طريقة حشو الأسنان بالتفصيل

ما هي طريقة حشو الأسنان؟ حشو الأسنان هو أحد أبرز العلاجات في طب الأسنان حيث يستخدم كبديل للتسوس في الأسنان أو كبديل للتلف والتفتت الذي يحدث للأسنان، كما يساعد في تخفيف الألم والحفاظ على بقية الأسنان سليمة. لذلك، سنتحدث اليوم عن طريقة حشو الأسنان.

ما هو حشو الأسنان؟

مشاكل التسوس هي أحد أبرز المشاكل التي تؤثر في الأسنان وتسبب آلاما وأوجاعا لا تحتمل، ومع زيادة الرغبة في إيجاد حل لهذه المشاكل أو لمشكلة تآكل جزء من السن، يكون استخدام حشوات الأسنان هو الحل الأمثل للأطباء.

هناك العديد من أنواع حشوات الأسنان، حيث يقوم الطبيب المختص بتحديد الحشوة المناسبة لحالة المريض، وتختلف التكلفة المالية من نوع حشوة إلى أخرى، وستتعرف على كل هذه التفاصيل في الأسطر التالية.

ما هي أسباب حشو الأسنان؟

كان هناك العديد من الأسباب وراء اختراع علماء طب الأسنان لحشو الأسنان، حيث يعتبر حشو الأسنان الطريقة المثلى للتخلص من التسوس أو تجويف الأسنان، حيث يتكفل الطبيب بإزالة الجزء المتضرر بسبب التسوس واستبداله بحشوة للأسنان.

وكذلك يستخدم التحشية للأسنان المكسورة أو التي بها تشققات بسبب عادات سيئة يمارسها الإنسان مثل قضم الأظافر أو القلم أثناء الدراسة.

شاهد أيضًا: طرق تبييض حشوات الأسنان

ما هي أنواع حشو الأسنان؟

مع التطور الكبير الذي يشهده مجال طب الأسنان، ظهرت العديد من أنواع حشوات الأسنان المهمة، مثل حشو الذهب وحشو البورسلين وحشو الأملجم الفضي الذي يحتوي على مكونات مثل الزئبق والفضة والزنك والقصدير، وحشو الراتنج المركب وحشو الاينومير.

ويقوم الطبيب بتحديد نوع المواد المستخدمة في التعبئة استنادا إلى عدة عوامل، أهمها حالة المريض، وفيما يلي سنتحدث عن كل نوع من التعبئة ونتعرف على مميزاته وعيوبه.

1- الحشو الأسنان الذهبي

يعتبر (8287) واحدا من أنواع الحشو الأكثر شهرة، حيث يمتد عمره المفترض من 10 إلى 15 عاما دون حدوث صدأ أو كسر، كما أنه قوي وقادر على تحمل القضم ومضغ الأطعمة اللينة والصلبة، ويعتبر أجمل من أي نوع آخر من الحشو.

ومن عيوب هذا الحشو أنه غال جدا، حيث يكلف أضعاف ثمن الحشو الفضي، كما يمكن للمريض أن يتعرض لصدمة كهربائية إذا تم وضع هذا الحشو بجوار أي معدن آخر، وذلك بسبب التفاعلات التي تحدث بين المعادن، بالإضافة إلى أنه يؤذي العين لأن لونه يختلف عن اللون الطبيعي للأسنان.

2- حشوة الأسنان الفضية

  • يطلق على هذا الحشو أيضا اسم الأملجم، وهو قادر على الاحتفاظ بمتانته لمدة لا تقل عن 10 إلى 15 عاما، ويتمتع بقوة وصلابة عالية لمقاومة التسوس، مما يجعله أفضل من تركيبات الأسنان وأقل تكلفة.
  • ومن أعيبه أنه يبدو مختلفا عن بقية أسنان الفم، بالإضافة إلى أن الطبيب يضطر لإزالة جزء من الأسنان عند تركيبه لتوفير مساحة كافية، ومع مرور الوقت يتحول لونه الفضي إلى اللون الأسود.
  • من أخطر عيوب الأملج هو أنه يميل للتمدد والانكماش عند تناول المشروبات الباردة والساخنة، وبالتالي يمكن أن يتسبب في تشققات وكسور، وبالإضافة إلى ذلك، هذا النوع غير مناسب لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه المعدن الزئبق.

3- حشوة الأسنان الضوئية

  • يفضل الكثير من الأشخاص استخدام هذا الحشو لأنه يعزز المظهر الجمالي للوجه، حيث يشبه لون الأسنان الطبيعية، وبالتالي لا يمكن التعرف عليه كحشوة عند وضعه في الأسنان الأمامية.
  • وهذا الحشو متعدد الاستخدامات حيث يتم استخدامه لعلاج تشقق طبقات الأسنان وإزالة التسويس وعلاج تجويف الأسنان أو علاج حشو من نوع آخر.
  • واحدة من عيوب هذا الحشو هو أنه يفقد صلابته ومتانته بعد خمس سنوات من وضعه، وبالتالي لا يتحمل الضغط والمضغ مثل أنواع الحشو الأخرى، ولتركيبه يتطلب زيارات متعددة إلى طبيب الأسنان.

شاهد أيضًا: طريقة حشو عصب الضرس بالتفصيل

4- حشو السيراميك

يتألف هذا الحشو من البورسلين وهو واحد من أهم أنواع الحشو بسبب مقاومته للبقع والتصبغات وكونه أقوى من حشوة الراتنج، ويستمر لمدة لا تقل عن 15 عاما، والعيب الوحيد لهذا النوع هو تكلفته المرتفعة جدا مقارنة بالحشوة الذهبية.

5- الحشو الزجاجي

هذا الحشو مصنع من مادة الأكريليك وهو نوع من أنواع الزجاج، ويعتبر هذا النوع هو الأمثل لحشو أسنان الأطفال، ويوجد في هذا الحشو مادة الفلورايد التي تساعد الأسنان على مقاومة التسوس، ولكن من عيوبه أنه أضعف من حشو الراتنج والحشو الذهبي وصلاحيته خمس سنوات فقط.

عموما، لا يوجد تفضيل محدد لأي حشوة، حيث يقرر الطبيب حسب حالة المريض ومدى انتشار التسوس والتكلفة المادية وما إذا كان المريض قادرا على تحملها أم لا.

كيف طريقة حشو الأسنان؟

عند وضع حشوة للمريض، يتبع الطبيب سلسلة من الخطوات ويحرص على عدم تجاوز أي منها لتقليل المشكلات والمضاعفات المحتملة لتركيب الحشوة. فيما يلي أبرز هذه الخطوات:

  • في البداية، يقوم الطبيب بفحص المريض بعناية ومعرفة ما إذا كانت الأسنان تحتاج إلى حشو أم لا.
  • بعد تشخيص حالة المريض جيدا والتأكد من الحاجة الفعلية للحشو، يقوم الطبيب بتطبيق المخدر لأجراء بعض الإجراءات التعقيمية.
  • يقوم الطبيب بتجهيز السن أو الضرس لوضع الحشو عن طريق إزالة الجراثيم والبكتيريا المتراكمة والتخلص من التسوس والتآكل.
  • في هذا الحالة، يصبح الضرس أو السن جاهزا لوضع حشوة، وبعد ذلك يقوم الطبيب بوضع مادة داخل تجويف السن، وتتم هذه العملية بتدرج حتى الانتهاء.
  • بعد أن تجف هذا المركب، يضع الطبيب طبقة أخرى من المواد نفسها ليتم تشكيل الضرس بشكل طبيعي وكامل.

كيف يتم اختيار نوع الحشو؟

يتم اختيار نوع الحشوة بناء على عدة أمور، بما في ذلك موقع التسوس ومدى انتشاره، بالإضافة إلى التكلفة المادية للحشو وراحة المريض. يجب على الطبيب أن يكون محايدا وينصح المريض بنوع الحشوة المناسب له.

ما هي المشاكل المرافقة لحشو الأسنان؟

هناك بعض المشكلات المحتمل ظهورها بعد تركيب حشوة الأسنان، وفيما يلي سنعرض أهمها:

  • يمكن أن يترافق الشعور بآلام حادة في منطقة التسوس مع القضم على الأسنان أو احتكاك الأسنان ببعضها البعض، ومن الممكن أن يكون السبب وجود تسوس عميق وتضرر الأنسجة بالتسوس.
  • تحدث تفاعلات حساسية نادرة بسبب حشوته الفضية، حيث يمكن للمريض أن يعاني من تسمم الزئبق وتظهر أعراض مثل طفح جلدي وحكة.
  • عندما يتعرض الحشو للضغط بقوة مستمرة، فإنه يصبح عرضة للتفكك وبالتالي يتساقط، لذا يجب زيارة الطبيب بانتظام.

إرشادات للحفاظ على حشو الأسنان

بعد انتهاء الطبيب من تركيب الحشوة، يقدم عددا من التوجيهات للمريض للحفاظ على الحشوة، وتشمل ذلك:

  • يجب عدم تناول الأطعمة الصلبة بعد تركيب الحشوة لفترة زمنية محددة عادة تكون شهرا.
  • تجنب تناول الطعام في السن المحشو واستخدام الأسنان الأخرى بدلا من ذلك.
  • تناول بعض المسكنات لتهدئة الألم.
  • مراجعة الطبيب بشكل منتظم.

شاهد أيضًا: كيفية تركيب الأسنان الثابتة

قدمنا لكم في هذا المقال طريقة حشو الأسنان، ونأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها قيمة، وإذا كان لديكم أي استفسار فلا تترددوا في ترك تعليق، حيث ننتظر تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت ممكن.

طريقة حشو الأسنان بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *