أنواع الصيد البحري في جميع أنحاء العالم

توجد أنواع متعددة للصيد البحري في العالم، وتختلف كل نوع منها في طريقة وأسلوب الصيد، وتتفاوت أيضا وفقا لمهارة الشخص، وفي هذه المقالة سنتعرف على جميع أنواع الصيد البحري الموجودة في العالم.

صيد السمك

توفر الأسماك البروتين الحيواني الضروري لأكثر من مليار فقير يوميا، حيث تحتوي الأسماك على العناصر الغذائية والمغذيات الدقيقة اللازمة للتطور العقلي والجسدي، وتلعب دورا هاما في النظام الغذائي الصحي، خاصة للأطفال.

شاهد أيضََا: مواسم صيد السمك في النيل

أنواع الصيد البحري في العالم

  • هناك أنواع مختلفة من تقنيات الصيد للهواة للاختيار من بينها، قد تختلف طرق الصيد وفقا لكل منطقة ومستوى المهارة وغير ذلك.
  • على سبيل المثال، بينما يدعم بعض الخبراء الصيد الليلي، يفضل آخرون الصيد في فترة النهار لتجنب الانتقال في المياه خلال ساعات الليل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يستخدم الصيادون الذين يصطادون في المياه العذبة أو المالحة تقنيات مختلفة.
  • يمكن أيضا أن تتنوع أنواع أساليب الصيد واستخداماتها وفقا للمناطق والأماكن. على سبيل المثال، يمكن للخطوط المضفرة تحمل تيارات المياه الثقيلة بشكل صحيح، بينما تكون خطوط الفلوروكربون غير مرئية في المياه الصافية للمحيط.

أحدث طرق صيد السمك

هناك عدة أنواع مختلفة من أساليب الصيد التي أصبحت شعبية بين الصيادين على مدار السنين، وتشمل هذه الأساليب:

1.  التجميع اليدوي

تشمل أساليب الصيد التجميعية الشائعة اصطياد أسماك السلمون والشعران، وكل هذه الأساليب تتضمن جمع الأسماك باليد، حيث يتم اصطياد الأنواع مثل السرطان والمحار والقنفذ البحري بشكل شائع باليد.

2.  الصيد بالرمح

يمكن صيد الأسماك بالرمح سواء كان الصيد على اليابسة أو تحت الماء، ولكن غالبا ما يتم ذلك فيما يتعلق بأنواع معينة من الغوص، في الماضي، استخدم الصيادون الرماح والقضبان وأدوات أخرى للوصول إلى الأسماك والقبض عليها.

3.  الصيد بالشباك

عادة ما تكون شباك الصيد هياكل كبيرة شبيهة بالشبكة، مصنوعة من مواد مقاومة قادرة على احتجاز الأسماك، وبالتالي، تقنيات الشبكة هي طرق لصيد الأسماك يستخدمها عادة الصيادون الذين يحاولون صيد الأسماك الكبيرة أو الأسماك المفترسة.

4.  الصيد بالصنارة

تعد هذه طريقة الصيد واحدة من أشهر طرق الصيد التقليدية للصيادين الترفيهيين، حيث تتضمن استخدام خط وخطاف، وستحتاج إلى وضع سمكة على طرف الخط الذي يتصل بالقصبة.

5.  مصايد الأسماك

تتضمن طريقة الصيد هذه جذب الأسماك عن طريق وضعها في فخ لا يمكنها الخروج منه.

6.  الصيد باستخدام الحيوانات

يتضمن نوع آخر من صيد الأسماك تدريب الحيوانات مثل الكلاب والطيور لمساعدة الصيادين في صيد الأسماك، وكانت هذه الممارسة شائعة خاصة في القرنين التاسع عشر والعشرين، وما زالت تستخدم في العصر الحديث.

هناك تقنيات صيد إضافية تشمل الصعق الكهربائي واستخدام بيت الروبيان والتجريف، بالإضافة إلى ذلك، قد يستخدم الصيادون أيضا أجهزة خاصة لجمع الأسماك.

شاهد أيضََا: أفضل طرق صيد الحبار العملاق

تقنيات الصيد في المياه المالحة

  • قد تكون بعض بيئات صيد الماء المالح مخيفة لمحبي الصيد، على سبيل المثال، قد يكون من الصعب التعامل مع ضخامة المحيطات المفتوحة وكثافة المناطق الساحلية وتعقيدات أعماق المحيطات.
  • ومع ذلك، عند المقارنة، يمكن أن يكون صيد الأسماك في المحيطات المالحة مهمة أقل تحديا للمبتدئين، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الصيد في المحيطات أقل ترهيبا مع استخدام الأدوات الصحيحة للصيد.
  • هذه الأنواع المختلفة من صيد الأسماك بالمياه المالحة هي من بين الأنواع الأكثر شعبية:

1.  الصيد على الشاطئ

ويشمل ذلك صيد الأسماك من ساحل بحري باستخدام تقنيات اليدين أو الرمح أو الذباب أو الأمواج.

في المناطق الجافة، يمتلك الصيادون أرضا ثابتة للحصول على الدعم عند خروج السمك من الماء.

2.  الصيد في المحيطات

يجب على هواة الصيد استخدام القوارب للصيد في المحيطات المفتوحة، ومن خلال هذه القوارب، يمكن للصياد استخدام تقنيات الصيد أو الشبكات، وبشكل عام، يعتبر هذا الصيد هو واحد من أنواع الصيد الأكثر شهرة في العالم.

3.  الصيد في أعماق البحار

قد يشمل نوع آخر من أنواع صيد الأسماك في المياه المالحة الغوص، مما يمكن الصيادين من القبض على الأنواع التي تعيش في أعماق المحيط.

عادة، يتضمن الصيد في أعماق البحار استخدام أساليب صيد الأسماك بالرمح أو بالجمع باليد، وبالتالي، يتطلب هذا النشاط مشاركة أكثر نشاطا من هواة الصيد مقارنة بتقنيات صيد الأسماك الأخرى في المياه المالحة.

تقنيات الصيد في المياه العذبة

من ضمن أنواع صيد الأسماك في المياه العذبة، يتضمن ذلك:

1.  صيد الأسماك في البحيرات

البحيرات عادة ما تكون أماكن واسعة توفر فرصة مثالية لتنمو أسماك المياه العذبة الكبيرة فيها. يمكن صيد الأسماك في البحيرة باستخدام القوارب، ويمكن أيضا للصيادين الذين يصطادون من البر استخدام أساليب الصيد مثل الصيد باليد أو الصيد بالرمح.

2.  صيد الأسماك في الأحواض

تحتوي الأحواض على بيئات أكثر ملائمة للمياه العذبة بالمقارنة مع البحيرات، ولهذا السبب، تتيح الأحواض للصيادين مراقبة أعداد الأسماك الموجودة فيها بدقة أكبر.

3.  الصيد في النهر

عادة ما يحتاج عشاق الصيد في الأنهار الكبيرة إلى استخدام قارب لصيد الأسماك بنجاح، حيث تعتبر الأنهار، وخاصة الأنهار الصغيرة، مكانا مثاليا لتطبيق تقنيات الصيد مثل الصيد بالذباب، وهذا على عكس الأحواض التي تحتوي على تيار، مما يجعل الصيد فيها أكثر تحديا.

شاهد أيضَا: أفضل أنواع الطعم لصيد السمك

وفي نهاية المقال المتعلق بأنواع الصيد البحري في العالم، ينبغي علينا أن نشير إلى أن الأسماك تعتبر من مصادر التغذية الرئيسية، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على هذه المادة الأساسية، وهذا يبرز أهمية الصيد، بالإضافة إلى أنه يعلمنا الصبر والهدوء.

أنواع الصيد البحري في جميع أنحاء العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *