طرق صحية لزيادة الوزن

طرق صحية لزيادة الوزن، يبحث الكثير من الناس عن وسائل لزيادة وزنهم، هناك من يلجأ للاستعانة بالأدوية ومنهم من يستخدم الوسائل الطبيعية، وفي هذا المقال نقدم بعض الوسائل الصحية لزيادة الوزن.

النحافة

  • قد يكون السبب بعض الأمراض أو قد يكون بسبب خلل في الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة الوزن وعدم إفراز الإنزيمات التي تساعد الجسم على استيعاب الطعام بشكل صحيح وتقليل النحافة.
  • ومن أسباب النحافة التوتر النفسي الناجم عن مشاكل الحياة، وكذلك التوتر العصبي، عدم اتباع نظام غذائي صحي، وأيضا فقدان الشهية والتشتت عن تناول الطعام بسبب أمور أخرى.
  • ومن أهم الأسباب أيضا الوراثة حيث تلعب الجينات الوراثية دورا كبيرا في حياة الإنسان، وتؤثر أيضا في جسمه مما يسبب بعض الأمراض وتعتبر النحافة أحد تلك الأمراض الجسدية.

شاهد أيضََا: وصفات لزيادة الوزن وعلاج الضعف العام

طرق صحية لزيادة الوزن

هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها لزيادة الوزن وهي

1 – الإكثار من السوائل

عندما يرغب الشخص في زيادة وزنه، يجب عليه شرب سوائل كثيرة، وليست جميع السوائل، بل تلك التي تحتوي على سعرات حرارية.

مثل تحضير عصير من الفاكهة الطازجة ومزجه مع بندق أو مصل اللبن، ويمكن إضافة العسل والشوفان أيضا لزيادة الوزن.

2 – تناول البروتين

نحن جميعا نعلم أن البروتين يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل سريع، كما يساهم في بناء العضلات، وتناول كمية كبيرة من البروتين يؤدي إلى زيادة الوزن.

وهو أيضا يساهم في الشعور بالشبع، ومن الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين تشمل البيض والبقوليات والمنتجات الألبانية والمكسرات.

3 – طعام به سعرات حرارية

يجب زيادة الوزن بطريقة طبيعية وصحية عن طريق تناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل الأرز البني الذي يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة بدلا من الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الأرز الأبيض.

أما الوجبات البسيطة فهي لا تزيد الوزن، مثل الأرز الأسود. وبالنسبة للجبن الكامل الدسم، يجب تناوله بحذر لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية. والشوفان مع الفول السوداني يشكل خليطا قويا جدا ويساهم في زيادة الوزن بطريقة صحية.

4 – عمل تمرين

ليست جميع التمارين تعمل على التخلص من العيوب وليست جميعها تعمل على زيادة الفوائد، ولكن هناك أشياء محددة لكل شخص منهم.

يجب ممارسة التمارين التي تزيد الوزن ببطء، ثم زيادة الشدة مع مرور الوقت، مثل ركوب الدراجة والسباحة.

5 – الأكل المستمر

عندما نستمر في تناول الطعام سواء عندما نشعر بالشبع أو الجوع ونستمر في الأكل بصفة مستمرة، فإن السعرات الحرارية تزيد وتسبب زيادة الوزن.

يجب وجود طعام ذو قيمة غذائية عالية معه، مثل الوجبات الخفيفة أو إضافة زيت زيتون أو المايونيز إلى الطعام وتناوله.

6 – تناول الطعام متأخر والنوم الكثير

أكل الطعام في وقت متأخر من الليل والنوم بعده يعتبر من العوامل التي تزيد من الوزن، لأن الهضم في وقت النوم يكون بطيئا وعدم الحركة يساعد على تراكم الطعام وتحويله إلى دهون في الجسم.

شاهد أيضََا: ما هي فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن؟؟

كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات

هناك طرق لزيادة وزن البنات بسرعة، حيث يجب علينا تناول وجبة الإفطار التي تتكون من زبيب وبيض وخبز في وقت محدد، وكذلك زيادة استهلاك المكسرات مع زبدة البندق.

بالإضافة إلى البطاطس والفول وكذلك التونة والفاصوليا، يجب أيضا تجنب تناول زبادي كامل الدسم وحليب كامل الدسم واللحوم الدهنية والأسماك المشوية، وابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكريات.

نصائح لزيادة الوزن في أسبوع

يجب تجنب شرب الماء قبل تناول الطعام، ويفضل أخذ الطعام في أطباق كبيرة وشرب القهوة مع الكريمة، وزيادة ساعات النوم وشرب الحليب.

نظام غذائي عالي السعرات الحرارية لزيادة الوزن

1 – وجبة الفطور

تتناول ملعقتين من العسل، وكوبا من الحليب الكامل الدسم، وبيضة مقلية مع زيتون، وتأكلها مع خبز أسمر.

2 – وجبة الغذاء

في هذا الوجبة، يتم تناول لحم مدهون أو دجاج دسم أو سمك مقلي، مع خضار مطبوخة ورشة زيت زيتون، ولبن كامل الدسم، ونحلى بالفواكه التي نفضلها.

3 – العشاء

نحن نأكل علبة تونة، ومعها نضع الخضار ونضيف عليها زيت زيتون، ومع ذلك نتناول قطعة خبز أسمر، وأيضا نأخذ معهم من حبتين إلى ثلاث حبات من الموز.

سعرات عالية للتسمين

هناك أطعمة عالية السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان لزيادة وزنه، مثل المعكرونة والشوكولاتة المحلاة، وأيضا البابايا والموز والتين، وكذلك زبدة الفول السوداني وأيضا المانجو، والخبز المصنوع من القمح، وبعضها الآخر هو الباستا.

وصفات صحية لزيادة الوزن

1 – الحلبة مع سكر نبات

نقوم بخلط الحلبة مع سكر النبات وكمية كبيرة من اللوز بشكل جيد حتى تصبح ناعمة، ثم نقوم بتقسيمها إلى حوالي 24 جزءا ونتناول واحدة منها كل يوم اثنين، وهذه الطريقة فعالة جدا وستلاحظ النتائج في وقت قصير.

2 – التين مع اليانسون

نقوم بتحضير ثلاثة حبات من التين ونضعها في إناء ونضع عليها كوب ماء وشرطه أن يكون دافئ ثم نضع عليها ملعقة كبيرة من اليانسون ونتركها مدة ثلاثين دقيقة حتى يتم تخمير التين.

ثم نقوم بإزالة حبات التين من الخليط، ثم نتناولها بعد تناول الخليط بحوالي ساعتين، ونستمر في تكرار ذلك حتى نصل إلى الوزن المطلوب أو لمدة أربعين يوما، وسنلاحظ سرعة الزيادة باستخدام هذه الوصفة.

شاهد أيضََا: ما هي فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن؟؟

وبهذا ننهي مقالنا حول الوزن الصحي وطرق زيادته، وتعرفنا على خلطات ووصفات طبيعية لزيادة الوزن وفهمنا أسباب النحافة من خلال طرق صحية لزيادة الوزن، ويسعدنا متابعتكم لمقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

طرق صحية لزيادة الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *