ما هي وظائف العلاج الطبيعي

ما هي وظيفة العلاج الطبيعي؟ يساعد أخصائي العلاج الطبيعي الأشخاص المصابين أو المرضى أو المعاقين من خلال الحركة والتمارين الرياضية والعلاج اليدوي والتعليم والاستشارة. وسنقدم اليوم شرحا شاملا لكل ما يتعلق بوظائف العلاج الطبيعي.

العلاج الطبيعي

  • يساهم العلاج الطبيعي في الحفاظ على صحة الأفراد في جميع المراحل العمرية، حيث يساعد المرضى على إدارة الألم والوقاية من الأمراض، ويعزز هذا المجال من التنمية ويسهل عملية الشفاء، مما يمكن الأشخاص من الاستمرار في العمل والبقاء مستقلين لأطول فترة ممكنة.
  • العلاج الطبيعي هو مهنة تعتمد على العلم، حيث يمكن الاستفادة منه في أي وقت من حياتك، ويساعد في تخفيف آلام الظهر والإصابات المفاجئة، وإدارة الحالات الطبية على المدى الطويل مثل الربو، والتحضير للولادة أو الأحداث الرياضية.
  • يعمل أخصائيو العلاج الطبيعي في مجموعة متنوعة من التخصصات في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، يشارك بعض أخصائي العلاج الطبيعي في التعليم والبحث وإدارة الخدمات.

شاهد أيضًا :  5 طرق طبيعية لعلاج الضغط نهائيًا

ما هي وظائف العلاج الطبيعي؟

  • يجب على أخصائي العلاج الطبيعي تقييم الحالة الجسدية للمريض لتشخيص المشاكل التي يواجهها وتنفيذ خطة علاجية، أو بدلا من ذلك، يمكن أيضا إعادة تدريب المرضى على المشي أو مساعدة الآخرين في التعامل مع العكازات أو الأطراف الصناعية أو الكراسي المتحركة.
  • سيكون الأخصائي أيضا مسؤولا عن تثقيف مرضاهم وعائلاتهم وكذلك المجتمع بأكمله لمنع الإصابات ومساعدة هؤلاء الأشخاص في اعتماد أساليب حياة صحية، وفي بعض الحالات، قد يطلب من أخصائي العلاج الطبيعي تخطيط وتنفيذ برامج لياقة مجتمعية.
  • في النهاية، يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أيضا أن يصدر شهادات إجازات المرض إذا كانت الضرورة تستدعي ذلك.
  • خلال مسارهم المهني، يعالج أخصائي العلاج الطبيعي جميع فئات الأشخاص، بما في ذلك الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والرضع المبسترين والنساء الحوامل والأشخاص الذين يخضعون لعملية إعادة التأهيل والرياضيين وكبار السن.
  • وأيضا تلك الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة بعد إصابتهم بأمراض القلب أو السكتات الدماغية أو إجراء عمليات جراحية كبيرة.

فوائد العلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي أي شخص يعاني من حالات طبية عامة، مثل الأمراض أو الإصابات التي تقيد حركته ووظيفته بشكل كبير. وتكمن أهمية العلاج الطبيعي فيما يلي:

1. لتخفيف أو القضاء على الألم

يمكن أن تساعدك التمارين العلاجية وأساليب العلاج اليدوي مثل تعبئة الأنسجة الرخوة أو الأنسجة اللينة مثل الموجات فوق الصوتية أو الشرائط أو التحفيز الكهربائي على تخفيف الألم واستعادة وظائف العضلات والمفاصل لتخفيف الألم، كما أن مثل هذه العلاجات يمكن أن تمنع الألم من العودة مرة أخرى.

شاهد أيضًا : أعراض تمزق عضلات أعلى الظهر

2. لتجنب الجراحة

يمكن للعلاج الطبيعي أن يساعدك في التخلص من الألم وشفاء الإصابة، وقد لا يكون هناك حاجة لإجراء جراحة، وحتى إذا كانت الجراحة ضرورية، فيمكنك الاستفادة من العلاج الطبيعي قبل الجراحة.

3. لتحسين القدرة على التنقل والحركة

إذا واجهت صعوبة في الوقوف أو المشي أو الحركة، بغض النظر عن عمرك، يمكن أن يساعدك العلاج الطبيعي في ذلك، حيث تساعد تمارين التمدد والتقوية أيضا على استعادة قدرتك على الحركة.

يستطيع أخصائي العلاج الطبيعي التكيف بشكل مناسب مع عصا أو عكازات أو أي جهاز مساعد آخر، وكذلك تقييم الوصفة التقويمية لكل فرد.

4. التعافي من السكتة الدماغية

بعد السكتة الدماغية، غالبا ما يحدث فقدان لبعض الوظائف والحركة، ويساعد العلاج الطبيعي في تعزيز الأجزاء الضعيفة من الجسم وتحسين المشي والتوازن.

يمكن لأخصائيي العلاج الطبيعي أيضا تحسين قدرة مرضى السكتة الدماغية على الحركة والتنقل في السرير لتحقيق استقلالية أكبر في المنزل، ويقللون من الحاجة للمساعدة في استخدام الحمام والاستحمام وارتداء الملابس، بالإضافة إلى النشاطات اليومية الأخرى.

5. لتحسين رصيدك ومنع السقوط

عندما تبدأ العلاج الطبيعي، ستتم إجراء فحص لتقييم مخاطر السقوط. في حال كنت عرضة للسقوط، سيقدم المعالجون تمارين آمنة وحذرة لتحسين توازنك كوسيلة لمحاكاة المواقف الواقعية في الحياة.

عندما تكون مشكلة التوازن ناجمة عن مشكلة لديك، يستطيع أخصائي العلاج الطبيعي أن يقوم بمناورات محددة لاستعادة الأداء الصحيح لجسمك بسرعة، وتقليل أعراض الدوار.

6. الاهتمام بالحامل

خلال فترة الحمل وبعدها، يحتاج جسمك إلى رعاية إضافية، حيث يمكن أن تؤدي التغيرات السريعة في مستويات الهرمونات أيضا إلى تراخي الأربطة التي تدعم ظهرك وتسبب تمددها.

تتمدد عضلات قعر الحوض ومعدتك أيضا خلال نمو طفلك في جسمك، وسيرشدك أخصائي العلاج الطبيعي في جميع التقنيات الصحيحة والتمارين التي تدعمك وتحمي جسمك خلال هذه التغييرات ويساعدك في التعافي بشكل أسرع بعد ولادة الطفل.

أنواع العلاج الطبيعي

يمكن أن يكون العلاج الطبيعي طريقة فعالة لعلاج عدد كبير من الحالات، ويمكن لأي من هذه الطرق أن تساعد في تقليل وقت الشفاء بعد مجموعة متنوعة من العمليات الجراحية.

يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يتخصص في عدة مجالات مختلفة، بما في ذلك الطب الرياضي وصحة الأطفال وصحة المرأة، وهناك ثلاثة مجالات مختلفة لممارسة هذه المهنة وفقا للمعايير التالية:

  • تستخدم العلاج الطبيعي للجهاز العضلي الهيكلي، والمعروف أيضا بالعلاج الفيزيائي، لعلاج حالات مثل الالتواء وآلام الظهر والتهاب المفاصل ومشاكل الوقوف والإصابات الرياضية والإصابات في أماكن العمل، بالإضافة إلى قلة الحركة. يستخدم أيضا في إعادة التأهيل بعد الجراحة في هذه الفئة.
  • كما يستخدم العلاج الطبيعي لعلاج اضطرابات الجهاز العصبي بما في ذلك الس”(235)” “في هذا السياق، ننهي مقالنا حول الملك فيصل، حيث ذكرنا نشأته وشخصيته الباسلة وإنجازاته المهمة وأقواله المشهورة. نأمل أن نكون قدمنا لكم شرحا مبسطا عن حياة الملك فيصل. نقدركم ونحترمكم.
  • يستخدم العلاج الطبيعي أيضا لمعالجة الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة وأمراض أخرى تصيب الجهاز التنفسي.

شاهد أيضًا : التخلص تماما من الأملاح في الكلى والقدمين

في نهاية رحلتنا مع فهم وظائف العلاج الطبيعي، نؤكد أهمية هذا العلاج في تحسين جودة حياة الأفراد. ومع ذلك، يجب أن يتم ممارسة العلاج الطبيعي تحت إشراف متخصص في هذا المجال.

ما هي وظائف العلاج الطبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *