آلية مرض داون وكيفية حدوثه

ما هي آلية مرض داون؟ يعد مرض داون واحدا من الأمراض التي تؤثر على العوامل الوراثية والكروموسومات في جسم الإنسان بشكل محدد، ويعرف أيضا بمتلازمة داون أو الطفل المنغولي الذي يتميز بصفات معينة وشكل خاص مختلف عن شكل الإنسان الطبيعي، وسنتعرف في مقالنا على آلية مرض داون وأسبابه وكيفية التعامل معه وجميع المعلومات المتعلقة به.

ما هو مرض داون؟

  • مرض داون هو حالة تحدث نتيجة خلل في الكروموسومات داخل جسم الجنين أثناء وجوده في رحم أمه. عادة ما تنقسم الكروموسومات إلى ثلاثة وعشرين من كروموسومات الأم وثلاثة وعشرين كروموسومات من الأب، ولكن في حالة الأطفال المصابين بمتلازمة داون يكون عدد الكروموسومات أكثر بواحدة، مما يؤدي إلى خلل في تشكيل جسمهم.
  • ونتيجة لذلك، قد ينجم عنها طفل بمتلازمة داون يعاني من تأخر ذهني واضطراب في الفهم الطبيعي.
  • مرض داون هو أحد الأمراض التي تظهر على الجنين في رحم والدته، وظهرت مؤخرا أجهزة حديثة واختبارات يمكنها اكتشاف هذا المرض بسهولة.
  • معظم حالات الإصابة بهذا المرض تحدث للسيدات اللاتي تجاوزن سن الأربعين، أو بسبب وراثة العائلة.

شاهد أيضًا : ما معنى متلازمة راي ؟

أسباب الإصابة بمرض داون

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة داون، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

1_ السيدات بعد عمر الأربعين

السيدات اللاتي يتراوح أعمارهن بين خمسة وثلاثين وأربعين عاما هن الفئة الأكبر التي يتعرض أطفالهن لمتلازمة داون.

2_ العامل الوراثي بين الأطفال والآباء والأمهات

إذا كان أحد أفراد عائلة الجنين يعاني من متلازمة داون أو إذا كان الأب أو الأم يعانيان منها، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، حيث يمكن أن ينتقل الكروموسوم المسبب للمرض إليهم.

3_ إصابة أحد من الأبناء بمرض داون

عند ولادة طفل يعاني من متلازمة داون، في تلك الحالة يفضل عدم الإنجاب مرة أخرى، لأن هناك احتمالية كبيرة أن يولد الطفل الجديد مصابا بمتلازمة داون.

الية مرض داون

  • عندما تحمل الأم في رحمها، يأخذ الجنين ٢٣ كروموسوما من الأم و٢٣ كروموسوما من الأب، وهذه هي الصفات الوراثية التي يحصل عليها الجنين من والديه.
  • ومع ذلك، فمن الغير الطبيعي أن يكون لدى الطفل 21 كروموسوما أو 24 كروموسوما، وبمعنى آخر، زيادة أو نقص في عدد الكروموسومات يؤدي إلى خلل في تشكيل الجنين، ويصبح الطفل مصابا بمتلازمة داون.

شاهد أيضًا : ما معنى متلازمة اسبرجر؟

ملامح الطفل الذي يعاني من متلازمة داون

الطفل الذي يعاني من متلازمة داون ليس طفلا عاديا، بل لديه ملامح وطريقة خاصة في التعامل معه، وتتميز ملامحه بشكل معين يشبه الأطفال الطبيعيين، مثل:

1_ شكل العين

عين الطفل المصاب بمتلازمة داون تكون ذات شكل بيضاوي، وتحتوي على بعض النقاط البيضاء في الجزء الملون من العين، وتكون طرية إلى حد ما.

2_ شكل الأنف

عندما يكون لدى طفل يعاني من متلازمة داون، فإن شكل أنفه غير طبيعي، حيث يكون مسطحا ولا يبرز به أي تشوهات.

3_ شكل الأذن والفم

تكون شكل الأذن أصغر من الشكل العادي للأذن، وتكون صغيرة جدا. وشكل الفم يكون كبير الحجم، والشفة السفلية تكون أكبر بشكل كبير من الشفة العلوية. ويوجد بروز كثير في اللسان، مما يجعل الطفل يقوم بإخراجه من فمه بشكل دائم.

4_ شكل اليدين والقدمين

  • يعاني الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون من صغر حجم الأيدي والأقدام بشكل غير طبيعي، كما تكون أصابعهم قصيرة بشكل ملحوظ، ويوجد خط واحد في كف يدهم.
  • يعاني أيضا من ضعف شديد في العضلات في جسمه، مما يؤدي إلى عدم استقامته وصلابته.
  • يكون لدى الطفل الذي يعاني من مرض داون قامة قصيرة وزن زائد عن الطبيعي.
  • يعاني الأطفال المصابون بمتلازمة داون من قصور الإدراك وصعوبة التحدث بشكل صحيح، ويعانون من ضعف الذاكرة وقدرات الاستيعاب والتأخر العقلي.

مضاعفات داء داون

مع مرور الوقت، يظهر على الطفل المصاب بمتلازمة داون العديد من المضاعفات، ومن بينها:

1_ الإصابة بأمراض القلب

يعاني الطفل المريض من داء السمنة دون مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وفي معظم الأحيان يكون ولد به، لكنه لا يظهر إلا بعد فترة من الزمن، مثل وجود ثقب في القلب.

2_ الإصابة بخلل في الجهاز الهضمي

  • الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يعانون من حساسية تجاه القمح، فلا يمكنهم تناول الأطعمة التي تحتوي على القمح أو منتجاته.
  • ويعاني أيضا من الإصابة بالعديد من المشاكل في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المريء.

3_ الإصابة بالعديد من مشاكل العيون

  • يعاني الأطفال المصابون بمتلازمة داون من العديد من المشاكل في العين، بما في ذلك الإصابة بالحول وضعف النظر وعدم القدرة على النظر إلى مسافات بعيدة.
  • وحدوث تلون الماء في العين باللونين الأزرق والأبيض، وحصول مشاكل في قنوات الدموع في العين تؤدي إلى انسدادها وحدوث عدة مشاكل.

4_ أمراض الأذن

الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يمكن أن يصابوا بالعديد من الأمراض التي تؤثر على الأذن مثل التهاب الأذن الوسطى أو انسداد الأذن، وفي بعض الحالات قد يفقدون حاسة السمع تماما.

5_ الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

المناعة في جسم الطفل تعد الدرع الواقي الذي يحميه من الأمراض، ومع ذلك، يعاني المرضى المصابون بمتلازمة داون من ضعف في الجهاز المناعي، مما يتيح فرصة للعديد من الأمراض لاختراق جسمه بسهولة، مثل حدوث خلل في الغدة الدرقية.

شاهد أيضًا : مضاعفات مرض داون وتشخيصه

في ختام مقالنا حول آلية مرض الداون ، نأمل أننا أوضحنا جميع المعلومات المتعلقة بالمرض، وأسبابه وأعراضه، ويعتبر الطفل المصاب بمرض الداون من الأطفال الذين يحتاجون إلى معاملة خاصة برفق ولطف.

آلية مرض داون وكيفية حدوثه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *