طرق ومواقع صيد الأسماك في لبنان

طرق وأماكن صيد الأسماك في لبنان، حيث توجد مدن سياحية جميلة في لبنان وتتمتع بتنوع الأسماك من حيث الشكل والحجم، ويعمل العديد من سكان لبنان في مجال الصيد، لذا سنتعرف على طرق صيد الأسماك وأماكنها في لبنان.

الساحل في لبنان

يعد الساحل في لبنان من المعالم الجميلة في العالم، كما يتميز بتوافر مجموعة متنوعة وكبيرة من أنواع الأسماك. يأتي الأشخاص من جميع أنحاء العالم إلى هذا الساحل للاستمتاع بصيد الأسماك فيه، ويمتد إلى البحر الأحمر والمحيطات.

شاهد أيضًا: موسم الصيد في ليبيا

طرق وأماكن صيد السمك في لبنان

1 – طرق صيد السمك في لبنان

يوجد عدة طرق في صيد السمك وهي

1 – الجاروفة وهي الشبكة الطويلة

حيث يكون طول هذا الشبكة مئات الأمتار وتحتوي على فتحة كبيرة في وسطها، وتضم فلينا في الجزء العلوي لتطفو فوق الماء، ويقوم الصيادون بربط الجاروفة بحبال كبيرة وقوية على الشاطئ.

هذه الطريقة هي الأفضل لصيد السمك الموجود في السواحل، حيث يتم شد الجاروفة بالحبال عندما تمتلئ بالسمك، وتختلف عن صيد السمك الموجود في الصخور، حيث لا يمكن تطبيق هذه الطريقة فيه.

2 – السنارة

  • تعد هذه الطريقة واحدة من الأساليب الشائعة في الصيد بين الناس، وخاصة بين المبتدئين، وتختلف تبعا لعمق البحر والمنطقة التي يتم فيها الصيد.
  • تعتمد على الفلينة التي تنشأ إشارة عندما تمسك السنارة بالسمكة عن طريق وضع الطعم في السن وإلقائها في الماء وجذب السمك إليها ثم الإمساك بالسمك.
  • تعتبر أسماك البالون والبوري والغيس والغريبة مناسبة لصيدها بالسنارة، سواء في المناطق الساحلية الرملية أو في الأماكن المحاطة بالماء العميق، ولكنها غير مناسبة في المناطق الصخرية.

3 – الأقفاص

يمكن استخدام أقفاص مخصصة لصيد الأسماك، حيث يقوم الصياد برمي القفص بعد وضع الطعم في داخله، ويمكن أن يكون الطعم إما أمعاء الدجاج أو سمك السردين.

ثم يشم السمك الرائحة ومن ثم يذهب إليها ويدخل من خلال فتحة صغيرة، وتكون هذه الفتحة مناسبة لجميع أنواع الأسماك، وعندما يدخل السمك، يصعب عليه الخروج، وعندما يبدأ الصياد في سحب الشبكة، يبذل قوة كبيرة.

2 – أماكن صيد السمك في لبنان

وتعد مناطق الصيد في لبنان، بيروت وصيدا والساحل اللبناني، مواقع غنية بالعديد من أنواع الأسماك الكبيرة والمتنوعة، بما في ذلك أسماك البوري والسرغوس وأبو سمونة والسردين العريض.

مواسم صيد السمك في لبنان

يتميز لبنان بموقعه الجغرافي الجميل، حيث يمتد الساحل والبحيرات في لبنان من البحر الأحمر، ويكون مليئا بالأسماك، ويمكن للأشخاص صيد الأسماك طوال العام.

شاهد أيضًا: أماكن الصيد في مصر

أفضل طعم لصيد سمك المواسطة

سمكة المواسطة لها العديد من الأسماء، بمن فيها سمكة الصافي، وهي موجودة طوال العام وتعيش على سواحل البحر الأحمر.

وتظهر هذه الشيء فقط في النهار وتختفي في الليل، وأفضل طعم لها هو العجين سواء كان خبزا مهروسا أو عجينة جديدة وأيضا الخضروات.

كيفية صيد سمك السرغوس

  • سمك السرغوس هو نوع من أسماك الأسبور، المعروف أيضا باسم سمكة الدنيس، ويتواجد في المحيط الأطلسي وعلى العديد من السواحل، ويتغذى على الأسماك الصغيرة والأعشاب البحرية والمرجانية.
  • ويمكن أيضا صيد الأسماك بعدة طرق، ولكن أهمها هو استخدام القصبة، حيث يجب أن يكون خيط القصبة قويا ومتينا، ويحتوي على مكانين لإحكام خيطين، ويوضع في نهاية كل خيط طعام يرغب فيه نوع السمكة التي يتم صيدها.
  • وأيضا يفضل أن يكون خبز مهري، لأن هذا النوع من السمك يحبه، وعندما يلتقط الطعم يجب أن يتخذ الحذر وسرعة، لأن سمك السرغوس لديه القدرة على فك الخيط باستخدام الصخور، حيث يلتف حولها.

صيد السمك بالليل

صيد السمك في الليل يكون أفضل بكثير مقارنة بصيده في النهار، لأن البحر يكون مظلما في الليل وهذا يجعل السمك يشعر بالراحة، وبالتالي يخرج السمك بكثرة وحرية دون أن يراه الصياد.

وأيضا، في الليالي يكون الماء باردا، مما يزيد من وجود الأسماك على سطح الماء، ويكون صيدها مضاعفا في الليل مقارنة بالنهار، وعلى الرغم من ذلك، تمنع السلطات صيد الهواة بعد غروب الشمس.

أوقات صيد السمك بالسنارة

عند حساب الوقت المناسب لصيد الأسماك بواسطة الصنارة في الشهر القمري، على سبيل المثال في اليوم الأول والسادس عشر، لا ينبغي الصيد فيهما إلا في منتصف النهار. وأيضا في اليوم الثاني والسابع عشر، يجوز الصيد قبل منتصف النهار.

نظرا لأن المد فيه أقل من الأول وأيضا اليوم الرابع والتاسع عشر يحدث فيه الصيد قبل الوقت الذي يحدث فيه اليوم الثالث، وهكذا لبقية الأيام. أما اليوم الخامس والعشرون فيعتبران يوم فاسد لا يصلح فيه الصيد.

الأوقات التي يمنع فيها الصيد عامة

  • يتم منع الصيد عندما تكون مياه البحر غير معقمة، ويمكن للصياد أن يرى البحر من الداخل، حيث يمكن للأسماك أيضا رؤية الطعم والسنارة، لذلك لا يجب أن يمسك بهما.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم منع الصيد في الليل الداكن الكئيب أو بعد ظهور القمر، لأنه في هذا الوقت، سنشاهد الأسماك تخرج من الماء وتكون لونها أخضرا مشعا، وفي هذه الحالة، لا تلتقط الأسماك الطعم خوفا من الأسماك الكبيرة.
  • يمنع أيضا الصيد في وقت متأخر من الليل بسبب ارتفاع مستوى المياه وقوة التيار، خاصة في فصل الشتاء حيث يمكن للأسماك العنيفة الخروج والهجوم على الصياد عندما يشعرون بأي حركة.

شاهد أيضًا: طرق الصيد في البحر الأحمر

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا عن طرق وأماكن صيد السمك في لبنان، وتعرفنا على ساحل لبنان وطرق الصيد عليه، يسعدنا متابعتكم لمقالتنا الجديدة على موقعنا.

طرق ومواقع صيد الأسماك في لبنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *