كل ما تحتاج إلى معرفته عن تقويم الأسنان بالتفصيل

يتضمن هذا المقال شرحا مفصلا لكل جوانب تقويم الأسنان، حيث يوجد بعض الأشخاص الذين لديهم أسنان متقدمة للأمام أو مشوهة خارج الفم، ويرغبون في تصحيحها وجعلها تبدو طبيعية ومستقيمة. لذا، يلجأون إلى تقويم الأسنان. وسنتعرف على كل ما يتعلق بهذا العلاج بالتفصيل من خلال هذا المقال، الذي يتناول جميع جوانب تقويم الأسنان.

ما هو تقويم الأسنان؟

  • هو نوع من أساليب العلاج السنية، حيث يستخدم آلة متينة مصنوعة من الحديد أو الألمنيوم، يتم تثبيتها على الأسنان لجعلها مستقيمة في صف واحد وتحقيق تناسق بين الفكين.
  • حيث لا يكون أحد الأسنان متباعدة ويستغرق وقتا لتنظيمها، وتعتبر الفترة المميزة لذلك عند سن الخامسة عشرة حيث يكون لها نتائج سريعة وفعالة في فترة قصيرة.
  • ثم بعد ذلك، عند سن متقدمة، يصبح التقويم ذو فاعلية منخفضة وبطيئة، ويستغرق وقتا طويلا حتى يحقق نتائج، ويمكن استخدامه أيضا لتنظيم أسنان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سبع سنوات مع الهدف من جعلها مستقيمة أثناء نموها.

شاهد أيضًا : كيفية تقوية الأسنان الضعيفة

كل ما يخص تقويم الأسنان بالتفصيل

صناعة تقويم الأسنان

حيث يتم تصنيع التقويم من الفولاذ وهذا مقاوم للصدأ، ويمكن أيضا استخدام مواد أخرى مثل النيكل والنحاس والموليبدينوم في صناعة التقويم. يمكن استخدام كل هذه المعادن في المراحل الأولية.

مثل مراحل الأطفال لأنها لا تأخذ وقتا مثل البالغين، ولكن الفولاذ يستخدم في المراحل التي قد تتأخر في السن أو في العلاج، وقد يستغرق التقويم مدة سنتين أو أكثر ويتم توضيح ذلك من قبل الطبيب وفقا للحالة وعمر المريض.

أنواع التقويم

حيث يوجد للتقويم عدة أنواع هما:

1 – متحرك

يمكن للشخص إزالته في أي وقت، وهو سلك معدني يلتف حول جميع الأسنان.

2 – يكون ثابتًا

نظرا لعدم إمكانية إزالته إلا بواسطة طبيب، فإنه يأخذ شكل طوق مصنوع من قطع معدنية مربعة، ويتم لصقه بكل سن، وهناك نوع شفاف من هذا الطوق.

3 – التقويم الوقائي

هذا التقويم مخصص للأطفال الذين يبلغون من العمر سبع سنوات، وفي هذا العمر يحدث تغيير طبيعي في الأسنان، لذا يتم تركيبه لضمان سلامة الأسنان الدائمة وخلوها من التشوهات.

4 – تقويم تجميلي

هذا النوع ليس نوعا من أنواع العلاج، بل هو نوع للتجميل والزينة ويعتبر جزءا من صيحة الموضة.

شاهد أيضًا : كيفية تنظيف الأسنان

طريقة التشخيص والسبب لوضع تقويم

  • وهذا ذو أهمية كبيرة حيث يطلب من الطبيب أن يطلب من الشخص إجراء أشعة على الأسنان ليتمكن من معرفة الأسنان التي تحتاج إلى تنسيق والتي لا تحتاج.
  • وبما أنه يقوم بقياس الفكين، فإنه يقوم بإنتاج تقويم ملائم لهما من حيث الحجم وأيضا من حيث نوع التقويم؛ سواء كان ثابتا أو متحركا.
  • والسبب الرئيسي لاستخدام التقويم هو تحقيق ترتيب أسنان منتظمة لتحقيق شكل جميل وتحسين الوجه والكلام، وأيضا لتسهيل عملية المضغ وتقليل حدوث التسوس وتراكم الطعام.

طريقة التعامل مع التقويم عند وضعه

  • عند وضع التقويم على الأسنان، يحدث ألم نتيجة للضغط الذي يفرضه التقويم على الأسنان، ويقوم الطبيب بتعديله بشدة مرة في الشهر.
  • طريقتنا في التعامل هي غسل الأسنان باستخدام فرشاة أسنان ومعجون محدد حتى تظل الأسنان نظيفة وتتجنب تراكم بقايا الطعام على التقويم، حيث يمكن أن يسبب ذلك رائحة كريهة للفم، كما يجب تجنب تناول السكريات والأطعمة اللزجة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب الابتعاد عن تناول الوجبات الخفيفة التي يصعب إزالتها من التقويم، حيث تتشبث به، ويجب زيارة الطبيب لإزالة التقويم وغسل فم المريض في مكان التقويم لتجنب حدوث مشاكل في الفم.

العلاجات التي تستخدم في تقويم الأسنان

عندما يقوم الطبيب بفحص المريض، يستخدم بعض الأشياء التالية لتصحيحها منها:

تعتبر المثبتات التقويمية والجراحة وكذلك مشبك الأسنان من بين أكثر أشكال العلاج التقويمي التي يستخدمها جميع أطباء الأسنان، وكذلك يتم استخدام جهاز الرأس والأجهزة المتحركة.

فوائد تقويم الأسنان على الإنسان

حيث أنه له فوائد عديدة منها:

يعمل على تحسين مظهر الوجه والابتسامة ويزيد من الثقة بالنفس لأن نمو الأسنان بشكل غير صحيح يؤثر على مظهر الوجه، ويساعد في تحقيق تجانس الأسنان ويعمل على تصحيح التزاحم.

هذا العلاج يعالج أيضا مشاكل انقطاع التنفس والشفة الأرنبية ويصحح الشفتين، ومن فوائده أيضا أنه يعالج ترتيب الأسنان من الأمام والخلف ويقضي على اللسعة ويحمي الأسنان من التلف.

عيوب تقويم الأسنان

حيث ثبت بعض العيوب والأضرار بعد تركيب التقويم منها:

  • وجود بقع بيضاء على الأسنان يعكس فقدان الطبقة الأولى من الأسنان، وتسمى الميناء، ويجعل الأطفال يمتنعون عن الطعام خوفا من ابتلاع تلك البقع.
  • وبالنسبة للنساء، قد يسبب لهن إزعاجا بسبب انبعاث بعض الروائح الكريهة منه، ولكن مع الاستمرار في الغسيل، قد تختفي هذه الروائح، ويمكن أن يحدث الألم عند تثبيته، ويحتاج أيضا إلى زيارة الطبيب شهريا ليقوم بشده، وبذلك يعود الألم مرة أخرى.
  • بعض الأشخاص قد يشعرون بعدم القدرة على مضغ الطعام بشكل مزعج وصعوبة في البلع، وقد لا يتمكنون من التحدث بشكل طبيعي في البداية، ويمكن أن يتسبب ذلك في ظهور واضح للشفاه بحجم أكبر.

سعر تقويم الأسنان

توجد هذه الأسعار في مصر وبعض الدول العربية، وقد يحدث اختلاف طفيف في بعض الأسعار لبعض العناصر، بما في ذلك:

تحدد نوع التقويم الذي ترغب في تركيبه، بالإضافة إلى المكان الذي ستقوم بتركيبه فيه وأنواع الأجهزة المستخدمة خلال فترة المتابعة، بالإضافة إلى الطبيب ومستوى خبرته، وكذلك حجم تشوه الفكين.

أما فيما يتعلق بالأسعار، فإن تكلفة العلاج تتراوح بين ألف دولار وألفين دولار حسب المادة والبلد، أما بالنسبة لفترة المتابعة والجلسات التي يتم فيها التنظيف والشد، فسعرها يتراوح حوالي ستين دولار.

مراحل تقويم الأسنان بالتفصيل

  • في بداية العملية، يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان، حيث يزيل الطبقة العليا وكل شوائبها، لتكون الأسنان نظيفة وجاهزة لاستخدام التقويم، ثم يتم تطبيق المادة المثبتة للتقويم من الخلف.
  • ثم يبدأ بوضع واحدة تلو الأخرى على كل سنة حتى ينتهي من توزيع البركات على جميع الأسنان، ثم ينتظر حتى يتم تجفيف التثبيت أو يقوم الطبيب بتجفيف التثبيت بنفسه باستخدام الأشعة، وبعد تجفيفها بالأشعة فوق البنفسجية.
  • يتم وضع سلك يربط الأسنان جميعها معا، ثم يتم ربط هذا السلك بمراجع جلدية، وتستغرق هذه العملية وقتا يختلف من شخص لآخر، وبعد تحقيق النتيجة المطلوبة، يتم خلع التقويم بالكامل من قبل الطبيب.

تقويم الأسنان قبل وبعد

عندما يقوم الطبيب بإجراء التقويم، يتم تنظيف الأسنان وإزالة الحشوات المؤقتة ووضع الحشوات الدائمة. ويجب على المريض ملاحظة فترات تعديل الأسنان وإبداء رأيه للطبيب.

بعد إزالة الأقواس التقويمية، يتم تنظيف الأسنان بشكل جيد وتركيب مثبت تقويمي للحفاظ على شكل الأسنان الجديد ومنع عودتها إلى حالتها السابقة، وأيضا للسماح للثة بالتكيف مع التغييرات.

نصائح مهمة للعناية بالأسنان أثناء استخدام التقويم

يجب غسل الأسنان باستمرار باستخدام الفرشاة والمعجون، ولا سيما المناطق الداخلية للأسنان باستخدام الخيط السني، وإذا لم يتم إزالة الأوساخ المتراكمة على التقويم باستخدام فرشاة ناعمة أو فرشاة مخصصة للتقويم.

يجب أيضا تقطيع اللحوم والخضروات إلى قطع صغيرة حتى لا تتسبب في إلحاق أذى بالأسنان وأيضا يجب ارتداء ملابس واقية لحماية الأسنان، خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية.

شاهد أيضًا : نصائح في طب الأسنان ومستقبله

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا الذي يتناول كل جوانب تقويم الأسنان بالتفصيل، وتعلمنا بعض المعلومات عن تقويم الأسنان ومراحلها وفوائدها وأهميتها، وذلك من خلال شرح كل ما يتعلق بتقويم الأسنان بالتفصيل. يسعدنا متابعتكم لمقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

كل ما تحتاج إلى معرفته عن تقويم الأسنان بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *