أخطر أنواع السموم القاتلة للإنسان

أخطر أنواع السموم القاتلة للإنسان هي تلك التي تتسبب في إصابة الجسم بالضرر، إذ تتكون السموم من مواد كيميائية قادرة على التسبب في الضرر ولكن تختلف في طريقة عملها الخاصة وفقا لاختلاف تركيبها الكيميائي. فبعض أنواع السموم قد تسبب المرض، في حين يؤدي البعض الآخر إلى الوفاة بفعل تدمير الأجهزة الحيوية داخل جسم الإنسان.

طريقة الإصابة بالتسمم

هناك العديد من الوسائل التي يمكن أن تتسبب في التسمم، مثل ابتلاع السم مباشرة عن طريق الفم، أو استنشاق السم، أو نفاذ السم إلى الجسم عن طريق الجلد.

أنواع السموم

  • تنقسم السموم حسب مصدرها إلى سموم غازية وسموم صلبة وسموم سائلة.
  • وتنقسم حسب طبيعتها إلى سموم طبيعية وسموم اصطناعية.

شاهد أيضًا : معلومات طبية سريعة ومفيدة

أكثر أنواع السموم فتكا بالإنسان

1- مادة الريسين

يعد سم الريسين واحدة من السموم التي يمكن استخدامها في أسلحة الدمار الشامل، ويتواجد في بعض النباتات مثل نبات الخروع، وغالبا ما يتعرض الإنسان لهذا السم عن طريق ابتلاعه عن طريق الفم.

2- سم الضفدع الملون الواثب

هذا الضفدع الزاهي الألوان يعيش في الغابات المطيرة ويفرز السم عبر جلده. عند لمسه من قبل الإنسان، يمكنه قتله بسهولة، حيث يتسرب السم مباشرة إلى الجهاز العصبي للإنسان ويسبب اضطرابا فيه، وبالتالي يكون النتيجة الموت.

3- سم التيترودوتوكسن

يحتوي هذا السم على السم الذي يوجد في سمكة البخاخ، وهي سمكة صغيرة ذات أربعة أسنان تسبب الشلل، ثم تتبعها الوفاة في وقت قصير، وذلك بسبب تأثيرها القوي على الخلايا العصبية داخل الجسم.

4-سم strychnine

هو مادة نباتية موجودة في بذور شجرة تسمى نكس فوميكا، بالإضافة إلى بذور بعض النباتات الأخرى التي تنتمي إلى عائلة الستريكنوس، وتتسبب هذه المادة في الغرغرة في الحبل الشوكي والعمود الفقري في الجسم، مما يؤدي إلى الشلل وفي النهاية الموت

5- السم المعروف ب اماتوكسين

يوجد هذا السم في أنواع مختلفة من الفطر، وعند إصابة الإنسان به يسبب أمراضا في أماكن مختلفة مثل الجهاز العصبي، وقد يصل تأثيره إلى الغيبوبة، وتأثيره المباشر يظهر على الكبد.

أنواع السموم الكيميائية

1- المادة الكيميائية المعروفة بـ البوتولينوم

تعد هذه المادة من السموم القاتلة، حيث تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكثر المواد سمية في العالم. يذكر أن هذه المادة موجودة في منتجات التجميل، ولكن بكميات قليلة جدا. في الواقع، ملعقة صغيرة واحدة فقط من هذه السموم كافية لقتل حوالي 1.2 مليار شخص.

شاهد أيضًا : طرق شد جفن العين العلوي طبيعياً

أعراض الإصابة بسم البوتولينوم

عندما يتعرض الإنسان لتسمم بهذه المادة، يشعر بثقل في اللسان وتشوش في الرؤية وضعف في العضلات، وتنتهي حالته بالوفاة.

2- المادة الكيميائية المعروفة بالسارين

تعد مادة السارين غازا عصبيا تم استخدامه كسلاح بيولوجي ضد البشرية في العديد من الحروب، مثل حرب إيران والعراق، بالإضافة إلى استخدامه في اليابان في عام 1995 بدلا من استخدامه المقصود له كمبيد زراعي والذي تم ابتكاره في عام 1983.

أعراض الإصابة بسم السارين

وتتمثل أعراض الإصابة به في تسرب السوائل من الأنف بالإضافة إلى صعوبة في التنفس تصل إلى حد الوقوع في الغيبوبة ثم الموت.

3- مادة السيانيد

هذه المادة تعتبر سامة قادرة على قتل الإنسان في وقت قصير يقدر بحوالي 20 ثانية بسبب الاختناق بها، وتستخدم في الهجمات الإرهابية وتعتبر الأكثر شهرة على الإطلاق مقارنة بالسموم الأخرى.

4- مادة Vx

فإن المادة VX هي غاز يستخدم كعامل مانع للأعصاب في الحروب، إلا أن استخدام هذه المادة الكيميائية تم حظره عالميا في عام 1993 وفقا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية.

5- السم المعروف بالجمرة الخبيثة

هذا السم يعتبر واحدا من أكثر السموم شهرة، حيث لا يوجد شخص لم يسمع عنه، ويستخدم كسلاح للقتل بدخوله إلى الجسم عن طريق التنفس عبر الأنف، ويسبب أعراض الإنفلونزا ويؤدي إلى وفاة الإنسان في غضون أيام قليلة فقط.

أنواع السموم البطيئة القاتلة للإنسان

توجد العديد من السموم التي تدخل جسم الإنسان ببطء وتسبب وفاته تدريجيا، مثل:

1- مادة البولونيوم

وهو سم مشع يعمل على القتل ببطء وليس له علاج، حيث أن جرام واحد فقط من هذه المادة قادر على قتل مليون ونصف الإنسان في شهرين فقط.

2- مادة الزئبق

ان الزئبق له أنواع ثلاثة قاتلة للإنسان وهي:

  • الزئبق العنصري السام الذي يتواجد في الترمومتر الزجاجي ويمكن استنشاقه.
  • الزئبق الغير عضوي وهو سام إذا ابتلع وموجود في البطاريات.
  • الزئبق العضوي سام أيضا إذا تم تناوله، وهو موجود في أنواع مختلفة من الأسماك مثل التونة وأبو سيف، ويعد من السموم التي تؤدي إلى الوفاة على المدى البعيد.

3-مادة الرصاص

عندما يدخل الرصاص الجسم، يؤثر على العديد من الأعضاء بالأمراض، حيث يسبب في البداية الإسهال ويصل في النهاية إلى التخلف العقلي.

4- مادة الزرنيخ

تسمى هذه المادة ملك السموم بسبب دقتها واستخدامها في جرائم القتل الغامضة، وهي غير قابلة للاكتشاف.

شاهد أيضًا : أين توجد مادة الميلانين في جسم الإنسان؟

وهناك نكون قد انتهينا من الموضوع عن أخطر أنواع السموم القاتلة للإنسان، ونتمنى ان نكون وفينا حقه وندعوكم الى منصة الموقع للتعرف على المزيد من السموم التي من الممكن ان تصيب الانسان ونتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم.

أخطر أنواع السموم القاتلة للإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *