كيفية اصطياد الأسماك بالعجينة

كيفية اصطياد السمك باستخدام العجينة، هناك بعض الأشخاص الذين يستمتعون بصيد السمك حيث يتمنون اصطياد السمك لأنها تعلمهم الصبر وتعد وسيلة للتسلية، وهناك أيضا أولئك الذين يستخدمون العجينة في اصطياد السمك وسنتعلم ذلك من خلال طريقة اصطياد السمك باستخدام العجينة.

أنواع العجينة

في صيد السمك، هناك أنواع مختلفة من العجينة المستخدمة، مثل عجينة الفينو التي تستخدم في صنع خبز الفينو، وأيضا عجينة خضراوات البحر التي تكون مفرومة، وكذلك عجينة العيش البلدي وأنواع أخرى كثيرة.

شاهد أيضًا: صيد الأسماك في سلطنة عمان

طريقة عمل عجينة صيد السمك

استخدام العجينة يعتبر من الأشياء الأكثر استخداما لأن بعض الأماكن لا تحتوي على عجينة ومنها

1 – طريقة العجينة الجافة

حيث يتم إعدادها عن طريق وضع رغيفين من الخبز في الماء لصيد البلطي بواسطتهما حتى يتم التخمير.

ثم بعد ذلك نقوم بفركها وتجفيفها من الماء للتأكد من عدم وجود ماء في العجينة، ثم نستمر في فركها باليد حتى تصبح جافة.

2- طريقة العجينة الزفرة

تستخدم هذه العجينة لصيد سمك القراميط، حيث نضع رغيف خبز في الماء ونتركه يتخمر، ثم نضيف بعض ماء دم طائر ونتركه في الشمس لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام، وبعدها تصبح جاهزة للصيد.

3 – طريقة العجينة السوداء

يطلق عليها أيضا اسم العجينة التامة السوداء، وتستخدم في صيد السمك البوري، حيث يتم تحضيرها باستخدام كوب دقيق وإضافة ملعقتين من النشا.

بالإضافة إلى ملعقة زيت أخرى وكذلك ملعقة سكر، ثم نضع الخليط على النار ونستمر في التحريك حتى يصبح لدينا عجينة متماسكة وسوف نلاحظ تحول لونها إلى اللون الداكن.

كيفية صيد السمك بالعجينة

عند استخدام العجينة في صيد السمك، نستخدم السنارة ذات المقاس الستة والخيط ذو المقاس الخمسة والثلاثين في السنارة. نقوم بوضع العجينة في السنارة بحيث يكون مقاس العجينة مناسبا لسن السنارة لتغطية السنارة تماما.

ثم نقوم أيضا بوضعها في الماء وتترك لبعض الوقت ثابتة حتى لا ينصهر الخليط وحتى لا يهرب السمك، ويجب أيضا أن نحرص على ذلك لأن سمك البساريا قد يأكل الخليط قبل أن يصل السمك الذي نرغب في اصطياده.

أحسن طعم لصيد السمك

حيث يستخدم الطعم في جذب الأسماك، ومن أفضل الأطعمة وأجودها هو

1 – العجينة

إنها واحدة من أفضل الطعوم وأكثرها جاذبية للصيادين والأسماك، فهي لذيذة وسهلة الحصول عليها، وتعتبر جزءا أساسيا من غذاء الأسماك.

2 – الأسماك الحية

تعد الأسماك الحية هي أفضل طعم بعد العجينة، ولكن تستخدم الأسماك الصغيرة والحية ليتم من خلالها اصطياد أسماك كبيرة، ويجب أن تكون حية لأنها تتحرك بحركتها الطبيعية، ورائحتها الطبيعية تجذب السمك إليها.

3 – الديدان

عادة ما يتم استخدامها عندما يكون هناك بعض الأشخاص الذين يستخدمونها وآخرون يشمئزون منها ويخافون ولا يستخدمونها.

كما يستخدم أيضا في صيد الأسماك في المياه المالحة، ومن بين أنواع الديدان المفضلة للأسماك هي دودة الدم، بالإضافة إلى دودة الأرض.

شاهد أيضًا: طرق صيد السمك في النهر

4 – لحم الحبار

نظرا لأن الأسماك تستمتع برائحته وطعمه وحجمه بأي شكل، فإنه يعتبر واحدا من أنواع الطعام الأكثر استخداما، ويعتبر الأكل المفضل للأسماك، وبالتالي يعتبر الأكثر صيدا للأسماك.

عجينة صيد السمك البوري

  • تعتبر عجينة البوري من العجائن الرقيقة وتشبه العلكة التي تكون لينة أو تبدو كشحوم السيارات وتحتاج إلى جهد ومهارة، ويمكن صنعها بوضع ثلاثة أكواب من الدقيق على نار هادئة.
  • بعد ذلك، يتم تقليبها حتى يصبح لونها قريبا من الأسود، ثم يوضع عليها كوب ونصف من الماء وملعقة كبيرة من السكر، ثم يتم خلطها حتى يصبح الخليط مثل الشحم وليس خفيفا مثل الماء ولا ثقيلا مثل باقي العجين.
  • ثم بعد ذلك، نتركه ليبرد، وقبل أن يبرد تماما، نقوم بإجراء اختبار عن طريق وضع معلقة أو سكينة في الوسط للتأكد من نجاحها، إذا لم يلتصق العجين بالمعلقة، فإنها ناجحة، ثم نضعها في كيس، ويجب صنعها قبل الصيد بـ 24 ساعة.

طريقة عمل عجينة صيد السمك البطاطا

سمك البطاطا ينتمي إلى أسماك العشب التي لا تتغذى إلا على الأعشاب والطحالب، ويتميز جلده بكونه رقيقا وضعيفا، لكن شوك ظهره قوي وحاد، ويتواجد بكثرة في الإسكندرية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا أيضا صنع العجينة الخاصة بها بأي طريقة تستخدم في صنع العجين، ولكن يجب أن تكون جافة لتكون قابلة للتشكيل، وهذا هو ما يفضله سمك البطاطس في العجينة.

العجينة السحرية لصيد السمك

  • لإعداد العجينة السحرية، نأخذ كيلو من الدقيق، ويمكن أن يكون أبيضا أو أسودا وفقا للرغبة، ونضيف إليهم نصف ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
  • نقوم بوضع كوب من السكر ونصف كوب من الملح على الخليط، ونضيف الماء ونقوم بمزجهما في خلاط كهربائي لفترة حتى يتجانس العجين.
  • بعد ذلك، نقوم بوضعها في صينية ونفردها، ثم نضعها في الفرن ونتركها لبعض الوقت حتى تتحول إلى لون ذهبي من الجانبين، ثم نقوم بتقطيعها إلى حجم كرة التنس أو أصغر قليلا.
  • ثم بعد ذلك نضعها في كيس يحتفظ بالحرارة ونخزنها في الفريزر ونستخدم منها أثناء الصيد، وتجذب هذه العجينة الأسماك بسرعة بسبب رائحتها المحببة لها.

نصائح في استخدام العجينة للصيد

يجب ارتداء القفازات عند صنع العجينة.

وبالمثل، لا يكون صيد الأسماك بالعجينة فعالا في البحار، ولكنه فعال فقط على الشواطئ بسبب التيارات القوية في البحار.

شاهد أيضًا: أماكن الصيد في مصر

وبهذا ننتهي من مقالنا حول كيفية صيد السمك باستخدام العجينة، وكيفية صيد السمك بواسطة العجينة وتعلمنا طرق صنع العجينة للصيد، وذلك من خلال كيفية صيد السمك بالعجينة. يسعدنا أيضا متابعتكم لمقالتنا على موقعنا، ونحن في انتظار تعليقاتكم.

كيفية اصطياد الأسماك بالعجينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *