مراحل عملية تقويم الأسنان

في تقويم الأسنان، يحتاج الكثير من الأشخاص إلى تقويم الأسنان، وتختلف حالة تقويم الأسنان بين الكبار والصغار، وتتألف عملية التقويم من عدة مراحل، وعادة ما تكون ثلاثة مراحل. لذلك، سنقدم شرحا مفصلا لمراحل عملية تقويم الأسنان.

ما المقصود بتقويم الأسنان؟

يعد تقويم الأسنان من فروع طب الأسنان، ويهدف إلى تصحيح عيوب الأسنان مثل عدم تناسقها أو تراصها، وتتنوع عيوب الأسنان في عدة أشكال رئيسية، وهي كالتالي:

  • عندما يخرج أحد الضروس أو الأسنان عن وضعها الطبيعي، سواء كانت في الفك السفلي أو الفك العلوي.
  • سواء كانت أحد الأسنان كبيرة أو صغيرة بشكل غير متناسب مع الأسنان الأخرى.
  • إذا كان هناك عيوب في أحد الفكين العلوي أو السفلي، فسيؤثر ذلك على مظهر المريض.

شاهد أيضًا: ما هي أضرار برد أو نجر الأسنان ؟

تاريخ التقويم

ممارسة تقويم الأسنان موجودة منذ آلاف السنين، حيث ظهرت في عصر المصريين القدماء، وانتشرت منذ ذلك الوقت، وقام العالم الفرنسي بير فوتشارد بكتابة كتاب عن علم تقويم الأسنان.

الهدف من تقويم الأسنان

  • يعتمد الكثير من الأشخاص على تقويم الأسنان لزيادة الثقة بالنفس وتصحيح العيوب المتعددة في الأسنان مثل التراجع والتشوهات التي تؤثر على عملية العض.
  • تسبب انحراف الأسنان مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب سوء العض وبالتالي سوء الهضم، ويؤدي انحراف الأسنان أيضا إلى التلعثم أثناء الكلام.
  • وهذه المشاكل تجعل الشخص يصبح انطوائيا وغير اجتماعي، وتؤدي إلى اضطراب في السلوك، لذلك تقويم الأسنان هو الحل الأمثل لحل جميع هذه المشاكل، حيث يهدف إلى تصحيح العيوب الموجودة في الأسنان، مثل البروز العلوي أو السفلي.

ما هي أنواع انحرافات الأسنان ؟

يمكن للأسنان أن تعاني من تشوهات بأكثر من طريقة، وسنعرض لكم أنواع التشوهات الرئيسية التي قد تحدث

1-  البروز العلوي أو السفلي

بالنسبة للبروز العلوي، يطلق عليها اسم أسنان الأرنب لأن الأسنان العلوية تكون بارزة بشكل مبالغ فيه مقارنة بالأسنان السفلية، حيث تغطي تماما. وهذا التحول يجعل الشخص يفقد الثقة بنفسه ومظهره، ولذلك يلجأ إلى استخدام تقويم الأسنان.

2- الفك المزدحم

تحدث هذه المشكلة عندما يكون حجم الفم صغيرا، حيث تنمو الأسنان خلف بعضها، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة أيضا بسبب زيادة عرض الضروس، مما يؤدي إلى تشوه الأسنان.

3- البروز المتصالب

يحدث غلق الأسنان العلوية داخل الأسنان السفلية أو العكس، وتنجم عن ذلك العديد من المشاكل مثل مشاكل في عملية المضغ والعض، وبالتالي مشاكل في الجهاز الهضمي.

مراحل عملية تقويم الأسنان

تحتاج عملية تقويم الأسنان وقتا طويلا جدا، وأشار الأطباء إلى أنها يمكن أن تستغرق من 6 أشهر إلى 30 شهرا. ومن الجدير بالذكر أن المدة المستغرقة في عملية تقويم الأسنان تعتمد على حالة المريض ومدى سوءها، وتعتمد أيضا على الأدوات والمعدات الطبية التي يستخدمها الطبيب. وفيما يلي سنوضح لكم أهم مراحل عملية تقويم الأسنان

1- مرحلة الاستشارة

في هذه المرحلة، يقوم المريض بزيارة طبيب الأسنان للحصول على استشارة وتخطيط وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد حالته ونوع التقويم المناسب له، بالإضافة إلى التعرف على المخاطر المحتملة. تشمل مرحلة الاستشارة عدة خطوات

  • من خلال الفحوصات الطبية، يتم تحديد نوع الانحراف والتعرف على المشكلات الصحية المرتبطة بهذا الانحراف، مثل وجود تجاويف في الفم، ويجب علاج أي مشكلة صحية قبل تركيب التقويم.
  • في هذه المرحلة، يطلب من المريض أن يعض على مادة هلامية ليتمكن الطبيب من تحديد النموذج الصحيح للأسنان وتحديد العلاج المناسب.
  • تعد الأشعة السينية ضرورية جدا في هذه المرحلة لاكتشاف المضاعفات المحتملة لتركيب التقويم.
  • تستخدم تقنيات الحوسبة للتعرف على شكل الأسنان بعد العلاج والتعرف على شكل الفك السفلي والفك العلوي النهائي للأسنان.
  • يتم التقاط صورة مكبرة للوجه والأسنان للمريض قبل وبعد إجراء العلاج التقويمي للمقارنة بينهما.

شاهد أيضًا: أسباب الضغط على الأسنان أثناء النوم

2- تركيب التقويم

هذه هي المرحلة الثانية حيث يتم تركيب التقويم المناسب للأسنان، بعد إكمال التشخيص وإذا كان هناك أي ضرس يحتاج إلى خلع أو تعديل، يتم القيام بذلك.

3- مرحلة التثبيت

تمثل هذه المرحلة الأخيرة من عملية تقويم الأسنان الوقت الذي تكون فيه الأسنان قد اتخذت شكلها الطبيعي، حيث يقوم الطبيب بصنع وحدة تشبه الأسنان ويتم تركيبها مؤقتا لمنع عودة الأسنان إلى وضعها السابق.

ترتدي هذه الوحدة لعدة ساعات في اليوم، ويحدد الطبيب مدة الارتداء، وعادة ما تكون شفافة وغير مرئية للناس.

أنواع تقويم الأسنان

هناك عدة أنواع من تقويم الأسنان، ويتم تحديد النوع بناء على حالة المريض، وفيما يلي سنعرض لكم أهم هذه الأنواع:

  • التقويم القابل للإزالة هو نوع من التقويم يرتدي لفترة محددة في اليوم، ويحدده الطبيب، ولكن الكثير من الأشخاص لا يفضلون الاعتماد على هذا النوع لأنه يتطلب جهدا في الإزالة.
  • يعد التقويم الثابت الخيار الأفضل، حيث يفضله العديد من الأشخاص لعدم الحاجة إلى زيارات متكررة لطبيب الأسنان. يحتوي التقويم الثابت على أقواس تسمح للسان والفم بالحركة الطبيعية، ولكن يمكن أن يسبب إزعاجا للمريض عند استخدامه لفترة طويلة.

شاهد أيضًا: فوائد وأضرار ملح الليمون للأسنان

لقد قمنا بشرح مراحل عملية تقويم الأسنان في هذا المقال، ونتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها قيمة للزوار، وإذا كان لديكم أي أسئلة، فلا تترددوا في طرحها وسنقوم بالرد على جميع استفساراتكم في أقرب وقت ممكن.

مراحل عملية تقويم الأسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *