلومات ببطء أكبر من غيرهم، ويواجهون صعوبة في التواصل وإدارة مهارات الحياة اليومية، بالإضافة إلى صعوبة استخدام المفاهيم المجردة مثل المال والوقت.
  • يعاني حوالي 3٪ من الأستراليين من إعاقة عقلية، مما يجعلها أكثر أنواع الإعاقة الأساسية انتشارا، وقد تكون الإعاقة العقلية ناتجة عن حالة وراثية أو مشاكل خلال الحمل والولادة ومشاكل صحية أو مرض وعوامل بيئية.

أنواع الإعاقة الذهنية

  • متلازمة الهشة X (FXS): إنها السبب الأكثر شيوعا للإعاقة الذهنية الموروثة في جميع أنحاء العالم، حيث تعد FXS حالة وراثية تسبب تغيرا في بنية الحمض النووي في كروموسوم X.

قد يواجه الأشخاص المولودون بمتلازمة Fragile X مجموعة واسعة من الصعوبات الجسدية والتنموية والسلوكية والعاطفية، ومع ذلك، يمكن أن يكون مستوى الشدة متنوعا شديدا.

تشمل بعض العلامات الشائعة التأخر في النمو والإعاقة العقلية وصعوبات التواصل والقلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والسلوكيات المشابهة للتوحد مثل رفرفة اليد وصعوبة التفاعلات الاجتماعية وصعوبة معالجة المعلومات الحسية.

  • متلازمة داون: إن متلازمة داون ليست مرض، بل هي عبارة عن اضطراب وراثي يحدث عندما يولد شخص ما بنسخة كاملة أو جزئية من الكروموسوم 21 في الحمض النووي.

متلازمة داون هي اضطراب الكروموسومات الوراثية الأكثر شيوعا والسبب وراء صعوبات تعلم الأطفال. في أستراليا، يولد ما يقرب من 270 طفلا من بين كل 1100 طفل يعانون من متلازمة داون سنويا.

يتمتع الأشخاص المصابين بمتلازمة داون بمجموعة من الخصائص الجسدية والتنموية المشتركة، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسي بنسبة أكبر من المعتاد.

الإعاقة الحركية وأنواعها

قد يكون للإعاقات الجسدية والحركية تأثير مؤقت أو دائم على قدرة الشخص على الحركة أو القدرة البدنية. على الرغم من وجود اختبارات متاحة لبعض الإعاقات الجسدية، يتم تشخيصها في الغالب عن طريق ملاحظة التطور الشخصي والسلوك والقدرات البدنية.

قد تنجم الإعاقات الجسدية عن أسباب متنوعة، بما في ذلك الاضطرابات الوراثية والأمراض الخطيرة والإصابات.

شاهد أيضًا: ما هو مفهوم الإعاقة العقلية

أنواع الإعاقات الحركية

  • إصابة الدماغ المكتسبة: الإصابات المكتسبة للدماغ هي نتيجة للأذى الذي يحدث للدماغ بعد الولادة، ويمكن أن تحدث نتيجة لمجموعة واسعة من العوامل، بما في ذلك الصدمة على الرأس أو السكتة الدماغية أو استخدام الكحول أو المخدرات أو العدوى أو الإصابة بأمراض مثل الإيدز أو السرطان.

يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من إصابات في الدماغ من تباطؤ في معالجة المعلومات والتخطيط وحل المشكلات، كما يمكن أن يتعرضوا لتغيرات في سلوكهم وشخصيتهم وقدراتهم الجسدية والحسية أو في الفكر والتعلم.

  • إصابة الحبل الشوكي (SCI): إصابة الحبل الشوكي غالبا ما تؤدي إلى إعاقة جسدية دائمة، يمكن أن يحدث ذلك عند استخدام ضغط كبير أو عند قطع تدفق الدم والأكسجين إلى النخاع الشوكي.

عند تلف الحبل الشوكي، يؤدي ذلك إلى فقدان وظيفة مثل الحركة أو الإحساس، بالنسبة لبعض الأشخاص، يتسبب تلف الحبل الشوكي في حدوث شلل نصفي (فقدان الوظيفة تحت الصدر)، وبالنسبة للآخرين، يتسبب ذلك في حدوث شلل رباعي (فقدان الوظيفة أسفل الرقبة).

الإعاقة النطقية

  • التحدث هو عملية إنتاج أصوات محددة تنقل المعنى للمستمع، ويشير اضطراب الكلام والنطق إلى أي حالة تؤثر على قدرة الشخص على إنتاج الأصوات التي تشكل الكلمات.
  • الكلام هو أحد الوسائل الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص لنقل أفكارهم ومشاعرهم للآخرين، ويتطلب التحدث تنسيقا دقيقا بين أجزاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الرأس والعنق والصدر والبطن.
  • اضطراب الكلام ليس نفس اضطراب اللغة، حيث تؤثر اضطرابات الكلام على قدرة الشخص على إصدار الأصوات التي تسمح له بالتواصل مع الآخرين، وهي ليست نفس اضطرابات اللغة.
  • تتعذر على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلام تشكيل الأصوات الصحيحة أثناء النطق، في حين يؤثر اضطرابات اللغة على قدرة الشخص على تعلم الكلمات أو فهم ما يقوله الآخرون لهم.
  • ومع ذلك، قد تجعل اضطرابات الكلام واللغة من الصعب على الفرد التعبير عن أفكاره ومشاعره للآخرين.

أنواع إعاقة النطق

  • اللاأدائية: يتحكم الدماغ في جميع أعمال الناس، بما في ذلك الكلام. عندما يقرر شخص ما التحدث، يرسل الدماغ إشارات إلى هياكل مختلفة في الجسم تعمل معا لإنتاج الكلام، ويوجه الدماغ هذه الهياكل في كيفية ومتى يتحركون لتشكيل الأصوات الملائمة.

على سبيل المثال، تعمل علامات الكلام على فتح وإغلاق الحبال الصوتية، وتحريك اللسان والشفاه، والتحكم في تدفق الهواء عبر الحلق والفم.

هو مصطلح عام يشير إلى تلف الدماغ وتضعيف المهارات الحركية للشخص، وقد يؤثر على أي جزء من الجسم، ويعبر عن عدم القدرة على الكلام أو القدرة الضعيفة على الكلام اللفظي، وتحديدا عن ضعف المهارات الحركية التي تؤثر على قدرة الشخص على إنتاج أصوات الكلام بشكل صحيح، حتى عند معرفته للكلمات التي يريد القول.

  • التلعثم: يحدث اضطراب في النطق عندما يتسبب الضرر في الدماغ في ضعف العضلات في الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق أو الصدر، ويمكن أن يجعل ضعف العضلات في هذه الأجزاء من الجسم من الصعب التحدث بشكل كامل.

شاهد أيضًا: أسباب الإعاقة السمعية وحل مشكلاتها

في ختام المقال حول أنواع الإعاقات المتعددة، نؤكد على أهمية تكثيف الجهود من قبل الدولة والأفراد والتعاون المشترك لتوفير حياة أفضل لأصحاب الاحتياجات الخاصة، حتى يشعروا بالمساواة في المجتمع الذي نعيش فيه.

أنواع الإعاقات المتعددة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *