ما هي أضرار بذور دوار الشمس

ما هي أضرار بذور دوار الشمس؟ نبات دوار الشمس معروف بجمال شكله وشعبيته بين الناس. يتم استخراج الزيوت من هذه الزهرة الجميلة، وزيت دوار الشمس لا يمكن الاستغناء عنه في أي منزل. تحتوي هذه الزهرة الرائعة على بذور تسمى بذور دوار الشمس، ولها العديد من الاستخدامات والفوائد، وبالطبع لها أضرار أيضا. تابعونا في هذه المقالة لمعرفة ما هي أضرار بذور دوار الشمس، فتابعونا للاستفادة.

منشأ بذور دوار الشمس

  • قديما، زرع السكان في أمريكا الشمالية نبات دوار الشمس أو زهوره، واستخرجوا بذورها الزيتية لاحتوائها على زيت دوار الشمس.
  • يتميز بذور دوار الشمس بنواة يتم تناولها وتحيط بها قشرة تتكون من لونين، الأسود والأبيض، ويكون لون القشرة الأسود هو الأكثر شيوعا، ويمكن أيضا أكل القشرة، ويمكن تناول هذه البذور بعد أن ينضج بالكامل.
  • يمكن استهلاك بذور دوار الشمس بمفردها أو إضافتها إلى الفواكه أو استخدامها كبديل عن اللحوم مع البقوليات، ويمكن إضافتها إلى اللبن أو الخضار، لأنها مصدر غني بالبروتين.
  • سنتعرف على فوائد بذور دوار الشمس بعد التعرف على أضرارها، لتكون لنا موقف محايد.

شاهد أيضًا : من فوائد شجرة الزيتون

فوائد بذور دوار الشمس

تحتوي بذور دوار الشمس على العديد من الفوائد المفيدة للإنسان بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومن بين هذه الفوائد التالية:

  • من بين المصادر الهامة للدهون، تعتبر بذور عباد الشمس مفيدة لخفض مستوى الكوليسترول الضار وزيادة مستوى الكوليسترول النافع، وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من الدهون الصحية، بما في ذلك الدهون غير المشبعة. وهذا النوع من الدهون يقلل خاصة من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية والسكتات الدماغية
  • تخفيض ضغط الدم مفيد لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وبذور دوار الشمس تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم.
  • تحتوي بذور عباد الشمس على البروتين الذي يساهم في بناء العضلات والحفاظ على الأنسجة في جسم الإنسان.
  • يساعد على بناء كرات الدم الحمراء ويساعد في بناء الخلايا الجديدة، ويتدخل في بناء الحمض النووي وهذا يساعد المرأة الحامل كثيرا في مراحل نمو الجنين فيجعل نموه طبيعيا.
  • تحافظ بذور دوار الشمس على صحة الأمعاء وتسهم في تحقيق حركتها الطبيعية بفضل وجود ألياف طبيعية فيها، وتساهم هذه الألياف في خفض مستوى الكولسترول ومستوى سكر الدم.
  • تحتوي بذور دوار الشمس على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، بما في ذلك فيتامين B3 الذي يقلل من مستوى الكولسترول الضار ويقلل من خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يحتوي على فيتامين B5 الذي يعزز التئام الجروح بسرعة ويمنح الجسم طاقة وحيوية، حيث يساهم في استيعاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية ويجعل الجسم نشطا ومليئا بالحيوية.
  • تحتوي على مضادات أكسدة مثل فيتامين E والذي يحمي الخلايا والعين، ويحمي الفيتامين E من التعرض لمرض التنكس البقعي الذي يظهر مع السن، ويقلل فيتامين E من مخاطر أمراض القلب. بذور دوار الشمس تحتوي على السيلينيوم أيضا وهو مضاد أكسدة.

هذه بعض فوائد بذور دوار الشمس، لذلك سنتعرف على الأضرار المحتملة لبذور دوار الشمس في السطور التالية.

شاهد أيضًا : ما أضرار الثوم وفوائده

ما أضرار بذور دوار الشمس؟

على الرغم من فوائد بذور دوار الشمس الكثيرة، إلا أن تناولها بكثرة له أضرار يجب أخذ الحذر منها، مثل:

  • سبب أساسي لتناول بذور دوار الشمس المحمصة والمملحة هو التسلية، ولكن تناولها بكثرة وتحتوي على الملح يعرض الشخص الذي يتناولها لخطر ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا تناولت بذور دوار الشمس بكميات كبيرة، تتعرض لخطر زيادة الوزن لأنها تحتوي على الدهون الصحية غير المشبعة. ومع ذلك، زيادة تلك الدهون في الجسم تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار. بذور دوار الشمس تعتبر من الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية، لذا تناولها بكثرة يعرضك لمخاطر زيادة الوزن.
  • إذا شعرت بحكة أو ظهرت لديك الإكزيما وكنت تتناول بذور دوار الشمس، فاعلم أن البذور قد تكون السبب، لأن بعض الناس يعانون من حساسية تجاه بذور دوار الشمس.
  • مرضى الردب القولوني ممنوعون من تناول بذور دوار الشمس لأنها خطرة عليهم إلا بإشراف طبيب يضعها وسط نظام غذائي به ألياف.
  • يمكن أن تؤدي زيادة تناول بذور دوار الشمس إلى تسمم بعض المعادن الموجودة فيها، مثل زيادة نسبة الفوسفور في الجسم أو زيادة نسبة السيلينيوم، وكلتا الحالتين خطيرتين، حيث يمكن أن تسبب زيادة الفوسفور تليف الكبد، وزيادة نسبة السيلينيوم قد تسبب تساقط الشعر وتشقق الأظافر، وقد تؤدي إلى ظهور طفح جلدي.

شاهد أيضًا : فوائد الشاي الأحمر وأضراره

في النهاية نأمل أن قدمنا لكم موضوعا شاملا ومفيدا عن أضرار بذور دوار الشمس، وشرحنا فوائدها المتعددة للإنسان من استخراج الزيوت واستفادتهم من العديد من المعادن والفيتامينات، وذكرنا أيضا الآثار السلبية المحتملة لبعض الأشخاص، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم على وسائل التواصل الاجتماعي، أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما ترغب في معرفته عن أضرار بذور دوار الشمس موجود في هذا المقال.

ما هي أضرار بذور دوار الشمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *