أساليب اصطياد سمك التونة في مصر

سنوضح لكم كيفية صيد سمك التونة في مصر، وسنقدم الكثير من المعلومات الأخرى حوله. فسمك التونة يتواجد في المحيطات، وهو من الأسماك المغذية بشكل كبير، حيث يحتوي على الأوميجا 3 والبروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات. ويوجد له العديد من الأنواع، ومن أشهرها تونة البكورة.

سمك التونة

تعتمد العديد من الدول على سمك التونة كمصدر للاقتصاد، ولذلك انخفضت أعداده في أوائل القرن العشرين. يتميز هذا النوع من الأسماك بزعانفها القوية والحادة، ولونها الفضي الذي يميل إلى الأبيض، مما يجعلها تتلاشى بسهولة في الماء. إنها سريعة السباحة وذات حجم كبير ووزن ثقيل أيضا.

شاهد أيضًا: كيفية صيد سمك الشعور

صيد سمك التونة في مصر

سمك التونة من بين الأسماك المفضلة للصيد من قبل الكثيرين، حيث يتوفر بكميات كبيرة، ويفضل استخدام طعم السردين في صيده. بعد ذلك، يجب تحديد المناطق التي يتواجد فيها السمك باستخدام أبراج المراقبة والمراكب المخصصة لهذا الغرض. ومن بين طرق صيد سمك التونة في مصر، يمكن ذكر ما يلي:-

  • يتم استخدام طريقة الدريفتنج عندما يكون الماء الذي يحتوي على السمك واسعا، وفي هذه الحالة لا يتم تحديد وجود السمك بدقة كافية، ويتحرك المركب باتجاه التيار والهواء بشكل غير رأسي.
  • تستخدم طريقة الرسو لصيد الأسماك عندما يكون المكان ضيقا وصعبا تحديد موقع السمك بدقة، ولكن هذه الطريقة غير فعالة مثل طريقة الدريفتنج، حيث يمكن أن يفقد السمك بسهولة ويمكن أن يتعرض الخيط للتشابك بحبل البروسي.
  • ثم يتم تحديد الأسلوب الذي يتناسب مع عملية الصيد، ويتم تجهيز الطعام وتقطيعه إلى مربعات، ويمكن استخدام السردين كطعم، ويمكن استخدام الشباك أو الصنارة كأدوات للصيد. يجب أيضا توفير الرمح لمنع الأسماك من الهروب. بعد ذلك، يتم إلقاء الطعم وبدء عملية الصيد. يجب أن يكون الحذر لأنه من الممكن أن تقوم الأسماك بالرد والتمرد حول القارب.

أنواع سمك التونة في مصر

ومن بين أنواع سمك التونة في مصر ما يلي: –

  • الوثاب.
  • الباكورة.
  • العين الكبيرة.
  • سمك الزعنفة الصفراء.
  • سمك الزعانف الزرقاء.
  • سمك ماكريل الرأس.

شاهد أيضًا: صيد سمك الكارب في السدود

موسم تزاوج سمك التونة

يعتمد تزاوج سمك التونة على الموقع الجغرافي. يتم تزاوجها في النصف الأول من أبريل إلى النصف الأول من يونيو في خليج المكسيك. أما في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأدرياتيكي، يتم تزاوجها من يونيو إلى أغسطس.

تستطيع الأنثى من الأسماك أن تضع حوالي ثلاثين مليون بيضة، ولا يعيش منها سوى مليونين حتى يصلوا إلى سن البلوغ. أما الباقي فإن الكائنات البحرية تتغذى عليه. ويتراوح عمر هذه الأسماك بين خمسة عشر وثلاثين سنة في البيئة البرية، ويمكن للقليل من الأسماك أن يعيشوا طوال هذه المدة.

أماكن تواجد سمك التونة

بالنسبة لأماكن تواجد سمك التونة، يمكن القول إنها تتواجد بكثرة في شهري نيسان وآذار في بعض البلدان، وتوجد أيضا بكثرة في المكسيك، حيث يستخدم المكسيكيون الوثابة الحية، وهذه من الطرق المشهورة جدا عندهم.

في مصر، توجد في دمياط طوال العام بسبب انتشار الأسماك في المنطقة، كما توجد في البحر الميت والمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وهذا السمك نشط وغير قادر على البقاء في مكان واحد لفترة طويلة، حيث يحتاج إلى الأكسجين بشكل دائم.

شاهد أيضًا: صيد السمك البوري في مصر

وأخيرا بعدما وضحنا العديد من المعلومات حول سمك التونة، نتمنى أن تستفيدوا بشكل كامل من هذا المقال. كما نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم المختلفة التي يمكن أن تساهم في إثراء المحتوى.

أساليب اصطياد سمك التونة في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *