ما هي متلازمة تهيج القولون العصبي

ما هي حالة تهيج الأمعاء الغليظة؟ نحن نعرف تماما أن الأمعاء الغليظة الملتهبة غير مريحة، وأحيانا لا نعرف سببها ولا نعرف جميع أعراضها. سنتعرف على أعراضها وآلامها من خلال فهم متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة.

معنى المتلازمة

هي تشمل عدة أمراض مختلفة ومتنوعة وأعراض مرضية متنوعة، حيث يتسبب التزامن في زيادة أعراض المرض بشكل كبير، مما يجعل الشخص يشعر بألم في البطن بينما ليس البطن هو المقصود، وتكون مصدر الأعراض الموجودة واحدة.

ما هي الأمعاء الغليظة؟

  • تعرف بالقولون وموقعها في الجزء الأخير من الجهاز الهضمي وتتواجد في الكائنات الفقارية، حيث تقوم بامتصاص الماء من المادة الصلبة.
  • بعد ذلك، يتم التخلص من الفضلات الزائدة خارج الجسم، حيث تمتد الأمعاء من البطن إلى فتحة الشرج.

شاهد أيضًا : كيفية التخلص من عدوى الأمعاء البكتيرية باستخدام أقراص فيورازول

ما هي متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة؟

  • هي مجموعة من العلامات المختلفة وشعور بعدم الارتياح في منطقة البطن وحدوث إسهال وألم حاد مع اضطراب في وظيفة الأمعاء اليومية.
  • وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد سبب محدد للمتلازمة، وهناك أمثلة عديدة لمتلازمة تهيج الأمعاء مثل القولون المتهيج والقولون العصبي وغيرها.

ما هي أنواعه؟

حيث يوجد أنواع كثيرة لهذا المرض وهما:

  • تحدث متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة عندما يتواجد الإسهال والإمساك معا، وأحيانا يحدث اختلاط بين نوبات الإسهال والإمساك.
  • بالإضافة إلى ذلك، تشمل متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة الإسهال أحيانا، وقد يحدث أيضا الإمساك، أو قد يحدث كليهما معا بكميات قليلة مقارنة بالأنواع الأخرى.

ما هي أعراض متلازمة التهيج في الأمعاء الغليظة؟

عندما نرغب في علاج مرض، يجب أن نعرف أعراضه، ومن أعراض هذا المرض هي:

  • تشعر بألم حاد في منطقة البطن، يشبه الألم المغص، ويمكن أن يختفي عندما يخرج الغاز أو يحدث حركة في الأمعاء، ومن الأعراض الأخرى قد يحدث إسهال أو إمساك.
  • وأيضا، يحدث تغيير في شكل البراز ويصاحبه خروج مخاط، وهذا المرض مزمن ويمكن أن يصاحب الشخص بشكل مزعج، ولكنه ليس مستمرا بل يحدث على فترات وأيام متفاوتة.
  • كما توجد بعض المشاكل الأخرى التي يعاني منها الشخص الذي يعاني من بعض الأعراض مثل صعوبة الهضم وكذلك صعوبة الطمث، وأيضا يسبب الاكتئاب والقلق ويؤدي إلى التعب المستمر.

شاهد أيضًا : علاج إنسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب

طريقة تشخيص متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة

  • عند تشخيص متلازمة تهيج الأمعاء، يجب إجراء مقابلة مع الطبيب وإعداد ملف كامل للمريض، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات اللازمة.
  • يجب أن نستبعد وجود أمراض أخرى التي قد يصاب بها الشخص، ويجب إجراء الفحوصات بانتظام، حيث أن الفحوصات ليست دليلا على عدم وجود أمراض أخرى.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تهيج الأمعاء الغليظة

  • عدم انتظام حركة القولون يعتبر طبيعيا، حيث يمكن أن يصبح بطيئا ويسبب الإمساك، وإذا كانت سريعة يمكن أن تؤدي إلى الإسهال وزيادة الألم في البطن، بالإضافة إلى الاضطرابات التي تؤدي إلى إفراز بعض السوائل العصبية.
  • أيضا، هناك عوامل وراثية وبعض الأطعمة التي تزيد من أعراض مرض القولون وتسبب التهيج، ومن الأسباب الرئيسية لذلك الاكتئاب والقلق واضطراب الأمعاء الناجم عن بعض المشروبات.
  • هناك أيضا بعض التغيرات التي تحدث في البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي وتحدث أيضا تشوهات في الجهاز العصبي وتعرضه للفيروسات والبكتيريا. ويحدث أيضا تغير في الهرمونات الموجودة في النساء بشكل خاص.

نصائح هامة للوقاية من متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة

  • لحماية الأمعاء الغليظة من التهيج، يجب أن نحافظ على صحة الأمعاء عموما من خلال تقليل التوتر والقلق، وكذلك تناول الطعام الذي يساعد على استرخاء العضلات.
  • وبالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضا القيام بتمارين مهمة لأن تمارين الاسترخاء تهدئ الجسم والجهاز العصبي ، وتشمل عضلات القدمين والساقين ، ونستمر في القيام بها حتى نشعر بالراحة في جميع أجزاء الجسم بأكمله.

علاج متلازمة الأمعاء الغليظة المتهيجة

  • على الرغم من وجود علاج، إلا أن العلاج غير محدد، لذا ينصح باتباع بعض الإرشادات مع تناول الأدوية المناسبة، مثل تنظيم النظام الغذائي وتجنب الأطعمة التي تسبب الإسهال، وكذلك تقليل الجهد.
  • وأيضا، يجب تقليل الضغط النفسي وتناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف، وبعض الأدوية التي تحتوي على البروبيوتيك، والأدوية المضادة للاكتئاب، وكذلك استهلاك السوربيتول والسكريات، سواء كانت أحادية أو ثنائية.

علاج التهاب الأمعاء المزمن

تختلف التهاب الأمعاء وطرق علاجها من شخص لآخر، حيث يعمل الطبيب على مساعدة المريض في علاجها

تحديد الأدوية التي تعمل على تخفيف آلام البطن والأمعاء، وعلاجها عن طريق إجراء عملية جراحية لاستئصال الشيء الذي يسبب هذا الألم ويمنع حدوث سرطان في الأمعاء.

أمعاء غليظة وأمراضها

حيث يوجد أنواع عديدة للأمراض التي تنتمي للأمعاء الغليظة منها:

1 – القولون العصبي

إذ يعتبر متلازمة القولون من الأمراض الشائعة التي تصيب الناس جميعا، حيث تسبب آلاما شديدة وهذا يمكن أن يسبب لهم إحباطا لعدم وجود علاج لأعراضها.

2 – التهاب الامعاء الغليظة التقرحي

هذا المرض يؤدي إلى حدوث بعض الجروح والبقع ويصيب الجزء السفلي من الأمعاء، حيث يزداد التهاب الأمعاء الغليظة مع زيادة نسبة الالتهاب.

3 – التهاب المعدة والامعاء

إنها بكتيريا موجودة في الجهاز الهضمي، وتعتبر هذه البكتيريا سلبية وتسبب الإسهال، خاصة عند الأطفال، ويمكن أن يصابوا بها عن طريق المياه الملوثة.

4 – انسداد الأمعاء

وتسبب هذه الحالة اضطرابا في نقل المواد الهضمية وفقدان قدرتها، وتحدث في البطن.

شاهد أيضًا : كيفية علاج مرض باريت وإصابة المعدة بالقرحة الحادة

 وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا وتعلمنا بعض المعلومات عن متلازمة الأمعاء وطرق علاجها وكيفية الوقاية منها وذلك من خلال فهم متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة، ويسعدنا متابعتكم ونحن في انتظار تعليقاتكم.

ما هي متلازمة تهيج القولون العصبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *