خصائص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم

الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم لديهم خصائص مميزة، حيث يحتاجون إلى رعاية خاصة بسبب قدراتهم العقلية المحدودة وضعف ذاكرتهم. سنتعلم هذه الخصائص من خلال دراسة الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم.

من هم ذوي صعوبات التعلم؟

إنها اضطراب في خصائص المخ المتعلقة بالتعلم والذاكرة في الدماغ، ويظهر بشكل واضح على الطفل فيما يتعلق بالقراءة والكتابة والنطق، ولا يقتصر على الأطفال ذوي الإعاقة فقط.

أسباب صعوبة التعلم

حيث يوجد بعض الأسباب التي تسبب حدوث في صعوبة التعلم منها:

العيوب الداخلية في الجنين تحدث في مراحل تكوينه، ويمكن أن تكون ناتجة عن الجينات الوراثية، وأيضا قد تكون نتيجة لمشاكل الحمل أو الولادة، وأحيانا بسبب تلوث البيئة.

شاهد أيضًا : ما هي متلازمة توريت؟

تشخيص صعوبات التعلم

حيث يكون التشخيص عن طريق عدة طرق منها:

1 – عن طريق التعلم

حيث يقوم بإعداد خطة تربوية لمعرفة تقدم الطالب وأيضا يقوم بإعداد تقرير يشتمل على جميع حالات المريض، وذلك للتأكد من صحته واختبار المريض بواسطة عدة طرق لمعرفة أحدث ما تم التوصل إليه.

2 – عن طريق الأدوات

يتم ذلك من خلال دراسة الحالة، حيث يتم جمع المتخصصين لاستقصاء جميع المعلومات المتعلقة بالحالة من خلال تنوع الأسئلة وإجراء اختبارات فردية لقياس الذكاء، وتعتبر البطاريات مقياسا أساسيا.

سمات الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم

1 – صعوبات تعلم في التحصيل الدراسي

  • عندما يواجه الطفل صعوبة في القراءة والكتابة ونطق بعض الحروف والكلمات، أو يحدث تغير في بعض الحروف أو الكلمات أو نطقها بشكل مقلوب أو مختلف، يعاني من صعوبات في القراءة والكتابة.
  • يقوم بالكتابة بشكل عكسي أو بتبديل ترتيب الحروف أو تجميعها، وكذلك يظهر تراجع الانتباه في التنسيق الرقمي حيث يكتب ثلاثة بدلا من أربعة وهكذا، أو قد لا يعرف شكل الأرقام أو يجيد العمليات الحسابية بالجمع والضرب.

2 – صعوبة في الحركة والإدراك

  • حيث يواجه صعوبة في الحركة وعدم قدرته على الاحتفاظ بالأشياء بشكل جيد، وأيضا صعوبة في السمع حيث لا يستطيع سماع ما يقولونه أو سماعه في وقت متأخر، وعدم قدرته على تمييز الشهر والسنة واليوم وأيضا الأسبوع.
  • وبالمثل، عدم الإدراك في البصر يعني عدم القدرة على رؤية صحيحة أو تحديد المسافة، وقد يكون هناك ضعف في القدرة البصرية وعدم القدرة على التمييز بين الأشياء المختلفة.

3 – صعوبة في اللغة وايضا الكلام

حيث يواجهون صعوبة في نطق لغتهم الخاصة وطريقة إصدار الحروف، وصعوبة في الكلام وارتكاب أخطاء إملائية بسبب عدم القدرة على نطقها بشكل صحيح.

4 – صعوبة في التفكير

يكون لدى الشخص المصاب تفكيرا محدودا إلى حد ما ويكون تركيزه على الأشياء التي يرغب فيها فقط. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج أيضا إلى وقت طويل للتفكير ويعتمد تماما على تعليم المعلمين لهم.

5 – الاندفاعية

عندما يواجه الشخص صعوبات، فإنه يصبح متسرعا ويفتقد الانتظام والتخطيط، مما يعوقه عن التحكم في المشكلات، وتكون حركاته غير طبيعية وهذا يعيق تركيزه.

6 – دلالات عصبيه والبصري والسمعي

حيث أن هذا يتعلق بالجهاز العصبي، لذلك فإن أعصابه تكون مشدودة وغير قابلة للتحكم وسريعة الانفعال، وكذلك فهو غير قادر على رؤية الأشياء بشكل صحيح، وكذلك السمع.

شاهد أيضًا : أسباب مرض متلازمة التراجع الذيلي وكيفية علاجه

نصائح هامة للتعامل مع أطفال يعانون من صعوبات تعلم

  • من الضروري أن يتواصل المعلم وأولياء أمور الطفل باستمرار حتى يحصلا على طريقة سريعة، وكذلك يعملان على تعزيز مستوى تعليم الطفل.
  • وأيضا يفضل للمعلم أثناء تعليمه للطفل أن يعلمه بشكل فردي حتى يمكنه أن يخصص لهم الوقت الكافي لتعلمهم وحل المسائل، ويجب أيضا تشجيعهم وتحفيزهم على حل المسائل ببطء.
  • يجب أيضا مراجعة جميع دروسه السابقة وعدم الاستهزاء به أو توبيخه. يجب أيضا على الوالدين أن يكملوا ما يقوم به المعلم حتى تحصل النتيجة على نحو جيد. يجب أيضا عليهم عدم مقارنته بينه وبين إخوته.

علامات صعوبات التعلم

لا يمكن التعرف عليها بسبب تعقيدها، ولكن هناك بعض الإشارات التي تشير إلى صعوبة التعلم بها:

1 – أقل من أربعة سنوات

  • يحدث عسر في النطق وصعوبة في سماع النغمات، وأيضا مشكلة في تعلم الحروف والألوان وأشكالها، ويستغرق وقتا طويلا لفهم الاتجاهات.
  • وأيضا، يتبع الشخص الروتين والنظام ولا يمتلك القدرة على ربط الحذاء بمفرده بدون مساعدة، ويواجه صعوبة في مسك الطباشير والكتابة به أو مسك المقص.

2 – من بداية أربع سنوات إلى تسع سنوات

  • الطفل يعاني من صعوبة في ربط الحروف مع بعضها وتكوين الكلمات وأيضا في نطقها، كما يخطئ عندما يبدأ في تهجئة الكلمات وقراءتها بطريقة خاطئة دائما.
  • وأيضا، لا يمكنه تعلم المسائل الحسابية مثل الجمع والقسمة وغيرها، ولديه أيضا صعوبة في التركيز حيث لا يستطيع تذكر الأماكن التي ينظم فيها أشياءه، ولديه بطء في اكتساب المهارات، خاصة المهارات الجديدة.

3 – من تسع سنوات إلى خمسة عشر

  • يواجه صعوبة في قراءة النصوص والجمل وأيضا في حل المسائل الحسابية، ولا يستطيع الإجابة على الأسئلة المطلوب حلها، ويحاول تجنب القراءة والكتابة تماما.
  • وأيضا يتكلمون مع بعضهم البعض ولا يستطيعون تنظيم الكلام والجمل، وكذلك لا يمكنهم المشاركة في المناقشات العلمية داخل الفصل مع زملائهم، ولا يقدمون أفكارا واقتراحات.

شاهد أيضًا : علاج متلازمة النفق الرسغي بالحجامة

وبهذا نكون قد انتهينا من كتابتنا هذه حول خصائص الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم، وقد تعلمنا بعض المعلومات حول أسباب صعوبات التعلم وطرق علاجها، وذلك من خلال دراسة خصائص الأطفال المعانين من صعوبات التعلم. نحن سعداء بمتابعتكم لمقالتنا الجديدة على موقعنا.

خصائص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *